تل أبيب: أفاد مسؤول حكومي إسرائيلي أن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الفار معمر القذافي قد عرض توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل والتفاوض لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليت مقابل الحد من ضغوط حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; والدول الأوروبية على ليبيا.

ونسبت صحيفة جيروسليم بوست إلى نائب وزير تنمية الجليل والنجف أيوب كارا القول إن quot;سيف الإسلام القذافي أبلغ معارف مشتركين لهما منذ نحو شهر أنه سيبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بأن يقوم بإطلاق سراح شاليت كما سيقوم بتوقيع معاهدة مع إسرائيل وبإلقاء خطاب في القدس مثل الرئيس المصري الراحل أنور الساداتquot;.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي الدرزي أنه أبلغ أصدقاء سيف الإسلام أنه على استعداد للحديث معه مشيرا إلى أن نجل القذافي قد اعتقد أن ذلك سوف يؤدي إلى الخلاص من الضغوط الأوروبية والأطلسية على ليبيا.

وبحسب كارا فقد بعث سيف الإسلام برسالة أخرى بعد فترة وجيزة مفادها أنه قد تم ترتيب لقاء لكارا ومسؤول إسرائيلي يهودي آخر إلى جانب السياسي النمساوي اليهودي ديفيد لازار مع سيف الإسلام في ليبيا غير أن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح لمسؤولها بالسفر إلى ليبيا لأسباب أمنية، على حد قول كارا.

يذكر أن سيف الإسلام القذافي الذي كان يعد أقوى المرشحين لخلافة والده في قيادة ليبيا، يختبئ في مكان غير معروف شأنه في ذلك شأن العقيد معمر القذافي وبعض أفراد عائلته منذ سيطرة الثوار على العاصمة طرابلس الشهر الماضي.