القاهرة: اعرب وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاحد عن استيائه من البيان الذي اصدرته اللجنة الرباعية الدولية السبت منتقدا quot;تجاهله لسقوط ضحايا مصريينquot; وتناوله شأنا داخليا مصريا هو الامن في سيناء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية المصرية منحة باخوم للصحفيين انه خلال لقاء مع الموفد الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط روبرت سري، quot;اعرب وزير الخارجية عن استيائه من البيان الذي صدر عن الرباعية الدولية أمس بشأن التطورات الأخيرة خاصة في ضوء تجاهله لسقوط ضحايا مصريين وإشارته إلى الوضع الأمني في سيناء بشكل لا ترضى عنه مصرquot;.

وأكد عمرو أن quot;مصر تعتبر معالجة الوضع الأمني في سيناء شأناً داخلياً تضطلع به مصر ولا مجال لتناوله في بيانات من هذا النوعquot;، بحسب باخوم. واعربت الرباعية، التي تضم الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا عن quot;قلقها ازاء الوضع الامني في شبة جزيرة سيناءquot;.

واضاف البيان ان quot;التعهدات الاخيرة للحكومة المصرية بمعالجة الوضع الامني مهمة والرباعية تشجع مصر على ايجاد حل دائم لموضوع الامن في سيناءquot;. وحذرت الرباعية خصوصا في هذا البيان من quot;مخاطر التصعيدquot; في الشرق الاوسط ودعت كل الاطراف الى quot;ضبط النفسquot;.

وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة في مصر منذ اطاحة الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي اعلن في وقت سابق اليوم quot;رفضه اي تدخل من اي طرفquot; في امن سيناء.

واكد المجلس في بيان مشترك مع الحكومة ان quot;امن سيناء شأن مصري خالص لا تقبل مصر فيه اي تدخل بالفعل او بالتصريح او بالرأي من اي طرف خارجيquot;. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك صرح الاحد ان هجوم ايلات quot;يعكس الضعف الذي اصابquot; قدرة مصر على السيطرة على سيناء.