باريس: اعلن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام اللاجئ الى فرنسا الخميس في مقابلة مع صحيفة quot;لو فيغاروquot; ان الرئيس السوري بشار الاسد يحشد اسلحته في المناطق العلوية. كما اتهم المسؤول السوري السابق الذي انقلب على النظام عام 2005 ويعيش منذ ذلك الحين في فرنسا الرئيس السوري بمحاولة تطبيق خطة لquot;تقسيمquot; البلاد.

واضاف ان quot;بشار وعائلته قاموا اولا بتوزيع بنادق واسلحة رشاشة في المدن والقرى التي يقطنها علويون من ابناء طائفتهم. ومنذ شهر، بداوا بنقل اسلحة ثقيلة برا نحو الساحل لاخفائها في التلال والجبالquot;.

وتابع quot;لقد تم نقل الصواريخ والاسلحة الاستراتيجية بكاملها. اما الدبابات والمدافع فقسم منها فقط لان النظام بحاجة للاحتفاظ ببعضها لقمع المتظاهرين في المدن. وبشار خطط ايضا لارسال مقاتلات جوية الى مطار اللاذقيةquot;.

وتمثل الطائفة العلوية التي تتحدر منها اسرة الاسد 8% من السكان في سوريا. واوضح خدام ان quot;المناطق العلوية تشمل جنوب غرب حمص وتمتد صعودا عبر حماة لتصل الى اللاذقية على الساحلquot;.

وقال ان الاسد يطبق اليوم خطة quot;تهدف الى اثارة حرب طائفيةquot;. واضاف ان quot;القوة فشلت ولم يبق امامه سوى تطبيق خطة زعزعة الاستقرار وتقسيم سوريا، والتي من شانها تدمير البلادquot;. وتابع quot;اعرف انه (الاسد) ومنذ شهر اسر الى احد حلفائه اللبنانيين بنيته اقامة دولة علوية يمكن ان يشن انطلاقا منها حربا اهلية وطائفيةquot;.

إلى ذلك، بدأ الجيش السوري عملية عسكرية واسعة في ريف دمشق حيث تجددت الاشتباكات في حرستا بين الجيش النظامي والجيش الحر. وقالت لجان التنسيق أن حملات أمنية مكثفة يقوم بها الجيش السوري في عدة مدن.

وقال quot;كان لدينا رقم خمسة الافquot; قتيل منذ بدء المظاهرات في سوريا في اذار/مارس 2011. واضافت quot;الرقم اصبح اكبر حالياquot;. ولكنها اقرت بان اجهزتها تواجه صعوبات للحصول على حصيلة موثوقة لان quot;بعض المناطق مغلقة تماما خصوصا احياء حمصquot;.

واضافت quot;نحن عاجزون عن تحديث هذه الحصيلة ولكن حسب رأيي فان خمسة الاف واكثر هو رقم ضخم يجب ان يحث الاسرة الدولية على التحرك بشكل عاجلquot;.

وفي 12 كانون الاول/ديسمبر قدرت بيلاي امام مجلس الامن بحوالى ان خمسة الاف قتلوا برصاص قوات الامن السورية. ثم قال مسؤول اخر في الامم المتحدة في 10 كانون الثاني/يناير ان ما لا يقل عن 400 شخص اخر قتلوا منذ وصول مراقبي الجامعة العربية في 27 كانون الاول/ديسمبر الى سوريا.

ومن جهة اخرى، اعلن دبلوماسيون ان سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي واصلوا الاربعاء مشاوراتهم حول مجيء الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي او ممثلين اخرين من الجامعة الى الامم المتحدة بهدف عرض خطة الجامعة لحل الازمة في سوريا اعتبارا من الاثنين على الامم المتحدة.

وفي نفس الوقت يعمل الاوروبيون والدول العربية على مشروع قرار يرتكز على خطة الجامعة العربية وينص خصوصا على نقل الرئيس بشار الاسد صلاحياته الى نائبه.

صحيفة سورية تتهم الدول العربية بعرقلة الحل الداخلي

إلى ذلك، اتهمت صحيفة حكومية الخميس البلدان العربية بعرقلة الحل الداخلي للازمة في سوريا والتورط بعمليات القتل والارتباط بمشاريع اميركية. وكتبت صحيفة تشرين الحكومية quot;عوضا عن أن تلعب الدول العربية دورا موضوعيا وحياديا في تغليب لغة الحوار والمنطق بين السوريين لحل الأزمة التي تشهدها بلادهم، فإن استمرارها في تنفيذ سياسة الضغوط والعقوبات والانسياق خلف المشاريع الأميركية وإغفالها للحقائق سيزيدان من معوقات الحل الداخلي تدريجياquot;.

واعتبرت الصحيفة quot;أن بعض الأنظمة العربية أصبحت متورطة فعليا في عرقلة الحل بعد تورطها في عمليات القتل والتخريب الجارية بشكل مباشر أو غير مباشرquot;.

واشارت الصحيفة الى الهوة التي تفصل ارادة السوريين عن مخططات العرب تجاه بلادهم مشددة على quot;رفض قرارات المجلس الوزاري العربي الأخيرة وما تسعى إليه بعض الأنظمة العربية كقطر والسعودية من مشاريع خاصة بسوريةquot; وquot;قناعة السوريين بحتمية الحل السياسي الداخلي كخيار وحيد للخروج من الأزمةquot;.

بدورها، حمّلت صحيفة الوطن الخاصة والمقربة من السلطة مسؤولية الدم السوري الذي يراق quot;على يد الإرهابيين المدججين بسلاح الناتو والمال القطري-السعودي، هي في رقبة حكام قطر ونظرائهم الخليجيين الذين ينفذون ما تطلب منهم اميركياquot;.