واشنطن: افاد مسؤول كبير في البنتاغون ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا قد يؤيد اقتراح البيت الابيض ابقاء ما بين ثلاثة الى اربعة الاف جندي فقط في العراق بعد 2011، مقابل 46 الفا اليوم.

واوضح المسؤول مساء الاربعاء طالبا عدم كشف هويته ان هذه الخطة التي كشفتها قناة quot;فوكس نيوزquot;، هي اقتراح اول تم اعداده تحسبا لمفاوضات حساسة متوقعة مع المسؤولين العراقيين.

واوضح المسؤول انه quot;اذا تحدثنا عن عشرة الاف رجل، قد لا نحصل على اي شيء، وبالتالي يجب ان لا نطلب الكثيرquot;، مشيرا الى خطة مطروحة كثيرا تقترح ما بين عشرة الى 15 الف رجل.

لكن ليون بانيتا رفض الثلاثاء تاكيد هذا الخبر الذي سربته وسائل الاعلام.

وقال في حديث مع قناة بي.بي.اس التلفزيونية quot;لا يمكنني اعطاءكم رقما، ولا توقعا، يجب ان يتم ذلك خلال المفاوضاتquot; مع السلطات العراقية.

وبناء على اتفاق ابرم مع السلطات العراقية في 2008، يتعين على الولايات المتحدة سحب كافة قواتها بحلول نهاية السنة، الا اذا تم التوصل الى اتفاق اخر بين الطرفين.

وقد اعلن المسؤولون العراقيون مطلع اب/اغسطس انهم منفتحون على مباحثات مع واشنطن حول الابقاء على عناصر يقومون بمهمة تدريب.

وتثير خطة ابقاء ثلاثة الاف جندي قلق عدد من البرلمانيين.

وقالت السناتورة الديموقراطية دايانا فانشتاين التي تراس لجنة الاستخبارات quot;اعتقد انه خطأ، واعتقد انه سريع للغايةquot;.

بينما اعتبر السناتوران الجمهوريان جون ماكين وليندسي غراهام والسناتور المستقل جو ليبرمان ان عدد ثلاثة الاف quot;قليل جدا مما هو ضروري لمساعدة العراق على الحفاظ على ما كسبه بلدانا مقابل ثمن باهظquot;.