: آخر تحديث

خدام يدافع عن فكرة التدخل العسكري في سوريا

يقولnbsp;نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام أن التدخل العسكري في سوريا لإسقاط النظام لا يعني الاحتلال.


نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام

دمشق: دافع نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الاحد عن فكرة حصول تدخل عسكري في سوريا على غرار ما حصل في ليبيا، لاسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد معتبرا ان quot;التدخل العسكري لا يعني الاحتلالquot;.

وقال خدام في رسالة الى quot;ثوار سورياquot; منتقدا بعض اطراف المعارضة السورية quot;تصدر بعض الأصوات المطالبة بإرسال مراقبين دوليين عوضا عن التدخل العسكري وذلك تحايلا لتغطية مواقفهم الانهزاميةquot; مضيفا quot;لا يمكن لمثل ذلك ان يسقط هذا النظام وتصوروا لو أن المعارضة الليبية لم تطلب التدخل العسكري الدولي ماذا كان فعل معمر القذافي في الثورة الليبية وفي الشعب الليبي؟quot;.

واضاف خدام ان quot;التدخل العسكري لا يعني الاحتلال وقد ذهب عصر الاستعمار وإنما يعني مساعدة الشعوب في التخلص من أنظمتها القمعية والفاسدةquot;.

وتابع خدام في رسالته التي نشرت على موقع quot;سوريا الحرةquot; التابع لجبهة الخلاص الوطني في سوريا quot;رسالتي لكم ايها الشباب ان توحدوا انفسكم وان تدركوا ان مسؤوليتكم التاريخية عظيمة في انقاذ سوريا وفي كتابة مستقبلها وأن تغلقوا آذانكم امام أصوات +المعارضين+ الذين يعيشون في أمان واستقرار مع عائلاتهم وفي ادارة مصالحهم ويرفضون تدخل المجتمع الدولي لحماية الشعب السوري ووقف المجازر وتمكين السوريين من اسقاط النظامquot;.

واضاف quot;لأن هؤلاء المعارضين ليسوا هم الذين يذبحون وليست عائلاتهم المضطهدة والمشردة وليس ابناؤهم الذين يتعرضون للاعتقال والتعذيب وانما انتم الذين تتحملون عبء الكفاح من اجل تحرير سوريا وصيانة كرامة الشعب السوريquot;.

وانتقد خدام المحاولات الجارية حاليا في اوساط بعض المعارضة السورية في الخارج لانشاء مجلس انتقالي على غرار المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا.

وقال ان quot;الدعوة الى مجالس انتقالية هي محاولة من بعض أطراف المعارضة لتوظيف دماء الشهداء وآلام ومصاعب السوريين لتحقيق مكاسب انتهازية وركوب موجة الثورةquot;.

واضاف quot;بدعم الثورة في ليبيا تم تشكيل مجلس انتقالي ولكن أين ؟ وممن؟ لقد تشكل فوق الأرض الليبية ومن قبل الثوار الليبيين وليس في الخارج أو من قبل المعارضين في الخارجquot;.

وتابع خدام quot;أنا أطالب هؤلاء المعارضين عوضا عن إضاعة الوقت بالمجالس والمؤتمرات أن يشكلوا جبهة واحدة في الخارج لدعم الثورة سياسيا واعلاميا وماديا وليس الحلول محلها، تضم كل اطراف المعارضة المؤمنة حقيقة بسقوط النظام ومحاسبة رموزهquot;.

وكان خدام أنشأ جبهة الخلاص الوطني بعد انشقاقه التي ضمته مع جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين آخرين.

الا ان الجماعة اعلنت انسحابها من هذه الجبهة أواخر العام 2008.

وتتهمه السلطات السورية بالتورط في قضايا فساد، ولذلك صدرت أحكام قضائية عديدة ضده منها السجن وتجميد امواله واموال عائلته.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

المعلم يعرض خطط اعادة الاستقرار والأمن

وليد المعلم

وعرض وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاحد خلال استقباله رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كلينبرغر جهود السلطات quot;لاعادة الامن والاستقرارquot; في سوريا وتعزيز مسيرة الاصلاحات.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان المعلم عرض لكلينبرغر خلال استقباله له الاحد quot;جهود الحكومة لإعادة الامن والاستقرار الى البلاد وتعزيز مسيرة الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس السوري بشار الأسدquot;.

