واشنطن: بدأ وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الجمعة جولة على البيرو والاوروغواي تهدف الى تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة ودول اميركا اللاتينية في مجال الدفاع، قبل التوجه الى بروكسل للمشاركة في لقاء وزاري في مقر منظمة حلف شمال الاطلسي.

واعلن المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل للصحافة ان بانيتا سيلتقي في البيرو الرئيس اولانتا هومالا ونظيره بيدرو كاتيريانو واصفا هذا البلد بانه quot;من اهم شركاء الولايات المتحدة الديموقراطيين في اميركا الجنوبيةquot;.

واوضح المتحدث ان البنتاغون يسعى لتعزيز تعاونه مع ليما في مجال مكافحة المخدرات والارهاب والعمليات الانسانية.

ومنحت الولايات المتحدة البيرو مساعدات بقيمة 659 مليون دولار بين 2006 و2011 في مجال مكافحة المخدرات.

وحل هذا البلد في العام 2011 وللمرة الاولى منذ 1995 في المرتبة الاولى بين الدول المنتجة للكوكايين متقدما على كولومبيا.

وبعد ذلك ينتقل بانيتا الاحد والاثنين الى بونتا ديل ايستي في الاوروغواي لحضور المؤتمر العاشر لوزراء دفاع الدول الاميركية التي تسعى لتنسيق تحركها بشكل افضل في مجال المساعدات الانسانية في حال وقوع كارثة طبيعية.

واوضح المسؤول الاميركي ان quot;احدى العبر المستخلصة من الزلزال في هايتي لا تتعلق بنقص المساعدة، فقد قدمت مساعدات كثيرة، بل بضعف التنسيق والازدواجيةquot; في المساعدات التي قدمتها مختلف الدول.

ويتوجه بانيتا اخيرا الثلاثاء والاربعاء الى بروكسل لحضور اول اجتماع لوزراء الحلف الاطلسي منذ قمة شيكاغو في ايار/مايو.

ويعقد هذا الاجتماع في وقت تتزايد الهجمات التي يشنها جنود وشرطيون افغان على عناصر القوات الدولية التي يقودها الحلف الاطلسي في هذا البلد، وبعد اسبوع على تبادل قصف مدفعي عبر الحدود بين سوريا وتركيا الدولة العضو في الحلف الاطلسي.