آخر تحديث الاثنين 30/1/2012 الساعة14:15 بتوقيت غرينيتش

مؤسس نواة الجيش السوري الحر المقدم حسين هرموش

بيروت: موسكو: اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان الاثنين ان السلطات السورية موافقة على بدء محادثات غير رسمية مع المعارضة في روسيا.

وقالت الوزارة quot;اقترحنا على السلطات السورية وعلى المعارضة ارسال ممثليهم الى موسكو لاجراء اتصالات غير رسمية (...) تلقينا جوابا ايجابيا من قبل السلطات السوريةquot;.

واضافت quot;تلقينا ردا ايجابيا من السلطات السورية (...) ونأمل ان يعطي المعارضون موافقتهم في الايام المقبلةquot;.

وتابعت الوزارة quot;نحن مقتنعون بان اقامة مثل هذه الاتصالات بسرعة في موسكو تشكل ضرورة قصوى لوقف اعمال العنف في سوريا وتجنب سفك الدماء والمواجهة في المجتمعquot;.

دمشق أعدمت حسين هرموش مؤسس الجيش السوريّ الحرّ

أعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان اليوم الاثنين ان السلطات السورية اعدمت الاسبوع الماضي مؤسس نواة الجيش السوري الحر المقدم حسين هرموش.

وقالت المنظمة نقلا عن quot;مصدر عسكري وثيق الاطلاعquot;، في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس ان quot;كتيبة من عناصر المخابرات الجوية (...) نفذت الاسبوع الماضي حكم الاعدام رميا بالرصاص بحق المقدم حسين هرموش في ساعة متأخرة من الليلquot;.

الا ان حركة الضباط الاحرار قالت ردا على هذه المعلومات انه quot;لا يوجد اي تأكيدات بخصوص اعدام المقدم البطل حسين هرموش حتى هذه اللحظةquot;، موضحة ان هرموش quot;لا يزال اسيرا في السجون الاسديةquot;.

وكان المقدم حسين هرموش اعلن انشقاقه عن الجيش بداية حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش.

وتمكن هرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم quot;لواء الضباط الاحرارquot; الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

وبث التلفزيون السوري منتصف ايلول/سبتمبر quot;اعترافاتquot; لهرموش بعد عودته الى سوريا في ظروف غامضة بعد انشقاقه عن الجيش في حزيران/يونيو الماضي.

وقالت مصادر في المعارضة السورية انه تعرض على ما يبدو للخطف في تركيا واعيد بالقوة الى بلاده، ولكن في هذه المقابلة التلفزيونية قال حسين هرموش انه قرر quot;العودةquot; الى سوريا تلقائيا.

ودانت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان quot;باقوى العبارات هذا العمل الاجرامي الذي يشكل انتهاكا صارخا للحق في الحياة وجرى خارج اطار القانونquot;.

وطالبت المنظمة نفسها quot;بتسليم جثة المقدم حسين هرموش الى ذويه ليتم دفنها وفق القواعد الشرعية المتبعةquot;.

كما دعت المجتمع الدولي الى quot;التدخل العاجل للعمل على حماية المدنيين والمعتقلين في السجون السورية من حملات التصفية الجسدية التي يتعرضون لها بشكل يوميquot;.

الاكراد السوريين يتفقون على اللجوء لتدخل الدولي للاطاحة بنظام الاسد

اتفق عدد من ممثلي الاحزاب السياسية الكردية السورية على ضرورة اللجوء الى تدخل عسكري دولي للاطاحة بنظام بشار الاسد على غرار الاطاحة بنظام معمر القذافي.

وحضر اكثر من مئتي شخصية يمثلون الاكراد السوريين مؤتمرا عقد في اربيل (320 كلم شمال بغداد) على مدى يومين، بدعم من رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، يهدف الى وحدة اكراد سوريا داخل وخارج البلاد، ودعم التظاهرات ضد نظام الاسد.

وقال جواد الملا سكرتير المؤتمر الوطني الكردي في سوريا، ان quot;التدخل الدولي هو الحل الوحيد ولدينا تجربة لان نظام صدام حسين لم يكن ليزول لولا التدخل الخارجيquot;.

واطاحت دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظام حزب البعث في العراق الذي تزعمه صدام حسين لقرابة ثلاث عقود، في نيسان/ابريل 2003.