كما شرح المعلم لكلينبرغر quot;الاوضاع الراهنة في سوريا وما تقوم به التنظيمات المسلحة من تدمير وتخريب وقتل وترويع للمواطنينquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

كما اكد المعلم quot;ان المشافي العامة في جاهزية دائمة وتقدم الخدمات الطبية اللازمة لجميع المواطنينquot;.

وثمن وزير الخارجية quot;الأنشطة الانسانية التي تقوم بها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري التي لعبت دورا فاعلا في تقديم الاحتياجات الإنسانية للمواطنين خلال الازمة الراهنةquot;.

من جهته، ابدى كلينبرغر حسب الوكالة السورية quot;ارتياح اللجنة الدولية للاجراءات التي تقوم بها القيادة السورية في تحمل مسؤولياتها للدفاع عن حياة مواطنيها وما ابدته من تسهيلات كبيرة خلال زيارة وفد اللجنة الدولية إلى سورياquot;.

وكان كلينبرغر وصل بعد ظهر السبت الى العاصمة السورية في زيارة تستمر يومين من المقرر ان يلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الاسد، حسب ما افادت رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق ماريان غاسر لوكالة فرانس برس.

وحول الطلب الذي قدمه كلينبرغر بخصوص زيارة المعتقلين، قالت رئيسة البعثة للوكالة quot;لقد تقدمنا بالمباحثات مع المسؤولين السوريين حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية البدء بزيارة معتقلي وزارة الداخليةquot;.

وكان كلينبرغر تقدم بطلب للسماح بزيارة الاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران/يونيو.

nbsp;


