باريس: طالبت فرنسا اليوم الجمعة السلطات السورية بالافراج فورا عن رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي الذي اعتقل امس في دمشق. وقالت مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستين باج quot;يجب الافراج عن عبد الكريم الريحاوي فوراquot;. واضافت ان فرنسا quot;تدين هذا الاعتقالquot;، مؤكدة ان quot;القمع العنيف والاعتقالات السياسية يجب ان تتوقف في سورياquot;.

واضافت ان quot;اعتقال عبد الكريم الريحاوي يعتبر رمزيا قرارا جديدا غير مقبول اتخذته سلطات دمشق ويتعارض تماما مع تطلعات الاسرة الدولية التي عبر عنها مؤخرا مجلس الامن الدولي ودول عدة في المنطقةquot;.

وكان ناشطون حقوقيون اعلنوا مساء الخميس أن عبد الكريم الريحاوي اعتقل بعد ظهر الخميس في مقهى في دمشق وان اخباره انقطعت مذذاك. والريحاوي البالغ من العمر 43 عاما يدير الرابطة السورية لحقوق الانسان منذ 2004 وهو ينشط بشكل خاص منذ انطلاق حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في منتصف اذار/مارس ولم يعتقل من قبل.

ويستند الريحاوي الى شبكة واسعة من الناشطين في الرابطة موزعين على جميع انحاء سوريا وقد اصبح مصدر معلومات مهما للصحافة الاجنبية في وقت تحد السلطات من قدرتها على التحرك. وبحسب منظمات للدفاع عن حقوق الانسان قتل اكثر من 1600 مدني منذ 15 اذار/مارس في قمع السلطات السورية للمتظاهرين.