قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبرت قافلة كبيرة من السيارات المدنية والعسكرية آتية من ليبيا مساء الاثنين مدينة أغاديز في شمال النيجر، وتحدثت معلومات عن إحتمال وجود معمّر القذافي في عداد القافلة وهو ما نفاه وزير نيجيريّ، فيما قال موسى إبراهيم إن العقيد بصحة جيدة، ويقيم مع سيف الإسلام في مكان آمن داخل ليبيا.


طرابلس: نقلت أنباء صحافية عن مصادر عسكرية قولها إن قافلة ضخمة من العربات المدرعة عبرت مدينة أغاديز في شمال صحراء النيجر ليل الاثنين الثلاثاء.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلاً مصدر عسكري فرنسي، وآخر من جيش النيجر، ان القافلة المكونة من نحو 200 الى 250 عربة مدرعة، رافقتها وحدات من جيش النيجر، ربما كانت تقل مسؤولين وقادة من كتائب القذافي الموجودة في جنوب البلاد.

واضاف المصدر للوكالة ان المرجّح ان تكون القافلة قد عبرت الحدود من ليبيا الى الجزائر، عبر صحراء النيجر. وقالت الوكالة ان قوات من حرس الحدود من قبائل الطوارق المسلحين تسليحاً قوياً رافقت القافلة أثناء وجودها داخل اراضي النيجر.

وقال المصدر العسكري الفرنسي إنه قيل له إن معمّر القذافي وابنه سيف الإسلام ربما يدرسان اللحاق بالقافلة في طريقها إلى بوركينا فاسو، وهي دولة في غرب افريقيا كانت قد عرضت منح اللجوء للقذافي وعائلته، ولها حدود مع النيجر.

وقال مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية quot;شاهدت قافلة ضخمة غير عادية من عشرات السيارات تدخل أغاديز، آتية من أرليت المدينة المنجمية القريبة على الحدود الجزائرية، وتتجه الى نيامي براquot;، مشيرا الى quot;شائعاتquot; تتحدث عن احتمال وجود معمّر القذافي في عداد القافلة.

واشار المصدر الى quot;شائعات تتحدث عن وجود القذافي أو احد انجاله في عداد هذه القافلةquot;. واكد صحافي من اذاعة خاصة في اغاديز انه quot;شاهد قافلة من عشرات السيارات تعبر المدينة، وتتوجه الى نياميquot; العاصمة.

واضاف المصدر نفسه quot;ان شهود عيان عدة قالوا إنهم شاهدوا داخل هذه القافلة رهيسا اغ بولا احد ابرز قادة المتمردين الطوارق في النيجر ومقرب جدًا من القذافيquot;. وقد وصل نحو عشرة اشخاص مقرّبين من معمّر القذافي، بينهم منصور ضو قائد الكتائب الامنية الاحد الى اغاديز في شمال النيجر آتين من ليبيا.

ووصل الاشخاص الآخرون الذين لم تكشف هويتهم الى الاراضي الجزائرية برفقة اغالي الامبو وهو ايضًا من ابرز قادة الطوارق، ووصلوا الاثنين الى نيامي عاصمة البلاد بحسب المصدر نفسه.

إلى ذلك، أكد موسى ابراهيم المتحدث باسم نظام معمّر القذافي في حديث لقناة الرأي التي تبث من دمشق ليل الاثنين الثلاثاء أن الزعيم الليبي المتواري عن الانظار quot;بصحة ممتازةquot; وquot;يخطط وينظمquot; من أجل الدفاع عن ليبيا.

وقال ابراهيم quot;ما زلنا اقوياءquot;، مؤكدًا ان ابناء القذافي quot;يقومون بدورهم في الدفاع والتضحية عن بلادهمquot;. واضاف المتحدث ان القذافي quot;بصحة ممتازة، ويخطط وينظم من اجل الدفاع عن ليبياquot;، متعهدًا بـquot;الجهاد حتى الموت او النصرquot;.

