طهران: حض رجل دين إيراني السكان والسلطات الجمعة على التعاون لمواجهة quot;الحرب الاقتصاديةquot; المتمثلة في العقوبات الغربية، وذلك بعد يومين من اضطرابات اثارها انهيار العملة الإيرانية. وقال آية الله احمد خاتمي في صلاة الجمعة في طهران التي نقل التلفزيون الرسمي وقائعها ان quot;الطريقة الوحيدة لمعالجة هذه المشاكل هي التعاون بين المسؤولين والشعبquot;.

واعتبر خاتمي، وهو عضو في مجلس الخبراء المكلف الاشراف على انشطة المرشد الاعلى علي خامنئي، ان quot;الضغط الذي يمارسه علينا اليوم الاستكبار العالمي (الولايات المتحدة) يشكل حربا اقتصادية فعليةquot;. واكد ان quot;هذا الضغط لن يستمر، شعبنا سيتاكد انهم هم (الاعداء) من سيخسرونquot;.

وعاد الهدوء الخميس الى طهران غداة صدامات وقعت بين محتجين والشرطة على خلفية تسجيل العملة الإيرانية انخفاضا تاريخيا بسبب العقوبات المفروضة على البلد لكن معظم المحلات التجارية ومكاتب صرف العملات كانت مغلقة. واعتبر خاتمي ان quot;بعض الضغوط ناتجة من العقوبات (...) لكن الادارة السيئة هي ايضا السببquot;، لافتا الى ان الخلافات الداخلية quot;تصب في مصلحة العدوquot;.

وبعد اضطرابات الاربعاء في طهران، توقع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ربيعا فارسيا ضد النظام الإيراني في غمرة الربيع العربي، معتبرا ان العقوبات الدولية ستؤدي الى اندلاع حركة احتجاج واسعة في إيران. وتتعرض إيران لعقوبات فرضتها الامم المتحدة في موازاة عقوبات نفطية ومصرفية اميركية واوروبية على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.