بيروت: أثار حكم بالسجن على ضابط متقاعد وسياسي لبناني بتهمة التعامل مع إسرائيل جدلا في الوسط السياسي بين رافض للقرار بحجة انه لا يستند الى ادلة مقنعة، وبين منتقد له بسبب اقتصاره على سنتين.

وكانت المحكمة العسكرية في لبنان اصدرت مساء امس السبت حكما على العميد المتقاعد في الجيش اللبناني فايز كرم بـquot;جرم التعامل مع العدوquot; الإسرائيلي، قضى بسجنه سنتين مع الاشغال الشاقة، وquot;تجريده من حقوقه المدنيةquot;.

وكرم، القيادي في التيار الوطني الحر بزعامة النائب المسيحي ميشال عون، هو اول شخصية سياسية لبنانية تعتقل بتهمة التعامل مع إسرائيل. واعلن عدد من نواب التيار الوطني الحر اليوم الاحد نية فريق الدفاع عن فايز كرم استئناف quot;الحكم الظالمquot;. وقال النائب ابراهيم كنعان في احاديث صحافية ان quot;الحكم بني على باطل، وبالتالي هو باطلquot;.

واضاف ان الحكم خلا من اي quot;ادلة مقنعةquot;، مشيرا الى انه استند الى نتائج تحقيق اولي اجري في فرع المعلومات التابع لقوى الامن الداخلي وذكرت محاضر هذا التحقيق ان العميد كرم اعترف بتعامله مع ضباط إسرائيليين ونقل معلومات سياسية اليهم.

واشار الى ان quot;الباطلquot; يكمن في quot;تناقض افادات فرع المعلوماتquot;، وآخرها، quot;بحسب محاضر المحاكمة، قوله انه اتلف التسجيلات الصوتية التي اجريت مع العميد كرم خلال التحقيق والتي تتضمن اعترافاتهquot;.
وقال كنعان، وهو محام، quot;هذا الحكم ليس مبرما (..). سنميز الحكم.. لرفع الظلم عن العميد فايز كرمquot;.

في المقابل، رأى النائب احمد فتفت، عضو كتلة تيار المستقبل بزعامة النائب السني سعد الحريري ان quot;ما صدر عن المحكمة العسكرية الدائمة quot;تأكيد لصدقية فرع المعلوماتquot; في شأن ثبوت التهمة على كرم.

واضاف في حديث الى صحيفة quot;النهارquot; الاحد quot;الحكم اكد ان العميد المتقاعد كرم مارس عملا خيانياquot;. لكنه quot;حكم خفيف جدا ويشجع الناس على الاتصال والتعامل مع إسرائيل، الا اذا كانت الخلفية السياسية طغت وجعلت المصلحة السياسية اهم من الموقف الوطني الحقيقيquot;.

وتتخذ هذه القضية بعدا مهما بسبب تحالف التيار الوطني الحر مع حزب الله، العدو الاول لإسرائيل في لبنان والمنطقة. ويشن فريق عون هجوما عنيفا على فرع المعلومات التي تحسب قيادته على الحريري، منذ توقيف كرم قبل 13 شهرا.

وحملت صحيفة quot;المستقبلquot; التي تملكها عائلة الحريري في افتتاحيتها اليوم على الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي اصابه quot;الخرسquot; في قضية كرم، بحسب الصحيفة، بعد ان كان اول منتقدي quot;البيئة الحاضنة لعملاء إسرائيلquot;. واوقفت الاجهزة الامنية اللبنانية اكثر من مئة شخص بشبهة التعامل مع إسرائيل منذ نيسان/ابريل 2009.