تظاهرات في حمص ضد النظام السوري

فيما أحكم الجيش السوري حصاره على حمص ونشر وحداته في بلدات عدة في محافظة إدلب قرب الحدود مع تركيا، أكد سكان أن القوات السورية مدعومة بالدبابات والمروحيات اقتحمت بلدة الرستن اليوم بعد قتال مع منشقين من الجيش في عملية كبرى لإخماد الاحتجاجات.


عواصم: قال سكان إن قوات سورية تدعمها الدبابات وطائرات الهليكوبتر اقتحمت بلدة الرستن قرب مدينة حمص اليوم الثلاثاء بعد قتال مع منشقين من الجيش في عملية كبرى لإخماد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في وسط البلاد.

واضافوا أن عشرات من الدبابات والمدرعات دخلت البلدة التي يبلغ عدد سكانها 40 ألفا والواقعة على الطريق السريع الى تركيا بعد ان قصفتها بالرشاشات الثقيلة خلال الليل في اعقاب حصار استمر يومين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان عشرين شخصا على الاقل اصيبو الثلاثاء برصاص الجيش السوري الذي يقصف منذ الفجر بالرشاشات الثقيلة مدينة الرستن في محافظة حمص.

وقال المرصد quot;تتعرض مدينة الرستن (180 كلم شمال دمشق) لقصف من رشاشات ثقيلة مثبتة على الدبابات منذ الساعات الاولى من فجر اليوم الثلاثاء، وسمعت اصوات انفجارات قوية هزت المدينة، ووردت انباء مؤكدة عن اصابة 20 شخصا بجروح سبعة منهم في حالة حرجةquot;.

كما اشار الى quot;اطلاق رصاص كثيف الان في قرية تير معلة التي تنتشر فيها مراكز عسكرية وشوهد قبل قليل رتل من الدبابات على جسر مصياف متجهة الى الرستنquot;.

وكانت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في الداخل اعلنت في وقت سابق الثلاثاء عن quot;انتشار عسكري كثيفquot; في الرستن مع quot;تطويق للمدينة من جهة الغربquot;. واوضح المرصد السوري من جهة اخرى، انه سمع quot;اطلاق رصاص كثيف في بلدة تلبيسة (محافظة حمص) استمر لمدة ساعة ونصف الساعة صباح اليوم، وشوهد انتشار خمسة وعشرون حاجزا في المنطقةquot;.

ملف خاص: سوريا... الثورة

وكان المرصد السوري اعلن الاثنين عن quot;انتشار الحواجز الامنية بكثافة شديدة على الطرق المؤدية للرستنquot; مشيرا الى quot;اطلاق نار كثيف وقصف بالرشاشات الثقيلة استمر لمدة نصف ساعة صباحاquot; في محيط المدينة.

كما ذكر المرصد ان quot;التوتر شديد في محافظة حمص. والجيش انتشر في بلدات في منطقة القصير (جنوب حمص) حيث تم انتشال جثتين مجهولتي الهوية من نهر العاصيquot;. وبحسب تقارير الامم المتحدة اسفر قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له التي انطلقت في منتصف اذار/مارس، عن مقتل 2700 شخص على الاقل واعتقال 15 الفا.

واضاف ان quot;المعارضة اظهرت (حتى الآن) ضبطا استثنائيا للنفس في مواجهة وحشية النظامquot;. وتابع quot;من الطبيعي ان تصبح هذه الحركة السلمية عنفية على الارجح كلما زاد النظام من اعمال القمع والقتل والاعتقالquot;.

وأفاد ناشطون الاثنين ان اربعة جنود منشقين قتلوا الاثنين بيد الجيش السوري الذي انتشر في القصير قرب حمص (وسط)، احدى بؤر الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد، وكذلك في ادلب (شمال غرب) قرب الحدود مع تركيا.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه أن اربعة جنود قتلوا الاثنين في معرشمشة اثر ملاحقتهم واطلاق الرصاص عليهم بعد فرارهم من معسكر وادي الضيف.

وتابع ان quot;التوتر شديد في محافظة حمص. والجيش انتشر في بلدات في منطقة القصير (جنوب حمص) حيث تم انتشال جثتين مجهولتي الهوية من نهر العاصيquot;. واضاف المصدر نفسه ان quot;جثثا مشوهة نقلت الى مستشفى مدينة القصيرquot; التي شهدت السبت عمليات عسكرية قتل خلالها 12 مدنيا واعتبر 15 في عداد المفقودين.

