يجد كثيرون قبولا سهلا لفكرة صناعة المدونات للثورات العربية الأخيرة، وفي ذلك دون أدنى شك تسطيح عميق لمجريات الأحداث أو أن هناك جهات مستترة تخطط لإشاعة مثل هذه الفكرة أو الوهم السياسي إن جاز التعبير، لا توجد مدونات أو خواطر شباب تصنع تغييرا مهما كالذي حدث ويحدث، كثير من المدونات قبل تحميلها فكرة كبيرة مثل التغيير بعيدة في الأصل عن السياسة والسياسيين ولا يطمح شبابها لأكثر من أن يقدموا أنفسهم في العالم الافتراضي كأدباء أو كتاب مقالات في غالبها لا ترتقي للشروط الفنية الناضجة.

المدونات لا تصنع ثورات، وحينما بدأ شباب مصر مشروع التظاهر كانت مطالبهم في نطاق الحرية والعدالة الاجتماعية، وأما الحرية لما وجدوه فعلا مناصرا لإخوة لهم في غياهب معتقلات وسجون أمن الدولة، والعدالة الاجتماعية باعتبار الخلل المريع في الوضع الطبقي للمجتمع المصري بين فقراء جدا وأغنياء جدا في وقت تآكلت فيه الطبقة الوسطى وفقد المجتمع توازنه، ولم يكن طموح أولئك الشباب يتجه مطلقا للتغيير وصناعة الثورة وإزاحة النظام الحاكم، فقد كان ذلك بعيدا جدا عن خاطرهم ومشروعهم الفكري.

إذا أردنا إنصاف أولئك الشباب ينبغي ألا نغالي في قدراتهم والوصول بها الى حدود العبقرية لأن ذلك يخدعهم ويوهمهم ويجعلهم ينتفخون بالذات بدرجة مرضية ترهق تكوينهم الطبيعي، فهم أحد أدوات الثورة ولكنهم ليسوا صناعها، وكذلك الحال في تونس واليمن وليبيا وسوريا والأردن والمغرب، هؤلاء جميعهم ليسوا صناع ثورات، وآسف لذلك إذا بدا الحديث صادما، ولكنها الحقيقة، هم مساهمون أو مشاركون أو جزء من الثورة ولكنهم ليسوا كل الثورة أو صناعها الحقيقيون.

في القرن التاسع عشر الميلادي نشأت ثورات مهمة في أوروبا على ذات الشاكلة العربية المعاصرة وأزاحت أنظمة استبدادية في غير بلد وفي مقدمتها فرنسا، وجاءت بعدها مباشرة أنظمة ديموقراطية عقبتها مباشرة أيضا أنظمة دكتاتورية سامت المجتمعات الغربية سوء العذاب، أي انتكست الثورات لأن التعامل مع نتائج هذه الثورات كان مثاليا زيادة عن اللزوم، وذلك قابل للتكرار أيضا في المنطقة العربية، فثورة مصر وهي الأكبر قابلة لأن تنتكس وبسرعة إذا ما أصر شبابها على المثالية في الممارسة السياسية، وهذه المثالية تصنع مفارقات سياسية واجتماعية تجعل الشارع مختلفا ومتمايزا بصورة حادة لا يقبل فكرة الرأي والرأي الآخر فتظهر الاختلافات الطبقية والدينية والطائفية وتنتج تنظيمات غوغائية تطالب بحقها الديموقراطي الذي منحته لها الثورة فيتعلق الجميع باستحقاقات النتيجة الثورية الى أن تتمزق الثورة وبالتالي البلد.

والمدونات لا تصنع ثورة لأنها لم تكن في الأصل ناضجة، وكيف لها أن تنضج وهي تخاطب القلة التي توجد في الإطار الدلالي لها، وكيف لها أن تنضج ورسالتها يكتبها شباب غير ناضجين سياسيا واجتماعيا، وكيف لها أن تنضج وهي قابلة للتنازع والتغيير السريع في الرأي والفكرة، يجب أن نكون واقعيين، عندما طالب الشباب بجمعة كبيرة لتحقيق تغيير في استفتاء التعديلات الدستورية لم يكن الذين خرجوا سوى قلة كشفها ميدان التحرير الذي كان يتسع للملايين، إذن هناك جهة ضامنة أو ضابطة لإيقاع الثورة تحرك الملايين باتجاه ميدان التحرير وتستعيدهم منه متى أرادت وقد فعلت.

دور الشباب مناصر وليس صانعا، لأن أدواتهم الفكرية والسياسية غير مكتملة وهذه حقيقة طبيعية في سياق حركة الأشياء والمجتمعات، وينبغي ألا يغضبهم ذلك، ويجب ألا نحمّل الأمور فوق ما تحتمل، وكثير ممن خرجوا ليس بسبب ضغط فكري أو روح ثورية وإنما لأجل الخروج وضيق الخيارات، وبملاحظة السلوك السياسي للشباب في أعقاب انتصار الثورة المصرية وتحقيق مبتغاها بإزاحة النظام الحاكم يمكن أن نصل ببساطة الى أنهم وقود الثورة ولكنهم ليسوا من صنعها أو حتى يستطيع أن يقودها حيث تصل الى أي محطة تريدها، بل بالعكس كادت الحركة العشوائية للثورة بعيدا عن صناعها الحقيقيون خلف الستار أن تحدث انتكاسة سريعة للنتائج الإيجابية بالاصطدام بالجيش الذي حماها وأسهم في قيادتها لتحقيق أهدافها.

ينبغي أن نفكر في الثورات من منظور تحقيق الأهداف، والمحافظة على النتائج، لأن التالي في حالة سيطرة أوهام مثل الدور العبقري والأسطوري للمدونات فيها، يسقطها سريعا وينتج في مرحلة لاحقة كامن سياسي يقف بتلك الثورات في محطة الجمود والتعطيل الكامل ويعود بالشعوب الى مراحل الاستبداد والدكتاتورية، كما أن تحميل الشباب فوق حقيقة دورهم يثقل كاهلهم ويجعلهم ينتفخون بالذات غير الناضجة وخلق صورة غير واقعية للأشياء تعصف بأي منجزات تتحقق وتثبت فشل المنظومة الاجتماعية في تحقيق التغيير والحصول على نظام ديموقراطي سليم وحقيقي.