عمان: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اثناء لقائه مسؤولين اسرائيليين في القدس الاربعاء، اسرائيل الى وقف النشاطات الاستيطانية وتقديم quot;بادرة حسن نيةquot; الى الفلسطينيين للمساعدة على استئناف محادثات السلام.

الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال انه يعتبر ان بحث مسالة المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة يجب ان يتم من خلال المفاوضات وليس قبلها.

وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي بعد محادثاته مع نتانياهو quot;لقد ابلغت الرئيس (الاسرائيلي شيمون) بيريز صباح اليوم، ورئيس الوزراء (نتانياهو) هذا المساء ان عليهم ان يوقفوا بناء مزيد من المستوطناتquot;.

واضاف ان ذلك quot;يمكن ان يكون احدى طرق التعبير عن بادرة حسن نيةquot;.

الا ان نتانياهو رفض ذلك. وقال quot;اعتقد ان مسالة المستوطنات يجب ان تكون جزءا من محادثات السلام النهائية. ولا يمكنها ان تكون شرطا مسبقاquot;.

وقال بان كي مون، الذي يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية لعقد سلسلة من اللقاءات التي تهدف الى اقناع الطرفين بمواصلة ما يسمى بالمحادثات quot;الاستكشافيةquot; التي بدأت في العاصمة الاردنية عمان الشهر الماضي.

وكان بان كي مون دعا خلال لقائه بيريز اسرائيل الى المساهمة في quot;انشاء ديناميكية ايجابيةquot; مع الفلسطينيين.

وقال بان quot;آمل التمكن من مواصلة هذه المناقشات. تطرقت مع الرئيس بيريز الى الوسائل التي يمكن للامم المتحدة والمجتمع الدولي اعتمادها لدعم محادثاتهمquot;، في اشارة الى quot;اللقاءات الاستكشافيةquot; في الاردن بين بعثتين اسرائيلية وفلسطينية وانتهت في 25 كانون الثاني/يناير من دون نتيجة ملموسة.

وتابع بعد لقاء مع بيريز ان quot;تعاون اسرائيل اساسي لانشاء ديناميكية ايجابيةquot;.

وكان بان قال مساء الثلاثاء لصحافيين في عمان انه يأمل quot;في بادرة حسن نية من الطرفينquot;، متحدثا بشكل خاص عن الاستيطان الاسرائيلي الذي يعتبر المسؤولون الفلسطينيون ان استمراره يحول دون استئناف مفاوضات السلام.

وقال بيريز quot;بدأنا لكننا لم نتوصل بعد الى التركيبة المناسبة التي تتيح للطرفين التناقشquot;.

واضاف quot;لكن هذا لا يعني ان لا شيء انجز، ولا يعني عدم وجود افكارquot;.

وصرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف ان طلبات الانضمام الى الهيئات الدولية ستستأنف.

وقال لوكالة فرانس برس quot;سنتوجه الى جميع المنظمات الدولية المنبثقة عن الامم المتحدة والوكالات التابعة لها لنيل عضوية دولة فلسطين فيهاquot;.

واضاف quot;سندعو الاطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعقد اجتماع لها لبحث انطباق الاتفاقية على الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

من جهتها قالت حنان عشراوي العضو ايضا في اللجنة التنفيذية لاذاعة صوت فلسطين ان quot;كل الخيارات لن تتخذ في الوقت نفسهquot;.

واضافت quot;سنقوم بتحركات وفقا لخطة تدريجية طبقا لمصالح الفلسطينيينquot; مشيرة الى quot;اننا لن نطلب الانضمام الى كافة الهيئات الدولية وسنختار السبيل الامثل في الوقت المناسبquot;.

ومن المقرر ان يلتقي بان كي مون لاحقا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية.

وكان بان كي مون التقى في عمان العاهل الاردني عبد الله الثاني ووزير خارجيته ناصر جودة.