قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوظبي: اكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاثنين التزام بلاده بارساء السلام في منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا من خلال الامم المتحدة، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين الدول الغربية وطهران بسبب البرنامج النووي الايراني.

وقال وين جياباو امام المشاركين في قمة طاقة المستقبل التي تنعقد في ابوظبي، quot;ان الصين كعضو دائم في مجلس الامن وكدولة مسؤولة، ستستمر في العمل مع باقي اعضاء المجتمع الدولي من اجل ارساء السلام والاستقرار والتنمية في غرب اسيا وشمال افريقياquot;.

وشدد رئيس الوزراء الصيني على quot;الموقع الاستراتيجي والهامquot; للمنطقة التي قال انها تعوم quot;على اكثر من نصف الاحتياطات النفطية المثبتة في العالم واكثر من 40% من اجمالي الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعيquot;.

وقبل وصوله الى الامارات، كان المسؤول الصيني زار الاحد السعودية التي هي اهم مصدر للنفط بالنسبة للصين، والتقى العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز.

وتشمل جولة وين جياباو ايضا قطر.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الطرفين الصيني والسعودي وقعا عدة اتفاقيات ثقافية واقتصادية لاسيما مذكرة تفاهم بين عملاق البتروكيماويات السعودي سابك وشركة سينوبك الصينية للنفط من اجل بناء منشأة بتروكيماوية في تيانجين في الصين.

ودعا وين جياباو الى quot;حماية امن الطاقة بشكل فعالquot; مشيرا الى انه يتأثر بعوامل عدة منها النظام المالي والمضاربات المفرطة اضافة الى العوامل الجيوسياسية والاحتكار، كما اشار الى ان اسعار الطاقة خرجت بشكل كبير من حكم معادلة العرض والطلب.

واعتبر رئيس الوزراء الصيني ان quot;ضمان النقل الآمن والامدادات الفعالة واستقرار اسواق منتجات الطاقة يخدم مصلحة الدول النامية والمتطورة والمصدرة للنفط على حد سواءquot;.