القدس: أعرب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء عن امله quot;باختفاءquot; الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد،الذي ينهي ولايته الثانية في عام 2013. ونقل بيان صادر عن مكتب بيريز بالانجليزية قوله quot;اصلي لان تكون السنة القادمة اعظم سنة في تاريخ دولة اسرائيل وان يختفي اولئك الذين يهددوننا مثل احمدي نجاد. سننتصر عليهمquot;.

وجاءت تصريحات بيريز في خطاب القاه في استقبال زوار في منزله بمناسبة حلول عيد العرش اليهودي. واضاف quot;امل ان نقوم هذا العام بفعل الشيء الاكثر حكمة لامتنا، وهو صنع السلام-السلام بيننا والسلام مع جيراننا والسلام في الشرق الاوسطquot;.

وتشتبه اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكن غير المعلنة، والغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران. ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية الايرانية المقبلة لاختيار خليفة لاحمدي نجاد في 14 حزيران/يونيو 2013.

وفي الاسابيع الاخيرة كرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مطالبته للادارة الاميركية بتحديد quot;خطوط حمراء واضحةquot; لايران في برنامجها النووي ان تجاوزتها عرضت نفسها لهجوم عسكري. الا انه لقي عدم استجابة متكررة وواضحة من واشنطن حيث وصف الرئيس باراك اوباما دعوات اسرائيل بتوجيه انذارات نهائية لايران بانها نوع من quot;الضجيجquot;.