القدس: قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاثنين امام اعضاء في الكنيست انه يعتقد ان عائلة الرئيس السوري بشار الاسد بقي لديها quot;عدة اسابيعquot; فقط في الحكم.

وقال باراك امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست quot;بقي لعائلة الاسد عدة اسابيع فقط في السلطة في سورياquot; بحسب تصريحات اوردها المتحدث باسم اللجنة.

وكان وزير الدفاع المقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن في وقت سابق ان quot;سقوط الاسد سيكون نعمة للشرق الاوسطquot;.

وتبدو اسرائيل قلقة من الوضع المتفجر في سوريا خصوصا بسبب النزاع بشان هضبة الجولان السورية المحتلة.

واحتلت اسرائيل الهضبة في حزيران/يونيو 1967 وضمتها في 1981. ويعيش حوالى 20 الف مستوطن اسرائيلي على هذه الهضبة الاستراتيجية التي تطالب دمشق باعادتها كاملة شرطا للسلام مع اسرائيل.

في هذه الأثناء، اكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين انه quot;ما زال هناك اطلاق نار وقناصةquot; في المدن السورية، موضحا انه ربما يتم عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاسبوع المقبل لتقييم مهمة المراقبين العرب في سوريا.

وقال العربي في اول مؤتمر صحافي يعقده منذ بدء مهمة مراقبي الجامعة العربية في سوريا الثلاثاء الماضي، ان quot;اخر تقريرquot; تلقاه عبر الهاتف افاد بانه quot;ما زال هناك اطلاق نار وقناصة (في المدن السورية) ومن الصعب القول من اطلق النار على منquot;، مؤكدا ان quot;هذا موضوع يجب اثارته مع الحكومة السورية لان الهدف (من ارسال المراقبين العرب) هو وقف اطلاق النار وحماية المدنيين السوريينquot;.

واكد انه تم الافراج عن quot;3484 معتقلاquot; منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا، مضيفا ان الجامعة العربية طلبت من المعارضة السورية قوائم باسماء المعتقلين للتحقق من وضعهم quot;ووصلت بالفعلquot; بعض القوائم الاثنين.

واوضح ان رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا الفريق اول محمد احمد الدابي سيرسل الى الجامعة quot;اول تقرير له خلال يومينquot;، مضيفا ان quot;احد وزراء الخارجية العرب طلب عقد اجتماع لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لدراسة التقرير الذي سيقدمهquot; الدابي.

واوضح الامين العام للجامعة العربية ان quot;لدينا (حتى الان) 70 مراقبا في 6 مدن قاموا ب26 مهمة وسيصل خلال ايام 30 مراقبا اخرينquot;.

وقال ان الحكومة السورية تعهدت بالسماح لوسائل الاعلام بدخول سوريا والتنقل فيها بحرية quot;باستثناء ثلاث محطات تلفزيونيةquot;.

وافاد مسؤول في الجامعة العربية طلب عدم ذكر اسمه ان المحطات التلفزيونية الثلاث التي ترفض دمشق دخولها هي قنوات العربية والجزيرة وفرانس 24.

وسئل العربي حول دعوة رئيس البرلمان العربي على سالم الدقباسي الى سحب فريق المراقبين العرب فورا من سوريا، فأجاب quot;هذا تصريح مهم وسوف يتم بحثه عندما يجتمع الوزراءquot; العرب، غير انه طالب بالتريث قبل تقويم جدوى مهمة المراقبين العرب، مشيرا الى انها بدأت منذ اسبوع فقط.

وثار جدل حول مهمة المراقبين العرب في سوريا اذ اعرب بعض افراد المعارضة السورية عن عدم رضاهم ازاء اختيار ضابط الاستخبارات العسكرية السوداني المخضرم الفريق اول الركن محمد احمد الدابي لرئاسة البعثة.

واغضب الدابي المعارضة السورية عندما صرح بان السلطات السورية تتعاون حتى الان مع البعثة وبوصفه زيارته لمدينة حمص المضطربة، حيث قتل المئات، بانها كانت جيدة.

ووفقا لتقديرات الامم المتحدة، فان قمع السلطات السورية للتظاهرات المطالبة باسقاط نظام الاسد اسفر عن مقتل اكثر من خمسة الاف شخص منذ اذار/مارس.

