واشنطن: ذكرت دراسة في الولايات المتحدة ان حوالي 5100 طفل يسقطون سنويًا من النوافذ في الوقت الذي يمكن تجنب ذلك ببعض اجراءات السلامة البسيطة للنوافذ.

إحدى الدراسات التي أجريت في مركز ابحاث مستشفى الاطفال العالمي في كولومبس أوهايو أثبتت انه من الممكن التخفيف من وقوع هذه الحوادث من خلال الانتباه الى بعض الامور الاساسية مثل عدم وضع الكراسي او المفروشات المرتفعة امام النافذة ووضع اقفال ووضع مجموعة من النباتات المنزلية تحت النوافذ للحماية.

واشارت الدراسة إلى عدد من النقاط المهمة المرافقة لتلك الحوادث، ومنها أن نسبة الذكور المصابين أكبر من نسبة الإناث، وان نسبة حوادث السقوط أعلى خلال شهور الربيع والصيف، إضافة إلى أن ربع الحالات استدعى قبول الاطفال في المستشفى لعلاجهم وتكون إصابة الرأس هي الابرز لديهم بنسبة تصل الى ثلاثة أضعاف.

ونبهت الدراسة الى أهمية نوع سطح السقوط والدور الذي يلعبه في خطورة إصابة الرأس، فمثلاً الطفل الذي يسقط على سطح إسمنتي مرشح لإصابة رأس أخطر بمرتين من ذاك الذي يقع على سطح أكثر نعومة.

ويذكر أن حوالي 4 % من حالات السقوط حدثت بسبب وجود السرير او مفروشات اخرى بجانب النافذة، مما سهل وصول الطفل اليها والسقوط منها، مما يستدعي أخذ الحذر في مثل هذه الامور.