وبحسب السلطات الليبية الجديدة، فإن موسى إبراهيم الذي بقي وفيًا لمعمّر القذافي، موجود في بني وليد، التي تطوّقها القوات المعادية للقذافي. وقال quot;ليبيا لن تسقط، والقبائل الشريفة مستمرة في الدفاع عنها وعن كل مدينة محررة، وهم يعملون على ارجاع المغتصبة منهاquot;.

كما اتهم المتحدث quot;عملاء الناتوquot; (الثوار) بارتكاب جرائم، خصوصًا quot;الاغتصاب والسرقة والقتل والنهبquot;. وتابع quot;نجاهد ونقاوم من أجل ليبيا وكل العربquot;. وأضاف إبراهيم ردًا على سؤال بشأن مكان القذافي quot;هو في مكان لن يتم الوصول إليه من قبل هذه المجموعات العنيدة، هو داخل ليبياquot;. كما أكد أن سيف الإسلام نجل القذافي يقيم أيضا في ليبيا، ويتنقل من مكان إلى آخر.

وفي وقت سابق الاثنين، قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي، مصطفى عبد الجليل، إن نجلي القذافي سيف الإسلام والمعتصم، اللذين كانا يختبئان في بلدة بني وليد حتى يوم السبت الماضي، غادرا البلدة. وأضاف عبد الجليل في مقابلة مع بي بي سي إنهما حالا دون استسلام البلدة للثوار.

الى ذلك، اعلن مجلس الامن الدولي انه سيناقش الجمعة مسألة إرسال بعثة للأمم المتحدة الى ليبيا تستمر ثلاثة اشهر لمساعدة السلطات الجديدة على اصلاح الشرطة والقضاء والاعداد للانتخابات.

وسيقدم يان مارتن مستشار الامين العام للامم المتحدة تقريرًا الى اعضاء مجلس الامن حول زيارته التي استغرقت نحو اسبوع الى ليبيا، وسيطلب من اعضاء المجلس السماح بإرسال بعثة لمدة ثلاثة أشهر، كما أعلن المتحدث باسمه أحمد فوزي.

ولم يعد مطروحًا تقديم اقتراح بإرسال قوة لحفظ السلام الى ليبيا لأن السلطات الجديدة متحفظة جدًا حيال فكرة انتشار قوات اجنبية في البلاد. وسيتطرق تقرير مارتن الى امكانية ارسال مستشارين الى ليبيا بهدف إعادة بناء قوات الشرطة التي عرفت بالفساد والوحشية في عهد معمّر القذافي.

وقال فوزي quot;يريدون ان يتقدموا بسرعةquot;، في اشارة الى القادة الليبيين الجدد. واضاف quot;يريدون ان ينجزوا الامور بشكل جيدquot;. والبعثة التي تستمر ثلاثة اشهر ستساعد ايضًا المجلس الوطني الانتقالي على الاعداد للانتخابات وتطوير النظام القضائي خلال المرحلة الانتقالية الى الديموقراطية.

الى ذلك، تستعد قوات المجلس الوطني الإنتقالي الليبي للهجوم على القوات الموالية للقذافي في بلدة بني وليد، بعد فشل مفاوضات الاستسلام التي حمل الساعدي القذافي شقيقه سيف الإسلام مسؤولية انهيارها.

وقال نائب قائد الثوار في ترهونة، التي تبعد 80 كلم شمال بني وليد، عبد الرزاق ناضوري، quot;ننتظر الاوامر لبدء الهجومquot;. واضاف quot;الامور هادئة حتى الآن، ولا تجري اية معارك، رغم فشل المفاوضاتquot;، متحدثا عن احتمال quot;تمديد المهلة الممنوحة للمدينة للاستسلام حتى يوم السبتquot;.

وتابع quot;نحن جاهزون للتعامل مع الحالتينquot;. وجاءت تصريحات ناضوري بعد ساعات قليلة من اعلان فشل مفاوضات استسلام القوات الموالية للقذافي في مدينة بني وليد.

وكان كبير المفاوضين عن الثوار الليبيين عبدالله كنشيل اعلن للصحافيين الاحد اخفاق المفاوضات. وقال quot;لقد ارادوا (انصار القذافي) المجيء بأسلحتهم، وقد رفضناquot;. وتابع quot;طلبوا ان يدخل الثوار بني وليد من دون اسلحتهم (بذريعة المفاوضات) ليتمكنوا من قتلهمquot;.

