بنغازي: قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل مساء الثلاثاء ان ضحايا معركة طرابلس التي استمرت ثلاثة ايام بلغ 400 قتيل على الاقل والفي جريح، وذلك في مقابلة اجرتها معه قناة فرانس 24 من بنغازي.

واوضح عبد الجليل ردا على سؤال حول عدد الضحايا ان quot;المعلومات الاولية التي لدينا تفيد ان القتلى خلال العملية التي استمرت ثلاثة ايام هم حوالي 400 ونيف والجرحى الفين. اما عدد الاسرى بين كتائب القذافي فلا يتجاوز 600 جنديquot;.

ولم يوضح عبد الجليل عدد القتلى في كل جانب، لكنه قال ان هناك عددا كبيرا من الجرحى في المستشفيات التي ينقصها الكثير من المستلزمات الطبية والادوية، وخص بالذكر مستشفى الزاوية التي quot;توجد فيها حالات كثيرة تستدعي الاسعاف وربما النقل الى الخارجquot;.

ودعا في هذه المناسبة الى تحرير الاموال الليبية المجمدة للانفاق على الجوانب الانسانية، مشيرا الى ان هناك احتياجات كبيرة في مدينة طرابلس التي قال انها كانت محاصرة منذ ستة اشهر، تاريخ اندلاع الانتفاضة الشعبية في منتصف شباط/فبراير، وينقصها الوقود والدواء والغذاء.

وقال عبد الجليل quot;نطلب من المجتمع الدولي تحرير بعض اموالنا المجمدة للصرف على هذه الاوجه الانسانية. فنحن حتى هذه اللحظة لم نتلق اية اموالquot;.

وميدانيا، اكد عبد الجليل السيطرة على مقر العقيد معمر القذافي في طرابلس والذي دخله الثوار الثلاثاء، غير انه لا تزال هناك بعض الاحياء التي يتمركز فيها الموالون للقذافي، وان المعركة لم تنته.

وقال quot;تمت السيطرة التامة على باب العزيزية لكن المعركة تنتهي بالقاء القبض على القذافيquot;.

واضاف quot;هناك بعض الاحياء التي لم تتم السيطرة عليها كلياquot; وذكر منها حيي بوسليم ودمشق.

ورفض رئيس المجلس الانتقالي الذي بات يعترف به بوصفه الممثل الشرعي للشعب الليبي، تحديد موعد لاعلان تحرير ليبيا، مؤكدا ان quot;يعلن التحرير عند القبض على القذافيquot;.

ولدى سؤاله عن مكان وجود الزعيم الليبي قال عبد الجليل quot;العلم عند الله (..) اتوقع انه غادر طرابلس (..) باتجاه الجزائر. لا يمكن ان يتجه شرقا أو جنوبا لان تلك المناطق يحاصرها الثوارquot;.

وعما اذا كان مختبئا في احد احياء طرابلس قال quot;لا اعتقد انه يمتلك الشجاعة ويبقى في طرابلس حتى هذه الساعةquot;.

وقال quot;اتمنى ان يبقى حيا حتى يحاكم (..) ويعرف العالم الجرائم التي ارتكبهاquot;.

وعلى المستوى السياسي، وبدء تطبيق خطة ما بعد القذافي، قال عبد الجليل ان quot;سيبدأ المجلس (الانتقالي) الخميس الانتقال الى طرابلس على دفعاتquot;، لكنه اضاف ان quot;اعلان التحرير سيتم عند اعلان القبض على القذافيquot;.

وميدانيا، دعا عبد الجليل المواطنين والثوار الى الحذر قائلا quot;هناك مندسون موالون للقذافي سيرتكبون افعال نهب وسرقة تحت ستار الثوار. سلوكنا كثوار يختلف اختلافا كليا عن هذا النهجquot;.

واضاف quot;ادعو الثوار وكل المواطنين الى التحلي بالصبر والصفح والتسامح وعدم الاقتصاص. نحن نحترم القانون. ولن نترك المجال للمندسين لمحاولة احداث الخرابquot;.

دعوة الانتقالي الليبي الى اجتماع عربي في القاهرة

اعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الثلاثاء ان المجلس الوطني الانتقالي الليبي دعي الى احتلال مقعد ليبيا خلال اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة العربية السبت في القاهرة.

وقال الشيخ حمد ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في لجنة المتابعة العربية الذين اجتمعوا الثلاثاء في الدوحة quot;اقترحوا على هامش الاجتماع أن يعقد اجتماع استثنائى يوم السبت القادم فى القاهرة لمناقشة الوضع العربي الراهن وخاصة إعادة عضوية ليبيا ممثلة فى المجلس الوطنى الانتقالى إلى الجامعة العربيةquot;.

واضاف رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية أن quot;اجتماع لجنة المبادرة ناقش كذلك الوضع فى سوريا، وهو ما سيتم مناقشته مرة أخرى فى اجتماع القاهرة إذا كان هناك توافق على ذلكquot;.