القاهرة: صرح مصدر في القضاء العسكري المصري السبت انه تم العفو عن 1959 سجينا بينهم المدون المصري مايكل نبيل بمناسبة الذكرى الاولى لبدء الثورة المصرية في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

واعلن اللواء عادل المرسي رئيس هيئة القضاء العسكري للصحافيين ان رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي quot;اصدر قرارا بالعفو عن 1959 سجينا من الذين صدرت عليهم احكام من القضاء العسكري بمناسبة احتفالات ثورة الخامس والعشرين من ينايرquot; موضحا quot;ان من بين الذين شملهم العفو مايكل نبيلquot;.

وكانت محكمة عسكرية اصدرت حكما على مايكل في نيسان/ابريل الماضي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاساءة الى القوات المسلحة في مدونته التي قال فيها ان quot;الجيش والشعب لم يكونا يوما يدا واحدةquot;.

وتم خفض الحكم الصادر عليه في الاستئناف الى عامين في 14 كانون الاول/ديسمبر.

وكان مايكل قد اعتقل في اواخر اذار/مارس واثار اعتقاله والحكم عليه انتقادات واسعة في الخارج.

وطالب بيان من ثلاثين مجموعة ونشطاء حقوقيين نشر في جنيف في نهاية كانون الثاني/ديسمبر السلطات المصرية بالافراج عن مايكل، كما طالبت الادارة الاميركية باعادة النظر في الحكم العسكري الصادر بحقه.

وتواصل العديد من البلدان الغربية والمنظمات الاعراب عن رفضها لاخضاع اصحاب الرأي من المدنيين لمحاكمات عسكرية في مصر منذ تنحي حسني مبارك وحتى الان، وكان القضاء العسكري قد اطلق في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر سراح الناشط المصري علاء عبد الفتاح بعد شهرين قضاهما محتجزا.

وكان عبد الفتاح قد اتهم باثارة اعمال العنف التي وقعت في ماسبيرو في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر خلال احتجاج الاقباط على حرق كنيسة لهم واشتباك الجيش معهم ما وقع العديد من القتلى الجرحى.

وقد احال الجيش الالاف من المدنيين للمحاكمات العسكرية بناء على اتهامات باعمال عنف او بما وصفه بالاساءة للمجلس العسكري الحاكم.