دمشق: ذكر ناشطون السبت ان ستة اشخاص قتلوا خلال اقتحام قوات عسكرية وامنية سورية بلدة في محافظة ادلب (شمال غرب) وحي في مدينة حمص (وسط)، في الوقت الذي هدد فيه الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات اضافية على سوريا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;شخصا قتل في حي دير بعلبة في حمص بعد ان اصيب صباح السبت خلال عملية اقتحام الحيquot;.

واضاف المرصد في معلومات عن محافظة حمص ان quot;الكهرباء والاتصالات الخلوية قطعت عن بلدة الحولة مساء السبت وذلك بعد وصول تعزيزات امنية وعسكرية الى مشارف البلدة تضم 25 حافلة امن و10 مدرعات عسكرية، كما نفذت قوات الامن حملة اعتقالات في بلدة حربنفسه شرق الحولة اسفرت عن اعتقال 17 شخصاquot;.

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان quot;عددا من الدبابات و50 باص أمن اقتحمت بلدة معرة حرمة الواقعة في ريف ادلب مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بجروحquot;.

وعن محافظة ادلب، قال المرصد ليل السبت الاحد لفرانس برس quot;قتلت سيدة تبلغ من العمر 28 عاما اثر اطلاق رصاص من قبل حاجز امني في مدينة سراقب على السيارة التي كانت تقلها هي وافراد من اسرتهاquot;.

وكان المرصد ذكر في وقت سابق مساء السبت انه quot;سمع صوت اطلاق رصاص كثيف ورشاشات ثقيلة في بلدة البارة بجبل الزاوية وابلغ ناشط من البلدة المرصد ان منزلا تهدم نتيجة قصفه بالرشاشات الثقيلةquot;.

واضاف اتحاد التنسيقيات quot;كما قتل ناشط سياسي من مدينة حماه في قرية معرة حرمة بالطريقة نفسها التي استشهد فيها الشهيدان السابقان حيث قام الجيش وهو ينسحب من القرية بإطلاق نار على المدنيين وهم يتفرجون عليهمquot;.

واورد الاتحاد اسماء القتلى وهم ابراهيم حاصود وانس الاسماعيل والناشط عبد الصمد سليمان عيسى.

واعلن المرصد مساء السبت ان quot;مواطنا استشهد في قرية قسطون في محافظة حماة برصاص حاجز امنيquot;.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت ان quot;المداهمات في محافظة حماة تجري بحثا عن مطلوبين متوارين عن الأنظارquot;. واضاف نقلا عن ناشط من المنطقة quot;ان هذه العملية تجري بحثا عن المحامي العام لمدينة حماة عدنان بكور الذي أعلن استقالته في شريط مصور قبل أيامquot;.

واعلن المدعي العام في مدينة حماة عدنان بكور استقالته من منصبه عبر شريط مصور احتجاجا على اعمال القمع في سوريا quot;في ظل نظام الاسد وعصابتهquot;.

الا ان وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الاثنين نبأ اختطافه على يد quot;مجموعة مسلحةquot; اثناء توجهه الى عمله، نقلت عن محافظ حماة انس الناعم ان quot;بكور اجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين في حماة ضمن اهداف الحملة الاعلامية ضد سورياquot;.

كما نقلت عن مسؤول اخر ان هذه الاعترافات quot;انتزعت منه تحت تهديد وقوة السلاحquot;، معتبرا انها quot;محض افتراءات فبركتها المجموعات الارهابية المسلحة التي نفذت عملية الاختطافquot;.

واضاف المرصد ان السلطات quot;وضعت اليوم جثمان مواطن من بلدة القصير التابعة لمحافظة حمص (وسط) كان قيد الاعتقال منذ اكثر من شهر امام باب منزل ذويه وكانت اثار التعذيب واضحة على جسدهquot;.

ونقل المرصد عن ناشط من البلدة ان quot;ذوي الشاب كانوا قد رفضوا الخميس استلام جثمانه لان الجهات المختصة طلبت منهم توقيع اقرار بان الجماعات الارهابية هي التي قتلتهquot;.

واشار المرصد الى ان quot;مواطنا من مدينة حماة (وسط) توفي في حي جورة الشياح الواقع في حمص متاثرا بجراح اصيب بها مساء امس (الجمعة)quot;.

وكان 21 شخصا قتلوا في سوريا في quot;جمعة الموت ولا المذلةquot; بعد ان استخدمت السلطات السورية العنف من جديد لقمع الاحتجاجات الداعية لرحيل النظام، رغم تزايد الضغوط الدولية، حسبما افاد مصدر حقوقي.

واسفرت عمليات القمع التي تمارسها السلطات السورية بحق المتظاهرين منذ اندلاعها في منتصف اذار/مارس عن مقتل 2200 شخص على الاقل، بحسب حصيلة للامم المتحدة.

على المستوى الدولي تواصلت الضغوط على النظام في سوريا لوقف حملة القمع على المعارضين.

وردا على سؤال على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في سوبوت (بولندا) حول ضرورة اتخاذ عقوبات جديدة، اجاب الوزير الفرنسي الان جوبيه quot;اذا لم يتغير (الرئيس السوري) بشار الاسد، واذا لم يتغير النظام، فسيتعين زيادة الضغط على سورياquot;.

واعتبر نظيره الالماني غيدو فسترفيلي هو الاخر انه قد يتبين ان فرض عقوبات جديدة امر ضروري.

وقال للصحافيين quot;لا يمكننا ان نستبعد بحث اجراءات اضافية اذا استمر القمع رغم كل شيءquot;.

واكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;سنواصل ممارسة الضغوط والبحث عن وسائل للقيام بذلكquot;، مشيرة الى ان quot;المحادثات تتواصلquot;.

