القاهرة: افاد مصدر ملاحي في مطار القاهرة ان المدون اللبناني عماد بزي منع من دخول مصر الاثنين وتم ترحيله الى لبنان بعد ساعات من وصوله الى العاصمة المصرية.

واوضح المصدر ان بزي وصل الى مطار القاهرة على طائرة مصر للطيران الاتية من بيروت في العاشرة (8,00 ت غ) صباح الاثنين وتبين ان اسمه quot;مدرج على قوائم الممنوعين من الدخول بناء على طلب احدى الجهات الامنيةquot;، فمنع من دخول البلاد وتم تحويله على طائرة مصر للطيران التي اقلعت الى بيروت في الخامسة مساء (15,00 ت غ)quot;.

ولم يدل المصدر بأي تفاصيل اخرى.

وفي بيروت، اصدر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية (سكايز) بيانا قال فيه ان quot;الامن القومي المصري (جهاز المخابرات العامة) اوقف عماد بزي بعد منعه من دخول مصر واحتجزه في المطارquot; الى حين ترحيله.

واضاف البيان ان quot;المعلومات الواردة من نشطاء ومدونين على موقعي التواصل الاجتماعي quot;فايس بوكquot; وquot;تويترquot; تشير الى ان السبب المحتمل لمنع بزي من الدخول الى مصر، ربما يعود الى لقائه المدون المصري مايكل نبيل اخيرا اثناء اعداده فيلما وثائقيا عن الثورة المصرية.

واصدر القضاء العسكري المصري حكما بالسجن ثلاث سنوات على مايكل نبيل في نيسان/ابريل الماضي بعد ان دانه بquot;اهانة القوات المسلحةquot; على مدونته على شبكة الانترنت.

يذكر ان عماد بزي مدون لبناني يحرر مدونة quot;تريلا دوت أورغquot; منذ العام 1998، ويعمل حاليا مديرا تنفيذيا لمنظمة نشطاء الانترنت quot;سايبر آكتquot;.

واسس بزي مع مجموعة من الشبان العام 2006 quot;ملتقى التدوين العربيquot;.