دمشق، القاهرة، وكالات: اتهمت دمشق الخميس واشنطن بتشجيع المجموعات المسلحة على ارتكاب اعمال عنف ضد الجيش السوري. وقالت وزارة الخارجية في بيان ان quot;التصريحات الاخيرة الصادرة عن المسؤولين الاميركيين (...) تدل وبشكل واضح على ان الولايات المتحدة متورطة في تشجيع الجماعات المسلحة على ممارسة العنف ضد الجيش العربي السوريquot;.

واشارت الوزارة خصوصا الى quot;ما قاله نائب الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر بتاريخ 26 الشهر الجاري في تأييد استخدام الجماعات الارهابية المسلحة العنف ضد قوات الجيش العربي السوريquot;.

واضاف المصدر انن quot;وصف نائب الناطق بلسان الخارجية الاميركية هذه الأعمال الإرهابية بانها امر طبيعي هو وصف خال من المسؤولية ومن شأنه تشجيع اعمال الارهاب والفوضى خدمة لأهداف خارجية تتنافى مع مصالح الشعب السوريquot;.

وتابع ان quot;سوريا تدين بشدة هذه التصريحات الاميركية وتؤكد تصميمها على القيام بواجباتها في حماية امنها واستقرارها والدفاع عن مواطنيها وسلامتهم والتصدي لكل محاولات التدخل في شؤونها الداخليةquot;. وكانت الولايات المتحدة اشادت الاثنين بquot;ضبط النفسquot; لدى المعارضة السورية في مواجهة القمع الدامي للتظاهرات، معتبرة ان ظهور اعمال مسلحة ضد النظام هو امر طبيعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;ليس مفاجئا، بالنظر الى درجة العنف في الاشهر الاخيرة، ان نبدأ برؤية عسكريين وافراد في المعارضة (...) يلجأون الى العنف ضد الجيش لحماية انفسهمquot;.
واضاف ان quot;المعارضة اظهرت (حتى الان) ضبطا استثنائيا للنفس في مواجهة وحشية النظامquot;.

إلى ذلك، تعرض معارضون موالون للنظام السوري الخميس للسفير الاميركي روبرت فورت عند وصوله الى مكتب المعارض حسن عبد العظيم، على ما افاد هذا الاخير. وصرح عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق التي تضم عدة احزاب معارضة في سوريا لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;قرابة مئة متظاهرquot; حاولوا مهاجمة مكتبه في دمشق لحظة وصول السفير فورد اليه.

وقال quot;لدى الوصول الى المكتب سمعنا ضجة وهتافات معادية داخل المبنى وامام المكتبquot;. واضاف quot;اغلقت الباب بسرعة لكنهم حاولوا اقتحامهquot;. وتابع ان فورد بقي داخل مكتب عبد العظيم لاكثر من ساعتين quot;حتى وصلت قوات الامن وخرج تحت حمايتهاquot;.

معارض سوري: لم يفاجئنا الرفض الروسي للعقوبات على النظام

إلى ذلك، اعتبر عبد الرزاق عيد الكاتب والمفكر السوري البارز في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن الموقف الروسي في رفض مشروع قرار جديد قدمته دول أوروبية مدعومة من الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي ضد سوريا، quot;لم ُيشكل مفاجأةquot;، وقال quot;هذه روسيا، دائما ما شكلت تاريخ خيبة بالنسبة لناquot;، معربا عن استغرابه quot;في أن الذين يفترض أنهم ثاروا على النظام الروسي السابق، النظام التوليتاري، وقاموا بالبرويسترويكا هم من يحاربون الان الشعب السوريquot;.

وقال عيد وهو رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر quot;الغريب أنه لم تتغير سياسة النظام الروسي بل هبطت الامور الى نحو مبتذلquot;. وأوضح عيد quot; أنها كانت لدى النظام السابق سياسة مصالح دولة كبرى، أما الان فهبطت الى مستوى مصالح فردية ضيقة quot;.

واضاف quot;مايجري الان شيء غريب، وأصبحت المواقف تباع وتشترى وشعبنا السوري يدفع الضريبة ويسدد الثمنquot;. وحول المستقبل في ظل الموقف الروسي قال quot;من المفترض ان يتولى الامر مستقبلا الحلف الاطلسي لان الاحتمال الاخر الذي يقود النظام البلاد اليه هو دفع الثوار الى التسلح وهذه الحالة معناها الحرب الاهلية وعسكرة الثورة وعلى اساسها لاتكون الحسابات quot;واحد زائد واحدquot; بمعنى انه في كل الاحوال فهي مسؤولية النظام لا المعارضةquot;.

