اسطنبول: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت الى اصلاح مجلس الامن الدولي لوقف العرقلة التي تمارس بالنسبة للازمة السورية بسبب حق النقض الذي تستخدمه روسيا والصين.

وقال خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول quot;اذا كان يلزم الامر انتظار لمعرفة ما سيقوله عضو او عضوان دائمان في مجلس الامن، فحينئذ يكون مصير سوريا فعليا في خطر كبيرquot; في اشارة ضمنية الى روسيا والصين.
وتندد روسيا، الحليفة التقليدية لنظام دمشق، بسياسة quot;التدخلquot; الغربية وعرقلت حتى الان كل مشروع قرار في مجلس الامن يمهد الطريق امام اجراءات ملزمة للنظام السوري.
واستخدمت موسكو وبكين حق النقض ثلاث مرات ضد مشاريع قرارات حول سوريا.
واضاف اردوغان quot;لقد آن الاوان لتغيير هيكلية مؤسسات دولية بدءا بمجلس الامن الدوليquot; داعيا الى تغيير quot;نحو تمثيل اوسع واكثر عدلا واكثر فاعليةquot;.
وقال رئيس الوزراء التركي ان quot;مجلس الامن الدولي وعبر عدم تمكنه من تطبيق سياسة فعالة ازاء الاحداث في سوريا، يفقد سريعا مشروعيته في نظر المضطهدين في المناطق الاخرى من العالمquot;.
واوضح اردوغان ان اصلاح مجلس الامن يجب ان ياخذ في الاعتبار تصاعد قوة دول مثل تركيا والبرازيل والهند واندونيسيا وان يكرس واقع ان quot;الغرب لم يعد المركز الوحيد للعالمquot;.