طهران: من المقرر ان ينظر مجلس الشورى الإيراني الاسبوع المقبل في مشروع قانون يمنع تصدير النفط الى أوروبا، وذلك ردا على الحظر الذي قررته دول الاتحاد الأوروبي الاثنين على النفط الإيراني، بحسب عدد من النواب.

وصرح المتحدث باسم لجنة الطاقة التابعة لمجلس الشورى عماد حسيني لوسائل الاعلام الخميس ان quot;اللجنة تضع اللمسات الاخيرة على مشروع ينص على وقف تصدير النفط الى أوروباquot;. واوضح ان المشروع سيعرض اعتبارا من الاحد على المجلس الذي سيقرر ما اذا كان سيدرجه على جدول اعماله وموعد ذلك.

وتابع المتحدث quot;في حال تبني المشروع فان الحكومة ستصبح مرغمة على وقف بيع النفط الى أوروبا قبل ان تطبق هذه الاخيرة عقوباتهاquot;. وكانت دول الاتحاد الأوروبي اتفقت الاثنين على فرض حظر تدريجي لا سابق له على النفط الإيراني ومعاقبة مصرفها المركزي لوقف تمويل برنامج طهران النووي المثير للجدل.

وصرح نائب اخر يدعى حسن غفورفرد على الموقع الالكتروني لمجلس الشورى ان quot;مشروع القانون يهدف الى ارغام الحكومة على وقف بيع النفط الى أوروبا قبل بدء تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبيquot;.

والغى الحظر الأوروبي العمل على الفور بالعقود النفطية الجديدة مع إيران، الا ان الدول الاكثر اعتمادا على النفط لديها مهلة حتى الاول من تموز/يوليو لالغاء عقودها الحالية والعثور على مزودين جدد بالنفط.

وتبيع إيران قرابة 20% من نفطها الى دول الاتحاد الأوروبي خصوصا ايطاليا واسبانيا واليونان.

ونقلت وسائل الاعلام عن نائب اخر من لجنة الطاقة يدعى ناصر سوداني انه وفي حال تبني مشروع القانون فان quot;الدول التي استهدفت النفط الإيراني لن تحصل على قطرة واحدة منهquot;. واكد ان ذلك quot;سيؤدي الى ارتفاع الاسعار وسيضطر الأوروبيون الى شراء النفط باسعار اعلىquot;.