وقال quot;عسكرة الثورة ستستدعي الكثير من المشاكل بحكم موقع سوريا وبارتدادتها على العراق والمنطقة وسيتم تجاوز مجلس الامن من قبل الغرب للتدخل العسكري لانقاذ اسرائيل من قبل الدول الكبرى عن طريق الاطلسيquot;. وأشار الى quot;تصريحات اسرائيلية منذ ثلاث سنوات باتجاه بناء جدار عازل مع سوريا لان سوريا مرشحة لحرب اهليةquot;. واكد quot;ان تدخل الغرب عسكريا ليس بسبب المعارضة بل بسبب النظام الذي مازال يستمر بنهجهquot;.

وقال quot;في المحصلة استمرار النظام بهذا الخيار العسكري الامني هو المسؤول، وهو يعرف انه كيفما فعل فليس امام من خيارات الا السقوط لذلك يحارب حتى النهاية وهو المسؤول عن عسكرة الثورة والتدخل العسكري وقيادة البلاد الى ماهي عليه الان ومستقبلاquot;.

وحول كلام بشار الأسد الى سليم الحص في أن الازمة انتهت وان الاستقرار ساد المحافظات التي شهدت احداثا قال عيد quot;لانجد أن الامور انتهت على الارض في سوريا أو انها تتجه للاستقرار، وعندما تكون الازمة قد انتهت يكون هناك تفوق من النظام والا ما المبرر لاستخدام الطيران من قبل النظام طالما انتهت الازمة وانحلتquot; معتبرا quot;ان استخدام الطائرات يدل على اتساع الانشقاقات داخل الجيش، كما ان المظاهرات لم تتوقف في اكثر من مدينة ومحافظة، فمحافظة حماة لم تتوقف مظاهراتها وفي دمشق لم تتوقف المظاهرات على سبيل المثال، والمواجهة المسلحة بالرستن بين المنشقين والجيش مازالت مستمرةquot;.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الجمعية العامة للامم المتحدة ان تكتل بريكس، الذي يقول دبلوماسيون امريكيون واوروبيون انه أصبح مصدر عرقلة بدرجة متزايدة، quot;لا يبحث عن معارك وانما يريد حلولا متعددة الاطراف للمشاكل الملحةquot;.

وكان قد أعلن مصدر دبلوماسي روسي أمس الأربعاء، رفض موسكو مشروع قرار جديد قدمته دول أوروبية مدعومة من الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي ضد سوريا، رغم تخفيفه الجزء المتعلق بفرض عقوبات على دمشق. ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن مصدر دبلوماسي إن quot;البنود المتعلقة بالعقوبات في المسودة الجديدة لا يمكن أن ترضي روسياquot;.

وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال قدمت مسودة قرار جديد حول سوريا مدعومة من الولايات المتحدة، يخفف الجزء المتعلق بالعقوبات إذ يحذر بفرضها فقط في حال إستمر العنف ضد المتظاهرين.

ويقول المشروع، بحسب وكالات الانباء، انه اذا تجاهلت دمشق مطالب مجلس الامن فان المجلس quot;سيتبنى اجراءات مستهدفة بما في ذلك عقوبات فوريةquot;. وكانت مسودة قرار سابق يقضي بفرض عقوبات على النظام السوري قد ووجهت بمعارضة الصين وروسيا حيث لوحتا باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

وفي الشهر الماضي وزعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال مشروع قرار يدعو الى فرض عقوبات على الاسد وشخصيات من ذوي النفوذ. وقالت الدول الخمس انذاك انها تريد تصويتا في اقرب وقت ممكن لكن التصويت لم يجر ابدا.

واعترضت روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن والبرازيل والهند وجنوب افريقيا على المشروع الاوروبي-الاميركي السابق بشان العقوبات. وكان لافروف، جدد رفض بلاده مشاريع القرارات الغربية التي تفرض عقوبات على النظام السوري ولا تطلب من المعارضة الجلوس إلى طاولة الحوار.