واوضح جوبيه quot;سوريا ليست ليبيا، لكن (...) ينبغي ان نكون منسجمين مع انفسنا، ويتعين على المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي وفي اي حال فرنسا ان تتحمل مسؤولياتها كاملة في حماية السكان المدنيين من عنف الطغاةquot;.

وقال جوبيه ان باريس ستواصل لهذا السبب quot;العمل في الامم المتحدة من اجل الحصول على ادانة اكثر وضوحا للنظام السوري، واخيرا العمل مع المعارضةquot;. وراى انه quot;يجب مساعدة المعارضة على تنظيم نفسهاquot; في سوريا ايضا، كما حصل في ليبيا.

واضاف فسترفيلي quot;من الاهمية بمكان ان نتمكن من اقناع شركائنا الدوليين باننا نريد العمل مع قرار (من الامم المتحدة) حول سوريا من اجل الحرية والديموقراطيةquot;.

وطالبت الوزيرة الاسبانية ترينيداد خيمينيث هي الاخرى باستصدار quot;ادانة دوليةquot; ليس لعزل النظام وحسب وانما ايضا لدعم الشعب السوري.

وقالت ان على الاتحاد الاوروبي ان يساعد المعارضة السورية quot;بهدف السماح بانتاج بديل في المستقبلquot; في هذا البلد. واضافت quot;لقد عبرنا عن رغبتنا في ان تكون معارضة تمثل كل السكانquot;.

واصدر الاتحاد الاوروبي الجمعة قرارا حظر بموجبه استيراد النفط السوري، معربا عن الامل في ضرب النظام في عائداته واقناعه بالعدول عن مواصلة القمع العنيف لحركة الاحتجاج في البلاد.

في واشنطن اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية السبت ان الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على النفط الليبي سيكون له quot;تأثير مباشرquot; على قدرة النظام السوري على تمويل قمع الحركة الاحتجاجية.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية quot;ان مبيعات النفط هي مصدر دخل اساسي ومصدر للعملات الاجنبية لنظام الاسدquot;.

وقالت المتحدثة الاميركية ان quot;الولايات المتحدة ستواصل مع شركائها الاوروبيين زيادة الضغط السياسي والاقتصادي لاجبار الرئيس الاسد على التنحي، ولافساح المجال امام الشعب السوري للقيام بانتقال سلمي وديموقراطي يشارك فيه كل السوريينquot;.

ومقابل الترحيب الاميركي بفرض عقوبات اوروبية على سوريا، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تعارض الحظر الاوروبي على النفط السوري.

وقال لافروف في دوشانبي حيث تنعقد قمة لمجموعة الدول المستقلة (جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء دول البلطيق وجورجيا) quot;لقد سبق وقلنا ان فرض عقوبات احادية الجانب ليس بالامر الجيد. ذلك يقضي على فرص اعتماد نهج مشترك ازاء اي ازمةquot;.

واضاف quot;ان العقوبات نادرا ما تؤدي الى حلولquot;.

من جهة ثانية وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي جاكوب كلينبيرغر بعد ظهر السبت الى العاصمة السورية حيث من المقرر ان يلتقي بالخصوص الرئيس السوري بشار الاسد، حسب ما افادت رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق ماريان غاسر لوكالة فرانس برس.

وذكرت غاسر للوكالة quot;لقد وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي الى دمشق بعد ظهر اليوم حيث من المقرر ان يلتقي خلال زيارته التي ستستمر ليومين الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء عادل سفر ووزير الخارجية وليد المعلم quot;.

واشارت غاسر الى ان quot; كلينبرغر سيغادر دمشق بعد ظهر الاثنينquot;.

وحول الطلب الذي قدمه كيلينبرغر بخصوص زيارة المعتقلين، قالت رئيسة البعثة للوكالة quot;لقد تقدمنا بالمباحثات مع المسؤولين السوريين حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية البدء بزيارة معتقلي وزارة الداخليةquot;.

وكان كلينبرغر تقدم بطلب للسماح بزيارة الاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران/يونيو.

واكدت غاسر quot;ان البعثة تمكنت من اجراء حوارات ناجحة مع السلطات السورية حول القضايا الانسانيةquot;.

واشارت الى ان quot;البعثة قامت بعدة زيارات منذ شهرين الى المناطق التي شهدت اضطرابات مثل حمص وحماة ودير الزور وادلب واللاذقية لتقدير الاحتياجات لتقديم المساعدات الانسانيةquot;.

روسيا تندد بالحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط السوري

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تعارض الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على واردات النفط السوري كما نقلت عنه وكالة الانباء انترفاكس.

وقال لافروف في دوشانبي حيث تنعقد قمة لمجموعة الدول المستقلة (جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء دول البلطيق وجورجيا) quot;لقد سبق وقلنا ان فرض عقوبات احادية الجانب ليس بالامر الجيد. ذلك يقضي على فرص اعتماد نهج مشترك ازاء اي ازمةquot;.

واضاف quot;ان العقوبات نادرا ما تؤدي الى حلولquot;.

وقد عارضت موسكو باستمرار فرض عقوبات على سوريا على غرار الصين وقاطعت اجتماعا لمجلس الامن الدولي بخصوص هذا الموضوع.

كما رفضت روسيا التوقف عن بيع اسلحة الى سوريا بالرغم من دعوة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي طلبت منها quot;السير مع التاريخquot;.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الذي قام بزيارة دمشق الاثنين الماضي، صرح بعد ذلك ان روسيا لا تعتزم تغيير سياستها تجاه سوريا.