وتصر حكومة الاسد من جانبها على ان العنف تثيره عصابات ارهابية مسلحة تتلقى دعما من الخارج.

وتزايدت الانتقادات الموجهة لعمل المراقبين العرب في سوريا ووصلت الى حد المطالبة بانهاء مهمتهم، مع تواصل القمع الدامي الذي ينفذه نظام الرئيس السوري بشار الاسد ضد المتظاهرين بالرغم من وجودهم.

وقتل مدني الاثنين في حي البياضة في حمص (وسط) برصاص قوى الامن فيما قتل مزارع برصاصة طائشة خلال مداهمات في بلدة الشيفونية قرب دمشق بحثا عن ناشطين، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهتهم يقوم المراقبون بجولات الاثنين في حمص وحماة (وسط) ودرعا (جنوب)، للاطلاع على الوضع بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

والاحد دعا رئيس البرلمان العربي علي الدقباسي الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى سحب المراقبين العرب على الفور quot;مع استمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الابرياء، فضلا عن انتهاك بروتوكول جامعة الدول العربية المعني بحماية المواطنين السوريينquot;، بحسب بيان.

واشار الدقباسي الى quot;تزايد أعمال القتل والعنف التي راحت ضحيتها أعداد كبيرة من أبناء وأطفال الشعب السوري المطالب بالحرية واحترام القانون وتعزيز حقوق الإنسانquot; مضيفا quot;إن ذلك يتم بوجود مراقبين من جامعة الدول العربية الامر الذي أثار غضب الشعوب العربيةquot;.

يذكر ان البرلمان العربي هيئة استشارية تضم 88 برلمانيا من البلدان الاعضاء بالجامعة العربية.

واعلنت لجان التنسيق المحلية التي تنظم التعبئة الميدانية مساء الاحد عن مقتل 315 مدنيا من بينهم 24 طفلا وتوقيف 125 شخصا من بينهم 7 اطفال منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا في 26 كانون الاول/ديسمبر.

واعلن المرصد الاحد عن اعتقال جهاز المخابرات الجوية الناشطة وعد محفوض (32 عاما) السبت في حرستا قرب دمشق لمشاركتها في تظاهرة نسائية في حي الميدان بدمشق.

غير ان مهمة المراقبين العرب لقيت احتجاجات متزايدة من قبل المعارضين السوريين الذين يتهمون النظام بعرقلتها ويعربون عن قلقهم حيال quot;مواقفquot; رئيسها الفريق اول محمد احمد مصطفى الدابي.

وقال جبر الشوفي عضو الامانة العامة للمجلس الوطني السوري الذي يمثل اهم حركات معارضة نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ان المراقبين مكثوا quot;اكثر مما ينبغيquot; في فنادقهم قبل ان يسمح لهم بالخروج الى الميدان وان زياراتهم تتم quot;تحت مراقبة عناصر امن النظامquot;.

وتاتي مهمة المراقبين العرب في اطار خطة عربية لحل الازمة تشمل ضمان حرية التظاهر وانسحاب الاليات العسكرية من الشوارع.

دبلوماسيا دعت الخارجية الفرنسية الاثنين الى توفير الوسائل الكفيلة بتمكين المراقبين العرب من تنفيذ مهمتهم في سوريا، لتتزامن هذه الدعوة مع مطالبات عدة بانهاء مهمتهم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;وصل مراقبو الجامعة العربية الى سوريا قبل حوالى عشرة ايام، وينبغي ان تكون لديهم جميع الوسائل التي تمكنهم من انجاز مهمتهم. نريد ان نكون متأكدين بانهم قادرون على التوجه الى اي مكان عليهم زيارته للوقوف شهودا ولانجاز التفويض الذي منحتهم اياه الجامعة العربية بشكل موثوق وموضوعي وكاملquot;.

وذكر فاليرو ان quot;موقف فرنسا الثابت يدعم المبادرة العربية للخروج من الازمةquot; التي تشمل مهمة المراقبين وتفترض ضمان حرية التظاهر وانسحاب الاليات العسكرية.

