الرباط: أعلنت وزارة الخارجية المغربية الخميس ان الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى الصحراء الغربية كريستوفر روس الذي سحبت الرباط ثقتها منه، سيصل في نهاية الاسبوع الى المغرب لاجراء مفاوضات جديدة.

ونقلت وكالة الانباء المغربية عن الوزارة قولها في بيان ان زيارة روس quot;تندرج في اطار الجهود المبذولة لتحريك العملية السياسية الرامية الى ايجاد حل سياسي نهائي وتفاهمي للخلاف الاقليمي بشان الصحراءquot;.
وكانت الامم المتحدة اعلنت قبل اسبوع ان الموفد الاممي سيزور quot;شمال افريقيا واوروبا من 27 تشرين الاول/اكتوبر الى الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وسيقوم روس quot;بتبادل وجهات نظر مع محادثين رئيسيينquot; في محاولة للتقدم نحو quot;حل سياسي مقبول من كل الاطراف يضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربيةquot;، كما اضافت الامم المتحدة. وسيعرض على مجلس الامن الدولي تقريرا لدى عودته.

وكان المغرب سحب في ايار/مايو ثقته من كريستوفر روس بسبب ما سمته الرباط quot;تسجيل انزلاق على التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدةquot;، اضافة الى quot;تآكل مسلسل المفاوضات الذي اضحى دون افق ولا تقدمquot;.

وكان المغرب رفض تقرير روس الذي يطالب فيه بمراقبة قوات الامم المتحدة لحقوق الإنسان في مدن الصحراء الغربية، فيما اتهم المبعوث الأممي المغرب بالتجسس على هذه القوات، وهو ما لم تكن الرباط حازمة في نفيه.

وكانت آخر مفاوضات جمعت بين المغرب وجبهة البوليساريو في مدينة نيويورك quot;لم تفض الى اي نتيجة تذكرquot;، كما صرح بذلك المبعوث الأممي نفسه، حيث بلغ عدد الجولات تسعا غير رسمية، رغم انه كان مقررا بعد الجولة الثالثة غير الرسمية الانتقال الى مفاوضات رسمية.

ويقترح المغرب لحل المشكلة مشروعا للحكم الذاتي ببرلمان وحكومة محليين يبقيان تحت سيادته، اما جبهة البوليساريو فترفض مقترح المغرب، رغم جلوسها مرارا إلى طاولة المفاوضات غير الرسمية حيث تؤكد quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر إجراء استفتاءquot;. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975.