دمشق: اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين مرسوما يقضي بتعيين موفق ابراهيم خلوف محافظا لحلب (شمال) خلفا لعلي منصورة، كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا). وافادت الوكالة ان الاسد quot;أصدر اليوم المرسوم القاضي بتعيين الدكتور موفق ابراهيم خلوف محافظا لمحافظة حلبquot; التي بقيت حتى الان بمنأى نسبيا عن حركة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

ولم تفصح الوكالة عن المزيد من التفاصيل. وكان خلوف يشغل منصب امين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في ريف دمشق. ويذكر ان الاسد كان قد اصدر عدة مراسيم في تموز/يوليو الماضي تقضي بتعيين محافظين جدد في مدن سورية عدة.

فقد اصدر الرئيس السوري في 24 تموز/يوليو مرسوما يقضي quot; بتعيين سمير عثمان الشيخ محافظا لدير الزورquot; بعد يومين من تظاهرة ضخمة شهدتها المدينة وشارك فيها اكثر من 550 الف شخص بحسب ناشطين حقوقيين. كما اصدر في اليوم نفسه مرسوما بنقل المحافظ السابق حسين عرنوس ليشغل منصب محافظ القنيطرة الذي كان يشغله خليل مشهدية.

وفي 10 تموز/يوليو، اصدر الرئيس السوري مرسوما قضى بتعيين أنس عبد الرزاق ناعم محافظا لحماة خلفا للمحافظ السابق احمد خالد عبد العزيز الذي اقيل في الثاني من تموز/يوليو بمرسوم رئاسي غداة تظاهرة شارك فيها اكثر من 500 الف شخص دعوا الى سقوط النظام.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها اسفرت عن سقوط 2185 قتيلا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد بينهم 1775 مدنيا و410 من عناصر الامن، حسب منظمة حقوقية. وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.