وردًا على سؤال في شأن ما إن كان فشل المفاوضات يعني شنّ هجوم على البلدة الواقعة في جنوب شرقي طرابلس، قال كنشيل quot;سأترك أمر حسم هذه المشكلة للقائد العسكريquot;.

وزير الخارجية النيجري ينفي دخول القذافي الى النيجر

نفى وزير خارجية النيجر محمد بازوم الثلاثاء وصول قافلة برية تضم العقيد الليبي معمر القذافي واحد ابنائه الى النيجر.

وقال وزير الخارجية لوكالة فرنس برس في الجزائر quot;هذا ليس صحيح، لا يجري الحديث عن القذافي ولا اعتقد ان القافلة بالاهمية التي اعطيت لهاquot;.

والوزير النيجري موجود في الجزائر للمشاركة في ندوة حول الارهاب والجريمة المنظمة بمنطقة الساحل الافريقي الاربعاء والخميس.

وكان مصدر عسكري نيجري اكد لوكالة فرانس برس سابقا ان قافلة كبيرة من السيارات المدنية والعسكرية اتية من ليبيا مساء الاثنين دخلت مدينة اغاديز بشمال النيجر متوجهة الى العاصمة نيامي، مشيرا الى quot;شائعاتquot; تتحدث عن احتمال وجود القذافي واحد ابنائه في القافلة.

وأوضح بازوم quot;الحقيقة ان بعض الشخصيات غير القيادية وصلت الى النيجر لكن ليس بينهم اشخاص من القيادة او حتى معمر القذافي وابنائهquot;.

وخلال المكالمة الهاتفية قلل الوزير النيجري من اهمية الخبر بقوله quot;يتعلق الامر في الحقيقة بشخص واحد او بالاحرى اثنين، وهما مسؤولان من التلفزيون الوطني، كما تعرفون المناصب في النظام السابق معقدة جداquot;.

وردا على سؤال حول امكانية مرور هذه القافلة على الاراضي الجزائرية قال الوزير

quot; لماذا يحتاجون للمرور عبر الاراضي الجزائرية؟ فهم لا يحتاجون الى ذلكquot; مشيرا الى وجود حدود بين النيجر وليبيا.

وردا على سؤال حول احتمال لجوء القذافي الى النيجر قال بازوم انه لا يملك صلاحية الرد على ذلك لكنه قال ان quot;وجود القذافي في النيجر قد يخلق بعض المشاكلquot; بدون تقديم توضيحات.

ولا يعرف مكان اختباء العقيد الليبي معمر القذافي منذ سقوط العاصمة طرابلس في يد الثوار.

واشنطن تشكك في وجود القذافي في النيجر

اعلنت الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;لا تعتقدquot; ان معمر القذافي المتواري منذ سقوط نظامه كان ضمن موكب السيارات الليبية الذي دخل النيجر اليوم.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند انه وفق المعلومات التي حصلت عليها واشنطن، quot;فان مسؤولين كبارا في النظامquot; الليبي السابق كانوا في الموكب، لكنها تداركت quot;لا نعتقد ان القذافي نفسه كان من ضمنهمquot;.

واضافت quot;ليس لدينا اي معلومات (توحي) ان القذافي موجود حاليا في مكان اخر غير ليبياquot;.

وردا على سؤال، قالت نولاند ان quot;جميع منquot; كانوا في الموكب quot;خاضعون لقرار اصدرته الامم المتحدة بحظر السفرquot;.

وقالت مصادر متطابقة ان موكبا كبيرا من السيارات المدنية والعسكرية اتيا من ليبيا عبر مدينة اغاديز في شمال النيجر الثلاثاء وكان متجها الى العاصمة نيامي.

وقال جلال القلال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان quot;هذا النوع من المواكب يقل عادة القذافي او احد ابنائهquot;.

لكن وزير خارجية النيجر محمد بازوم اكد لفرانس برس ان القذافي لم يكن في الموكب.