قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:بعد مرور 12 شهرا على الانتفاضة التي شهدت مطالبة الشعوب العربية بإنهاء الانظمة الاستبدادية، سيقام في اليونسكو منتدى لسبر مستقبل هذا النداء من أجل الديمقراطية، تحت عنوان quot;سنة على الربيع العربي ndash; آفاق مصريةquot;، في مقر المنظمة بباريس، يوم 24 من الشهر الجاري (القاعة 4- من الساعة 3 حتى الساعة 5 بعد الظهر).

وسيشارك في هذا المنتدى كل من الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة، بطرس بطرس غالي، ودومينيك بوديس، الرئيس السابق لمعهد العالم العربي في باريس والمدافع عن الحقوق في فرنسا، وأنطوان بصبوص مدير مرصد الدول العربية، وفرنسوا هايسبيرغ، رئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، وروبرت سوليه، الكاتب الفرنسي، المصري المولد، وعدد من الخبراء والدبلوماسيين. وسيعالج المشاركون التطورات التي حصلت في الأشهر الاثني عشر الماضية، وتأثيراتها الناتجة على القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية.

وسيتبع هذا المنتدى مجموعة من الأحداث الثقافية يقوم بتنظيمها الوفد الدائم لمصر لدى اليونسكو والسفارة المصرية في باريس. وأبرز هذه الأحداث حفل موسيقي تقدمه فرقة إنشاد المكونة من 34 فنانا شاركوا في الثورة المصرية (القاعة رقم 1 الساعة 7 مساء). وتستعرض الفرقة، عبر الأغاني، التاريخ المصري منذ العصر الفرعوني وحتى يومنا هذا: حيث سيتم أداء الأغاني القديمة الكلاسيكية والفلكلورية والصوفية إلى جانب تلك التي تم إنشاؤها و غناؤها في ميدان التحرير في شهر كانون الأول/ يناير 2011.

وسيفتتح هذا معرض للصور والأفلام بعنوان quot;18 يوما من دون توقفquot; (قاعة ميرو، 25 إلى 27 الجاري). ويتألف المعرض من مجموعة من الأفلام الصور والوسائط المتعددة وعروض الشرائح في ثلاثة أبعاد، وكذلك زخرفة الجدران ولوحات لفنانين مصريين، التي تروي مجريات الاحداث التي وقعت خلال الأيام الثمانية عشر الأولى للثورة.