قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن البنتاغون ان حاملة الطائرات الاميركية يو اس اس ابراهام لينكولن عبرت الاحد مضيق هرمز وباتت موجودة في الخليج في خضم التوتر مع ايران التي هددت بالتعرض للسفن الاميركية العابرة للمضيق.

واشارت وزارة الدفاع البريطانية من جانبها الى ان فرقاطة اتش ام اس ارغيل البريطانية وسفينة عسكرية فرنسية لم تكشف اسمها هما في عداد القطع العسكرية التي تواكب حاملة الطائرات الاميركية لدى عبورها المضيق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي لفرانس برس ان quot;يو اس اس ابراهام لينكولن اجرت عبورا روتينيا لمضيق هرمز في 22 كانون الثاني/يناير بهدف قيادة العمليات الامنية البحريةquot;.

واوضح ان اجتياز المضيق حصل quot;من دون حوادثquot;.

ويواكب حاملة الطائرات التي بامكانها حمل ما يصل الى 80 طائرة ومروحية، الطراد يو اس اس كايب سانت جورج ومدمرتان.

واذا ما كانت سفن حليفة تشارك غالبا في تمارين مع البحرية الاميركية او تشكل احيانا مجموعات بحرية مشتركة، فإن وجود سفن بريطانية وفرنسية يوجه على ما يبدو رسالة الى طهران بشأن تصميم الغربيين على الحفاظ على حرية التحرك في مضيق هرمز.

كذلك لفت بيان وزارة الدفاع البريطانية الى ان وجود قطع بحرية فرنسية وبريطانية الى جانب مجموعة تابعة للبحرية الاميركية quot;يشير الى (...) الالتزام الدولي بالابقاء على حق العبور (في مضيق هرمز) تماشيا مع القانون الدوليquot;.

وكانت طهران هددت مطلع كانون الثاني/يناير عقب مناورات في الخليج بالتعرض للسفن العسكرية الاميركية اذا ما قامت هذه السفن باجتياز الخليج في اتجاه السواحل الايرانية.