القاهرة: أعلنتأجهزة الامن المصرية وشهود عيان أن انفجارا استهدف ليل الاثنين الثلاثاء انبوب الغاز المصري الذي يزود اسرائيل والاردن بهذه المادة من قبل رجال مسلحين ما ادى الى سقوط جريح. وقال مصدر في اجهزة الامن المصرية ان الانفجار وقع في منطقة مدينة العريش بشمال سيناء ولكنه لم يوقع ضحايا.

واشار شهود عيان الى ان شخصا جرح في هذا الاعتداء الذي نفذه ثلاثة رجال كانوا على متن شاحنة صغيرة وقد فتحوا النار على المنشآت الغازية. وهو سادس هجوم منذ شباط/فبراير الماضي يتعرض له هذا الانبوب الذي ينقل الغاز المصري الى اسرائيل والاردن والذي علقت صادراته بسبب وقوع اضرار بالانبوب. كما تم احباط عدد من محاولات الاعتداءات.

وتصدر مصر 43% من الغاز الطبيعي المستهلك في إسرائيل حيث 40% من الكهرباء تنتج بواسطة الغاز المصري. وبالاضافة الى ذلك يغطي الغاز المصري 80% من حاجات الاردن في انتاج الكهرباء اي 6,8 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المستورد.

ويأتي هذا الانفجار الجديد في جو صعب بين مصر واسرائيل وصل الى ذروته مع هجوم متظاهرين مصريين على السفارة الاسرائيلية في القاهرة بتاريخ التاسع من ايلول/سبتمبر. وفي 18 اب/اغسطس، قتل ثمانية اسرئيليين في هجوم بالقرب من ايلات بجنوب اسرئيل بالقرب من الحدود المصرية. وطاردت القوات الاسرائيلية المهاجمين وقتلت ستة شرطيين مصريين خلال العملية ما ادى الى نشوء ازمة دبلوماسية مع القاهرة التي طالبت باعتذار.