واشنطن: عبرت الولايات المتحدة الخميس عن quot;قلقها العميقquot; ازاء الاحكام بالسجن التي صدرت بحق كوادر طبية في البحرين بتهمة مساعدة المحتجين خلال التظاهرات التي شهدتها المملكة هذه السنة.

وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية مارك تونر في بيان quot;نحن قلقون جدا ازاء هذه الاحكامquot; مضيفا quot;نحن قلقون ايضا ازاء هذه المحاكمات لمدنيين وبينهم طاقم طبي والتي تجري امام محاكم عسكرية ومدى انصاف هذه الاجراءاتquot;.

واضاف quot;ندعو سلطات البحرين والسكان الى خلق جو مؤات للمصالحة والحوار والاصلاحquot;. وكانت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية في البحرين اصدرت الخميس احكاما بالسجن بين خمس سنوات و15 سنة على عشرين كادرا طبيا على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة هذه السنة، كما حكمت بالاعدام على ناشط شيعي ادانته بقتل شرطي خلال هذه الاحتجاجات.

والمدانون الذين اعتقلوا لفترة ثم افرج عنهم بكفالة، كانوا يعملون في مجمع السلمانية الطبي الذي شكل مركزا مهما للحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة والتي طالبت بالتغيير في المملكة. وادين المتهمون بquot;احتلال مركز السلمانية الطبي بالقوة وذلك بالسيطرة على مداخله ومخارجه وعلى جميع اقسامه واداراته الهامة باستخدام القوة والتهديد (...) بحيازة سلاح (كلاشينكوف) واسلحة بيضاء بدون ترخيص والترويج لقلب وتغيير نظام الحكم بالقوة والاستيلاء على معدات طبيةquot;.

وجميع اعضاء هذه المجموعة من الطائفة الشيعية التي يشكل اتباعها غالبية سكان البحرين. وتضم هذه المجموعة اطباء وممرضين وممرضات ومسعفين، وبينهم عدد من النساء.

وسيطرت السلطات في منتصف آذار/مارس على حركة الاحتجاج التي استمرت شهرا فيما نشرت قوة خليجية مشتركة وشنت حملة اعتقالات بحق ناشطين معارضين. وجاءت هذه الاحكام فيما نددت مجموعات مدافعة عن حقوق الانسام بالمحاكمات بحق المعارضين التي نظمت بعد سيطرة السلطات على حركة الاحتجاج.