وتابع المصدر انه في شمال حمص quot;انتشرت الحواجز الامنية بكثافة شديدة على الطرق المؤدية للرستن والهدوء الحذر يخيم على المنطقة الآن اثر اطلاق نار كثيف وقصف بالرشاشات الثقيلة استمر لمدة نصف ساعة صباح اليوم في محيط مدينة الرستنquot;. وبحسب المرصد، فان quot;قياديا معارضا من مدينة حمص ابلغه ان العميد الركن الدكتور نائل الدخيل مدير كلية الكيمياء اغتيل عصر اليوم الاثنين في حي عشيرة برصاص مجهولينquot;.

واضاف المرصد انه quot;علم من قيادي معارض من مدينة حمص ان الدكتور المهندس محمد علي عقيل الاستاذ في كلية الهندسة المعمارية في جامعة البعث اغتيل قبل قليل برصاص مجهولينquot;. من جهة اخرى، قال المرصد ان quot;مسلحين اختطفوا فتاة في حي الوعر بمدينة حمص كما أفاد الاهالي باختطاف فتاة أخرى في المنطقة نفسهاquot;.

إلى ذلك، أشادت الولايات المتحدة بـ quot;ضبط النفسquot; لدى المعارضة السورية في مواجهة القمع الدامي للتظاهرات، معتبرة أن ظهور أعمال مسلحة ضد النظام هو امر طبيعي. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;ليس مفاجئا، بالنظر الى درجة العنف في الاشهر الاخيرة، ان نبدأ برؤية عسكريين وافراد في المعارضة (...) يلجأون الى العنف ضد الجيش لحماية انفسهمquot;.

واشار تونر الى معلومات صحافية quot;ذات مصداقيةquot; مفادها ان اجهزة الاستخبارات السورية تقوم بتعذيب وقتل مقربين من المعارضين لاجبار هؤلاء على تسليم انفسهم. واكد ان quot;قسما كبيرا (من المعارضين) لا يزال غير مسلحquot;، واي تغيير في هذا الوضع يتحمل النظام مسؤوليته، معتبرا ان رد المعارضين على النظام هو quot;قضية دفاع عن النفسquot;.

وجدد تونر دعوة بلاده الى تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، quot;الذي لم يعد الرئيس الشرعي للبلادquot;. ومنذ بدء الانتفاضة الشعبية في سوريا، ادت اعمال القمع الى مقتل اكثر من 2700 شخص بحسب الامم المتحدة.

من جانبه، دان الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان في وارسو الردود quot;الخجولةquot; على قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا، مطالبا بتحقيق للامم المتحدة حول مقتل مدنيين سوريين. وقالت خديجة شريف الامينة العامة للرابطة التي مقرها في باريس لوكالة الأنباء الفرنسية quot;نطالب بتحقيق مستقل للامم المتحدة لتحديد ماذا يحصل بالضبط، للتمكن من تحديد المشاكل على الصعيد الدوليquot;.

وردا على سؤال عن امكان الحديث عن وقوع جرائم ضد الانسانية في سوريا، قالت شريف quot;يمكننا القول ان هذا النوع من الجرائم وقع، وفي اي حال (انها) جرائم خطيرة ضد السكان الذين يخرجون في شكل سلمي الى الشوارعquot;.

واضافت quot;هناك التزام اخلاقي للدفاع عن المدنيين على قاعدة الاتفاقات والآليات الدوليةquot;، مشددة على ضرورة اجراء هذا التحقيق. وتشارك شريف في وارسو في المؤتمر السنوي حول حقوق الانسان الذي تنظمه الدول الـ56 الاعضاء في منظمة الأمن والتعاون في اوروبا.

وتابعت quot;نرى ان هناك نوعا من الخجل في الرد في شكل فعلي على سورياquot;، مؤكدة في الوقت نفسه ان quot;تدخلا مسلحا ليس ضروريا بالتأكيد في هذه المرحلةquot;. وقالت ايضا quot;الاوضاع تتدهور يوما بعد يوم. النظام السوري لديه تصميم. العقوبات التي اصدرها الاتحاد الاوروبي اليوم ليست فاعلة مقارنة بالوضعquot;.

ويتهم النظام السوري quot;مجموعات مسلحةquot; بقتل العسكريين والمدنيين لاشاعة حال من الفوضى في البلاد. وبحسب تقارير الامم المتحدة اسفر قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له التي انطلقت في منتصف اذار/مارس، عن مقتل 2700 شخص على الاقل واعتقال 15 الفا.