وكتبت صحيفة الحياة الاثنين في مقالة لاحد كتابها بعنوان quot;فضيحة الدابيquot; ان الجامعة العربية quot;تمخضت وجاءت بفريق يقوده عسكري ينتمي الى جيش مارس جرائم في درافور، أشد فظاعة من الجرائم التي يمارسها النظام في سوريا اليوم، ومتهم بجرائم حرب. وقالت عنه منظمة العفو الدولية إن محمد أحمد الدابي كان مسؤولا +عن اعتقالات تعسفية وعمليات احتجاز واختفاء قسري وتعذيب وأشكال أخرى من إساءة المعاملة للكثير من الناس في السودان+،فضلا عن أن الدابي أحد رجال الانقلاب الذي قام به عمر البشير، فكيف نريد منه أن يدافع عن الحريةquot;.

ومن المنتظر ان تصل مجموعة ثانية من المراقبين العرب الى سوريا الخميس.

وافاد المرصد ان quot;مجموعات منشقةquot; هاجمت الاثنين في ادلب (شمال غرب) quot;نقطتين عسكريتين في بلدة كفرحايا في جبل الزاوية واسرت جميع عناصر النقطتين...كما اشتبكت مع عناصر نقطة عسكرية ثالثة مما ادى الى مقتل وجرح عناصرهاquot;.

واكد المرصد ان قوات النظام قتلت خمسة مدنيين الاحد في سوريا من بينهم فتى في السابعة في بلدة خطاب في ريف حماة هو quot;اول شهيد في 2012quot;.

خمسون مراقباً جديداً إلى سوريا هذا الأسبوع
أكّدت غرفة عمليات بعثة مراقبي الجامعة إلى سوريا اليوم (الاثنين) أن حوالى خمسين مراقباً جديداً سينضمون هذا الأسبوع إلى وفد مراقبي الجامعة العربية الموجود في سوريا، مشيرة إلى أن وفد المقدمة من موظفي الأمانة العامة قد غادر دمشق بعدما أنهى الإجراءات اللوجستية الخاصة بالمراقبين.

وقالت مصادر من الجامعة إن معظم المراقبين الآتين هذا الأسبوع هم من الخليج العربي والأردن، وهم من الحقوقيين والعسكريين، والخبراء في قضايا حقوق الإنسان.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد قال اليوم في القاهرة quot;إن الجيش السوري انسحب من المناطق السكنية ويقف على مشارف المدن إلا أن إطلاق النار مستمر، وما زال القناصة يمثلون تهديداًquot;. وقال العربي إن الجامعة ستعد تقريراً عن الأسبوع الأول من عمل المراقبين، وستحدد ما إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وخلال أسبوعين من مهمتها التي تستمر شهراً أثارت البعثة زوبعة من ردود الأفعال والتساؤلات، ولم تنج من انتقادات حادة من المعارضة السورية والمحتجين الذين اتهموها بأنها quot;تأتمر بأمر السلطة التي تضع ضباطاً مرافقين لهم، وتأخذهم إلى أماكن هادئة وتبعدهم عن الأماكن الساخنةquot;، وذكّروا في أكثر من مناسبة بأن رئيس لجنة المراقبة quot;رئيس مخابرات سوداني سابق مطلوب لمحكمة العدل الدولية وغير متحمس للمتظاهرينquot;.

وأكّدوا أن quot;السلطات تخدع المراقبين وتأخذهم إلى قرى هادئة بعد أن تغيّر أسماءها، وتحاول منعهم من الوصول إلى كل المناطق عبر تخويفهم من إطلاق النار والإرهابيين المزعومينquot; في تلك المناطق.

الحكومة السورية بدورها تؤكد على أنها quot;لا تتدخل على الإطلاق في عمل البعثة ولا في سير عملها، بل تنسّق معهاquot;، وقالت إنها quot;مسؤولة عن حماية عناصر الوفد إلا في ما يتعلق بالمناطق الساخنة نتيجة وجود عناصر مسلحة خارجة عن القانونquot;، وأعربت بعض وسائل الإعلام الرسمية عن رضاها عن أداء اللجنة وعن قناعتها بأن التقرير النهائي لن يكون في مصلحة المعارضين.

ومن المقرر أن يتواصل قدوم المراقبين إلى سوريا خلال الأيام المقبلة، على أن يتم تقديم تقرير نهائي للجامعة العربية في التاسع عشر من الشهر الجاري كأبعد حد ما لم يتم تمديد مهلة وجود المراقبين في سوريا شهراً آخر وفق ما نص عليه البروتوكول الموقع بين سوريا والجامعة العربية.