طهران: اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني عبر قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان محطة بوشهر التي بنتها روسيا في ايران ستدخل في الخدمة في اواخر اب/اغسطس لانتاج الكهرباء.

وقال عباسي دواني quot;تمت تجربة المحطة في 40% من قدرتها بنجاح (...) ان شاء الله سنتمكن من وضع المحطة في الخدمة ووصلها بالشبكة الكهربائية في اواخر شهر رمضان (اخر اب/اغسطس) مع انتاج اولي من 40%quot;.

واضاف ان quot;المحطة ستبلغ قدرتها الكاملةquot; من الف ميغاوات بين اواخر تشرين الثاني/نوفمبر ومطلع كانون الاول/ديسمبر.

واضاف quot;اننا ننظم حاليا احتفالا رسميا ويمكن ان ياتي الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى ايران بهذه المناسبةquot;.

وتم ارجاء موعد تشغيل محطة بوشهر عدة مرات بسبب مشاكل تقنية.

ودشن موقع بوشهر وسط ضجة كبيرة في اواخر اب/اغسطس 2010 بعد 35 عاما من التجاذبات، فالمشروع الذي اطلقته شركة سيمنز الالمانية عام 1975 توقف بعد الثورة الاسلامية عام 1979 ثم الحرب على العراق (1980-88) قبل ان تستأنفه روسيا عام 1995.

وادت مشاكل تقنية ومالية وسياسية لاحقا الى تاخير من حوالى عشر سنين في الجدول الزمني الاصلي الذي توقع دخول المحطة في الخدمة عام 1999.

ويأتي الاعلان مع زيارة رئيس مجلس الامن الروسي المرتقبة الاثنين الى طهران حيث سيلتقي نظيره الايراني سعيد جليلي والرئيس محمود احمدي نجاد.

بعد ذلك سيزور وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي موسكو لمناقشة الملف النووي على الاخص بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

وتسعى روسيا الى انعاش المفاوضات بين ايران والدول الكبرى حول ملفها النووي المثير للجدل. ويتهم الغربيون طهران بصنع سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.