نيقوسيا: أكدت منظمة حقوقية الاثنين ان 71 معتقلا قضوا تحت التعذيب في سوريا منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس، معربة عن مخاوفها على حياة باقي المعتلقين ولا سيما النشطاء من بينهم.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;عدد المواطنين الذين قضوا تحت التعذيب منذ منتصف شهرآذار/مارس بلغ 71 شهيداquot;، مشيرا الى quot;ان المرصد يملك لائحة موثقة باسمائهمquot;.

واضاف المرصد ان quot;النشطاء عاصم حمشو ورودي عثمان وهنادي زحلوط ويارا نصير وعمار صائب والصحفي عمر الأسعد وعبد قباني المعتقلين منذ بداية اب/اغسطس يتعرضون للتعذيب الشديدquot;، معربا عن quot;مخاوف على حياتهمquot;.

واكد المرصد ان quot;الأجهزة الأمنية اعتقلت عشرات آلاف السوريين في إطار حملتها لإنهاء التظاهرات التي انطلقت في 15 اذار/مارسquot;، لافتا الى انه quot;لا يزال آلاف منهم قيد الاعتقالquot;. وحمل المرصد السلطات السورية quot;مسؤولية اية مخاطر تهدد حياة النشطاء المعتقلينquot;.

واعرب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له عن quot;ادانته الشديدة لاستمرار السلطات الامنية السورية في ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الانسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

كما كرر المرصد quot;مطالبته للسلطات السورية بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الانسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;. وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها اسفرت بحسب ارقام اوردها المرصد عن سقوط 2236 قتيلا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد بينهم 1821 مدنيا و415 من الجيش والامن الداخلي.