بيروت:تقوم القوات السورية quot;بتفجير منازلquot; في بلدة رنكوس الواقعة على بعد حوالى اربعين كيلومترا شمال دمشق والمحاصرة منذ سبعة ايام، بحسب ما افاد متحدث باسم ناشطين معارضين على الارض وكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء.
وقال المتحدث باسم تنسيقية رنكوس ابو عمر في اتصال هاتفي خلال وجوده خارج البلدة quot;هذا الصباح، بدأوا بتفجير البيوت بعد تفخيخها بالمتفجرات، بينما كان السكان يهرعون للخروج منهاquot;.

واضاف quot;انهم يحرقون بعضها ويستخدمون الديزل لذلك، واحيانا ينهبونها قبل تفجيرها. انها عمليات انتقامquot;.
واشار الى ان التنسيقية استقت معلوماتها من سكان نجحوا في الفرار من البلدة عبر البساتين المحيطة او من سكان في بلدات مجاورة مثل صيدنايا وتلفيتا وعكوبر وحفير quot;حيث في الامكان مشاهدة اعمدة ضخمة من الدخان ترتفع من رنكوسquot;.

واوضح ابو عمر ان quot;الطريق الاساسي الى البلدة مقطوع، وان الكثير من المواد الاساسية مقطوعة من البلدة، مثل حليب الاطفال، ولا كهرباء ولا ماءquot;.
وقال quot;ليغيثنا العالم. نحن نموتquot;.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض ناشد في بيان الاثنين وسائل الاعلام الدولية التحرك في اتجاه بلدة رنكوس، متخوفا من quot;مجزرة كبيرةquot; وquot;عملية تصفية يقوم بها النظامquot; بعد ان سيطر على البلدة واعتقل العديد من شبانها.
ودخلت القوات السورية صباح الاثنين رنكوس التي يبلغ عدد سكانها 25 الفا بعد محاصرتها ستة ايام، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مضيفا ان quot;المجموعات المنشقة انسحبت من البلدةquot;.