قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ملف خاص: سوريا... الثورة

دخلت الزوارق الحربية السورية أمس في عمليات قمع المتظاهرين المطالبين بإنهاء النظام مستهدفة أحياء عدة في اللاذقية، خصوصاً حي الرمل الجنوبي. وفيما أكد ناشطون مقتل 26 شخصاً على الأقل استمرت العملية البرية في المدينة لليوم الثاني.


صورة مركبة أخذت من مقاطع فيديو تظهر زوارق ودبابات سورية قيل إنها شاركت في العملية العسكرية في اللاذقية يوم الأحد

دمشق: نفى النظام السوري اليوم الاثنين الانباء التي افادت عن القصف بوساطة زوارق حربية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية quot;ساناquot;. وذكرت الوكالة ان quot;مصدرًا عسكريًا نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول قصف بحري لحي الرمل الجنوبي في اللاذقيةquot;.

وكانت مصادر حقوقية عدة اكدت الاحد ان عملية عسكرية جرت في اللاذقية شاركت فيها زوارق بحرية قامت بقصف احياء سكنية في هذه المدينة الساحلية، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

إلا ان وكالة سانا اكدت عبر مراسلها في المدينة ان quot;قوات حفظ النظام تتعقب مسلحين في حي الرمل الجنوبي في المدينة يستخدمون اسلحة رشاشة وقنابل يدوية وعبوات ناسفةquot;.

وقتل شخص، واصيب خمسة اخرين بجروح خطرة اثر تعرضهم لاطلاق نار لدى اقترابهم من حاجز امني اثناء نزوحهم من حيي الرمل الجنوبي وعين تمرة في اللاذقية الساحلية على البحر المتوسط، كما افادت منظمة حقوقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه quot;لدى اقتراب بعض النازحين من حاجز امني في حي عين التمرة اطلق الرصاص عليهم، مما ادى الى اصابة ستة مواطنين بجراح خطرة، توفي اثرها احدهم متأثرا بجروحهquot;. واشار المرصد الى ان quot;حيي الرمل الجنوبي وعين التمرة شهدا حركة نزوح جديدة فجر اليوم الاثنين، وذلك بعدما سمح الجيش للاهالي بالخروج منهماquot;.

واضاف ان quot;سماع صوت اطلاق الرصاص استمر منذ فجر اليوم في حي الرمل الجنوبيquot;، مشيرا الى quot;انتشار القناصة على اسطح الابنيةquot;. وتابع المرصد الذي يتخذ من لندن مقرًا له quot;سمع صوت اطلاق الرصاص في حي الصليبة عند الساعة العاشرة والنصف (7:30 تغ) وترافق مع حملة مداهمات للمنازلquot;.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى quot;نزوح أهالي الصيداوي وأهالي الطابيات من بيوتهم ومنازلهم، وهم يتجهون باتجاه القرى والأماكن البعيدة عن القصفquot;. واكد الاتحاد انه تم quot;قطع الطرقات المؤدية إلى أوغاريت وتلك المؤدية الى جهة المحطة، ليتم إحكام السيطرة على المناطق المحاصرةquot; في اللاذقية، مشيرًا الى ان quot;الحركة في البلد شبه مشلولةquot;.

يأتي ذلك غداة مقتل 30 شخصًا على الاقل برصاص قوات الامن السورية، بينهم 26 في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) التي كانت هدفًا لعملية عسكرية واسعة، شاركت فيها زوارق حربية قصفت بعض احياء هذه المدينة، كما سقط اربعة قتلى في مناطق اخرى من سوريا.

وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في بيان مساء الاحد quot;سقط 26 قتيلاً حتى الان في اللاذقية اثر هجوم من الجيش وعناصر الامن وفرق الموت quot;الشبيحةquot; التي طالما اشتهرت بهم اللاذقية، كما سقط اثنان في حمص وآخر في كل من حماه وادلبquot;.

واضاف بيان المنظمة quot;في سابقة لم تعهدها دولة من قبل، يستخدم النظام السوري الزوارق البحرية في قصف المدنيين العزل في محافظة اللاذقية في مكافأة قدمها الرئيس السوري (بشار الاسد) الى مسقط رأسه ومدينتهquot;، في اشارة الى مدينة القرداحة المجاورة لمدينة اللاذقية.

من جهته اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد القتلى في اللاذقية بلغ 26، في حين اشار الى ثلاثة قتلى في مناطق اخرى هم quot;اثنان ماتا تحت التعذيب في حمص وفي بلدة الحولة الواقعة في محافظة حمص، كما قتل شخص ثالث في خان شيخون في محافظة ادلب في شمال سورياquot;. ولم يشر المرصد الى وجود قتيل في حماه.

واوضح المرصد ان العملية العسكرية في اللاذقية quot;شملت خصوصًا حي الرمل الجنوبي في اللاذقية (غرب) وتخللها قصف من زوارق حربية سوريةquot;. واوضح ان القصف والمداهمات شملت احياء عدة من مدينة اللاذقية، اضافة الى حي الرمل الجنوبي، وهي حي قنينص ومخيم الرمل وحي مسبح الشعب والسكنتوري وعين التمرة وبستان السمكة وبستان الحميمي وبستان الصيداوي.

وشهدت أكثر من منطقة في اللاذقية حركة نزوح واسعة للأهالي والعائلات، خاصة النساء والاطفال في حي قنينص، خوفًا من تعرض الحي إلى الاقتحام. كما شهد حي السكنتوري إطلاق نار كثيف. يأتي ذلك بالتزامن مع حملة أمنية وعسكرية في ضاحيتين في ريف دمشق، فجر أمس، حيث جرت اعتقالات رافقها إطلاق كثيف للرصاص وقطع للاتصالات.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى quot;اطلاق نار في حي القلعة في اللاذقية، وكذلك اطلاق نار متقطع في الصليبةquot;، مضيفًا ان quot;الاحرار يتجمعون في الاشرفية، ويسدون احد المنافذ بحاويات القمامة لمنع الامن من الوصول الى الصليبةquot;.

كما اعلن الاتحاد انه quot;تم ايقاف حركة القطارات من والى اللاذقيةquot;. ويأتي ذلك بالتزامن مع حملة امنية وعسكرية في ضاحيتين في ريف دمشق فجر الاحد، حيث جرت اعتقالات رافقها اطلاق كثيف للرصاص وقطع للاتصالات.

وتتعرض دمشق لضغوط دولية متزايدة لوقف الاحتجاجات، كان آخرها دعوات وجّهها الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون والعاهل السعودي الملك عبد الله الى quot;وقف العنف فورًاquot;.

وعززت كندا السبت عقوباتها على السلطات السورية، وقامت بتجميد اصول وممتلكات عدد اضافي من كبار الشخصيات المرتبطة بالنظام السوري. ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعًا جديدًا لمناقشة الازمة السورية الخميس المقبل.

وسقط اكثر من الفي قتيل في عمليات القمع التي تقوم بها قوات الامن السورية ضد حركة الاحتجاج المناوئة لنظام الرئيس بشار الاسد منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي، حسب منظمات حقوقية. وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.