مقتل ستة من عناصر الامن وثلاثة مدنيين في درعا

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان ستة من عناصر الامن واربعة مدنيين قتلوا في درعا (جنوب سوريا) بينما اغتيل طبيب في حمص.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان ستة من عناصر الامن وثلاثة مدنيين قتلوا الاثنين في مدينة الحراك في محافظة درعا في هجوم استهدف حافلة للامن واطلاق نار عشوائي من قوات عسكرية.

وقال المرصد في بيان له quot;حافلة صغيرة تقل ستة من عناصر الامن دخلت صباح اليوم (الاثنين) الى مدينة الحراك لتنفيذ حملة اعتقالات فاستهدفت من قبل مجموعة منشقة وقتل جميع افرادهاquot;.

واضاف ان quot;دباباتين ترافقهما قوات عسكرية دخلت بعدها واطلقت النار بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد ثلاثة مدنيينquot; واصابة مسجد. واوضح ان quot;الاشتباكات لا تزال دائرة في الحراك بين القوات العسكرية السورية والمجموعات المنشقةquot;.

كما quot;تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في بلدتي خربة غزالة ومحيطها وصيدا حيث استشهد مواطن نتيجة اطلاق الرصاص العشوائيquot; وفي قرية نصيب الحدودية.

وأمس الأحد قتل80 بينهم 40 مدنيا، في حين تقرر عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاحد المقبل للبحث في مصير بعثة المراقبين العرب التي اوقفت عملها السبت بناء على طلب من الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وفي موازاة ذلك اكد متحدث باسم الجيش السوري الحر ان حركة الانشقاقات من الجيش النظامي السوري والاشتباكات تكثفت خلال الساعات الماضية في مناطق ريف دمشق وquot;يقع بعضها على بعد حوالى ثمانية كيلومتراتquot; من العاصمة.

الضواحي الشمالية لدمشق في حالة حصار

تبدو مدن حرستا ودوما وسقبا التي تبعد اقل من 15 كلم عن دمشق في حالة حصار مع انتشار الحواجز الامنية التي يفصل بينها 300 متر والسواتر الترابية واطلاق النار الذي يسمع من حين لآخر وانتشار المدرعات.

وقال عسكري في الجيش السوري لصحافي فرانس برس عند مدخل مدينة حرستا قرب دوما quot;آسفون هذا الطريق وكل الطرق المؤدية الى دوما مغلقة حاليا وحتى اشعار آخرquot;، بدون ان يذكر اي تفاصيل.

وسيطر منشقون مسلحون في 21 شباط/فبراير لفترة قصيرة على دوما المدينة التي يبلغ عدد سكانها مئة الف نسمة بعد معارك عنيفة مع قوات الامن قبل ان ينسحبوا منها.

ويقوم الجيش النظامي منذ الخميس بحملة على دوما والبلدات المجاورة لها التي تشهد مواجهات مع جنود فارين.

واكد المهندس الدمشقي رامي quot;الاسبوع الماضي فوجئت بحاجز للجيش السوري الحر يسيطر على حركة السير في بلدة عين ترماquot; قرب دوما. واضاف ان quot;هذه المنطقة خارجة جزئيا عن سلطة الحكومةquot;.

والجيش السوري الحر قوة معارضة مسلحة اسسها عقيد فر الى تركيا وتضم آلاف المنشقين.

وفي كل مكان يعزز جنود مواقعهم ويتحصنون وراء اكياس الرمل بينما يقوم آخرون منتشرون عند مداخل البلدات المجاورة بتفتيش السيارات والتدقيق في هويات الركاب بحثا عن مسلحين او ملاحقين من قبل السلطات.

وفي مكان ابعد تظهر آثار قصف الرشاشات الثقيلة والفجوات الناجمة عن قذائف على واجهة مبنى حكومي من عشرة طوابق يطل على الطريق السريع الذي يربط بين البلدات المحاصرةن لتكشف كثافة المعارك التي دارت مؤخرا بين الجيش والمنشقين.

وكتب على لوحة اعلانية quot;انا مع القانونquot;، بينما كتب على اخرى quot;الشعب السوري موحد الله يحميهquot;.

وعلى جانبي الطريق السريع، تتخلل المشهد الحقول والكروم اللتي تسهل تسلل المنشقين وهروبهم. وقال احد سكان حرستا quot;انهم يختبئون في النهار ويهاجمون في الليلquot;.

لكن مئات الجنود المدججين بالاسلحة ينتشرون في المكان لصد اي هجوم للجيش السوري الحر. والمنطقة مطوقة شمالا وشرقا وجنوبا والانتشار الامني فيها كثيف مما يحد من التنقلات بشكل كبير.