عدد التعليقات 62
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جيش جبان
مصطفى طلاس - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 16:05
الجيش السوري هزم في الجولان مرتين وهرب من المواجهة وهزم في لبنان وهرب والآن يتمرجل ويتشاطر على المدنيين. عارا لهذا الجيش الفاشل الذي قاده فاشلين من رفعت الأسد سابقا والآن ماهر الأسد. خصالهم الجبن والاجرام.
2. جيش جبان
مصطفى طلاس - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 16:05
الجيش السوري هزم في الجولان مرتين وهرب من المواجهة وهزم في لبنان وهرب والآن يتمرجل ويتشاطر على المدنيين. عارا لهذا الجيش الفاشل الذي قاده فاشلين من رفعت الأسد سابقا والآن ماهر الأسد. خصالهم الجبن والاجرام.
3. تهنئة من القلب
ميدالية الصدق - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 16:07
كان يجب على رئيس الصليب الأحمر أن يمنح وليد المعلم ميدالية السلم الأهلي وحفظ حقوق الإنسان والأهم من ذلك ميدالية الصدق العالمي....ويجب عليه أيضا أن يهنئ بثار على جهوده الفظيعة في الإصلاحات الدموية المميزة
4. تهنئة من القلب
ميدالية الصدق - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 16:07
كان يجب على رئيس الصليب الأحمر أن يمنح وليد المعلم ميدالية السلم الأهلي وحفظ حقوق الإنسان والأهم من ذلك ميدالية الصدق العالمي....ويجب عليه أيضا أن يهنئ بثار على جهوده الفظيعة في الإصلاحات الدموية المميزة
5. هل من مزيد؟؟
ako aljaff - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 16:22
نريد من الشباب السوري المقاوم الشريف ان يقدم روحه وجسدهل ثمنا للحرية من النظام النصيري الكافر ادخلوا عليهم باحزمة ناسفة وسيارات مفخخة تنفلق فيهم...أهلكوهم كما هلكتم الكفار والمحتلين في العراق
6. أبو رقبة ونص لسان
أبو رقبة ونص لسان - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 17:56
كلام الأستاذ عبد الحليم خدام صحيح 100%, لا بد من تدخل عسكري خارجي لتحرير سوريا من الاحتلال العلوي. العملية لن تستغرق أكثر من 24 ساعة لأن الجيش السوري العلوي مدمن للهزائم وتاريخه منذ عام 1970 وحتى اليوم سلسلة من الهزائم المذلة, وهو من الضعف بحيث تستطيع فرقة من الشرطة النسائية ابادته بسهولة. جيش نخرته الطائفية والفساد والسرقة, الضباط العلويين يسرقون أكل العسكر ويسرقون المحروقات المخصصة للآليات وكل عسكري لديه مال يدفعه للضابط العلوي ويبقى في بيته.نتمنى من الناتو أن يحرر سوريا من الاحتلال العلوي وفورا, ونريد القبض على بشار
7. الان حصحص الحق
سناء - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 18:08
يوم سقوط صنم صدام تظاهرت الشعوب العربية حتى صدق المغفلون أدوار تمثيلية تفوقت بها تلك الشعوب على خدع السينما في هوليوود, أرسلوا الى العراق كل موقوذة ونطيحة ومتردية من أبناء جلدتهم ليفجر نفسه بين المدنيين الابرياء, اليوم - بعد ليبيا وتدخل الناتو وتصريح خدام- حصحص الحق وظهرت بواطن حقائقكم , وان دواعي قتلنا واهلنا في العراق لم تكن وطنية ولا دينية ولاقومية بل لأننا لم نتفق معكم على ما اشتهيتموه من اتباع فكر مملوء بالظلم والحقد , ليتكم تفهمون ماقلت. .
8. يا سورين كافي
هولير - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 18:30
يا سورين كافي الأستهانة بدماء الشهداء وكافي وطنيات والاحتلال هذا مجرد دجل والتحايل علي الواقع فكيف يحارب المدني صواريخ ومدرعات كما فعل صدام في 1991 والله لولا البطل جورج بوش لما كنا احرار والان نفط العراق يعيش العراقين والسورين والاردنين حتي الأتراك من خلال استثمارات في زمن صدام فقط المافيا والطبالين وزمارين والخونة كانوا عايشين ولكن من خلال البطل جورج بوش يعيش الكل في رفاهية الآن كردستان تنافس امارات في العمران والناس عاييشين فانسوا هذه العنتريات فالاحتلال أشرف من حكام العرب المستبدين المجرمين اللذين يقتلون بدون سبب والله حكام اسرائيل أشرف منهم بكثير والله أخجل من أقول أنا من شرق الأوسط في أوروبا و يقولون هل صحح لايزال عندكم القائد الملهب أو صورة الرئيس في البيوت وانا أكذب هذه الأخبار هولير
9. الازدواجيه
الدكتور سعد - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 18:36
وماذا حصل في العراق ومع ذلك لا يعترف احد ولا يعتذر احد عما سببوه للعراق وعما اتهموا به العراقيين الذين ثاروا على الطغيان عام 91 فتهافت عليهم الغرب والعرب والعجم وثلث مليون من القتلى ومقابر جماعيه في طول العراق وعرضه و13 عاما من الحصار وبقى الدكتاتور حتى خلعه بوش بجنونه المحمود فقامت الدنيا ولم تقعد واليوم تصفيق للناتو لتدخله في ليبيا ودعوة للتدخل في سوريا هنييئا لكم حب العرب ياسوريون ويا ليبيون ولهفي عليكم ايها العراقيون
10. Khadam,,,the enemy l
maria al - GMT الأحد 04 سبتمبر 2011 18:37
Thank you khdam,,,for 40 years of serving the government and you were the largest slave for the Assad family,,,,you and your wife were the closest friends and. Supports to the adware,,,,you were in with them when,,they killed 30thousand in Hama,,,,,now you are asking for intervention,,,,shame on you,,,,you are trading your the Syrian blood ,,,,in the imperial,,,market,,,please post I am from Hama. We know what khadam ,,did in Hama,,,how they slouter the inocents in the narrow,,streets of alhader,,,,,


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. رهان إيمانويل ماكرون في ليبيا يصطدم بواقع المعارك
  2. زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين
  3. مبعوث ترمب: ما يقال كذب ولاتصدقوا الشائعات
  4. كيف ارتدت الأخبار الكاذبة التي روجها النظام السوداني عليه؟
  5. مقاتلون ضد حفتر: نريد منع وصول قذافي جديد إلى السلطة
  6. ترمب القوي
  7. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  8. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
  9. المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا
  10. انطلاق فعاليات المنتدى البريطاني - الإماراتي
  11. قادة الاحتجاجات في السودان يدعون إلى
  12. ثورة السودانيين أوقفت مخططات قطر وتركيا ورفضت الأيدلوجية الإخوانية
  13. غيراسيموف: لولانا لفقدت سوريا وجودها
  14. بغداد: قرار ترمب لا يشملنا وما زلنا نستورد الغاز الإيراني
  15. رئيس الأركان البريطاني: مع لبنان قوي ومستقر
  16. سريلانكا تعلن عن اعتقالات جديدة
في أخبار