وفي الجنوب في ضاحيتي جرمانة والمليحة، تخضع الطرق الاساسية التي تقود الى الشمال ومناطق سقبا وكفربطنا وحمورية لاجراءات مشددة للتدقيق في الهويات.

وتسود اجواء كئيبة في الشوارع الضيقة التي تركت فيها الامطار بركا من المياه، وتشتد كآبة في المساء عندما تقطع الكهرباء.

ومن بعيد تسمع رشقات رصاص مؤذنة ببدء جولة جديدة من المعارك.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية اسفر قمعها عن سقوط آلاف القتلى حسب الامم المتحدة واعتقال عشرات الآلاف كما تقول المعارضة.

وتنسب السلطات السورية اعمال العنف الى quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; تسعى الى زرع الاضطرابات في البلاد وتؤكد انها اودت بحياة اكثر من الفين من رجال الامن.

واكد وزير الداخلية السوري محمد الشعار السبت ان اجهزة وزارته ماضية في quot;تطهيرquot; البلاد من quot;رجس المارقين والخارجين عن القانونquot;.

القوات السورية تستعيد سيطرتها على رنكوس

دخلت القوات السورية الاثنين بلدة رنكوس التي تقع على بعد 40 كلم شمالي العاصمة دمشق، بعد محاصرتها ستة ايام، بحسب ما افاد ناشطون.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن ان quot;القوات العسكرية اقتحمت بلدة رنكوس بعد ستة ايام من محاصرتها واطلاق نار وقصف عليهاquot;.

واضاف ان quot;المجموعات المنشقة انسحبت من البلدةquot;.

وفي ريف دمشق ايضا تعرضت بلدات عربين وسقبا وحمورية لاطلاق نار من القوات الحكومية، بحسب المرصد.

واوضح المصدر نفسه ان quot;بلدة سقبا تتعرض لاطلاق نار من قبل القوات السورية ووردت انباء عن سقوط جرحى وعن اوضاع انسانية صعبة كما تتعرض بلدة عربين لاطلاق نار من قبل القوات السورية المتمركزة على مشارف البلدةquot;.

وتابع انه quot;في حمورية المجاورة يطلق النار من قبل القناصة على كل شيء يتحرك في الشوارعquot;.

وتكثفت المعارك منذ ايام في المناطق القريبة من دمشق، بحسب ما افاد الاحد المقدم ماهر نعيمي المتحدث باسم الجيش السوري الحر.

وقال نعيمي ان النظام السوري شن quot;في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة هجوما لا سابق له استخدم فيه المدفعية الثقيلةquot; ضد بلدات ريف دمشق خصوصا مناطق القلمون ورنكوس والغوطة.

جوبيه الثلاثاء في نيويورك quot;لاقناعquot; مجلس الامن بشان سوريا

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء الى نيويورك لاقناع مجلس الامن بتحمل مسؤولياته ازاء quot;تفاقم الجرائم ضد الانسانية التي يرتكبها النظام السوريquot; بحسب الخارجية الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو ان جوبيه سيشارك في اجتماع وزاري دعته اليه الجامعة العربية بحضور وزراء عرب ووزراء دول اعضاء في مجلس الامن موضحا ان الاجتماع quot;سيساهمquot; في تبني مشروع قرار حول سوريا.

وقال فاليرو ان quot;الجامعة العربية دعت الى عقد هذا الاجتماع واننا نرحب وندعم جهودهاquot;.

واوضح خلال مؤتمر صحافي في بوردو (جنوب غرب) quot;من الواضح اليوم ان على النظام السوري التنحيquot;.

واضاف فاليرو quot;آن الاوان لمجلس الامن ان يتحرك للمساهمة في تسوية الازمة. رهان الاجتماع الوزاري الذي يعقد غدا يكمن في استماع مجلس الامن الى تقرير الجامعة التي نشرت مراقبين على الارض منذ نهاية كانون الاول/ديسمبرquot; في سوريا.

وتابع ان quot;مشروع قرار بهذا المعنى قدم الجمعة في مجلس الامن من قبل المغرب باسم الجامعة العربية وعلينا الان تبنى هذا النص وعلى الاجتماع الوزاري غدا ان يساهم في ذلكquot;.

وهذا النص يحظى بدعم بريطانيا وفرنسا والمانيا ويدعو الى دعم دولي لخطة الخروج من الازمة التي وضعتها الجامعة العربية وتنص على وقف العنف ونقل سلطات الرئيس بشار الاسد الى نائبه قبل بدء مفاوضات.