اطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، مجموعة من المبادرات والسياسات للتعامل مع التوطين كأولوية وطنية على جميع المستويات. وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ 41 للدولة.


دبي: عقد اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء في quot;دار الاتحادquot; في دبي للمرة الثانيةفي تاريخ الاتحاد منذ العام 1971.

واعتمد مجلس الوزراء مجموعة من المبادرات الوطنية، أولها تحديد عام2013 عاماً للتوطين، بجانب اعتماد المجلس quot;وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتيquot;، التي تهدف الى تنشئة جيل إماراتي واعٍ بمسؤولياته وواجباته تجاه وطنه وأسرته ومجتمعه.

ووجه مجلس الوزراء بتعميم هذه الوثيقة الوطنية على الجهات كافة ذات العلاقة واستخدامها كمرجع في الجهود المعنية كافة ببناء الجيل الإماراتي.

واعتمد مجلس الوزراء مجموعة من المبادرات المعنية بتخليد ذكرى الاتحاد وتاريخه، حيث وافق على إنشاء متحف الاتحاد يتم إنشاؤه بجانب دار الاتحاد لتوثيق تاريخ الاتحاد وأهم محطاته والشخصيات المؤثرة فيه وحفظ ذلك للأجيال القادمة، وسيضم المتحف العديد من الوثائق والصور والعناصر التي توثق لتاريخ الاتحاد وأهم مراحله لتكون مرجعاً معتمداً لجميع الباحثين والمهتمين بتاريخ الاتحاد ولجميع أبناء الإمارات وزوارها.

كما اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتوجيه وزارة التربية والتعليم تضمين quot;سيرة الآباء المؤسسينquot; في مناهج التاريخ والتربية الوطنية في مدارس الدولة، وذلك بهدف استلهام الدروس والعبر من مسيرتهم التنموية والتطويرية، وتخليد أعمالهم وإنجازاتهم التي حققت لدولة الإمارات مكانة عالمية مرموقة خلال سنوات قليلة.

وفي إطار تعزيز الثقافة والهوية الإماراتية في جامعات الدولة، وجه مجلس الوزراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإدخال موضوع quot;الدراسات الإماراتيةquot; كمادة إلزامية لمتطلبات التخرج في الجامعات الوطنية والخاصة كافة، وتشمل المادة الإلزامية الجديدة دراسات عن تاريخ الإمارات وثقافة المجتمع وعاداته وتضاريسه وجغرافيته وأنظمته وقوانينه وغيرها من الدراسات الخاصة بمجتمع دولة الإمارات.

وأقر مجلس الوزراء، تسمية يوم التاسع عشر من رمضان من كل عام والموافق لذكرى رحيل مؤسس الاتحاد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بــquot;يوم العمل الإنساني الإماراتيquot;، وذلك إحياء لذكرى الشيخ زايد وعرفانًا بدوره في تأسيس مسيرة العطاء الإنساني في الإمارات.

وعلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هذه المبادرة: quot;أن زايد هو منبع الجود وأصله و بأنه هو من غرس في شعبه حب العطاء والبذل دون مقابل، ولا بد لصاحب هذا الفضل أن يذكر في هذا اليوم، وخير ما نذكره به رحمه الله إنسانيته وعطاؤه وكرمه، الذي لم يميز به بين قريب وبعيد، والذي جعل الإمارات محطة إنسانية عالمية للعطاءquot;.

ويتضمن هذا اليوم إطلاق مبادرات إنسانية وخيرية في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة احتفاء بذكرى الراحل بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيانquot;.

من ناحية أخرى اعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته بدار الاتحاد أيضاً قراراً بتكليف وزارة الأشغال العامة والإسكان بناء سارية كبيرة لعلم الإمارات في جميع إمارات الدولة على غرار السارية الموجودة في كل من إمارتي أبوظبي ودبي.

كما اعتمد مجلس الوزراء مبادرة وطنية تحت شعار quot;صنع بفخر في دولة الإماراتquot;. وأقر المجلس خلال جلسته مبادرة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب من خلال تخصيص 10 في المئة من مشتريات الوزارات والهيئات الاتحادية لهذه المشاريع، وعلق الشيخ محمد بن راشد على هذه المبادرات بقوله: quot; سندعم الشباب الإماراتي، والمنتجات الإماراتية، والثقافة الإماراتية، لأن الإمارات هي فخرنا وأبناؤها مصدر عزناquot;.

دبي للإعلام

حضر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي جانباً من اجتماع مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام، الذي عقد في مبنى المؤسسة، برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مجلس الإدارة، بهدف الترحيب والتعريف بأعضاء مجلس الإدارة الجديد، الذين تم تعيينهم مؤخرا.

وهو اول اجتماع لمجلس ادارة مؤسسة دبي للإعلام بتشكيلته الجديدة.

وقال الشيخ محمد بن راشد للمجلس الجديد quot;مستعد للاجتماع معكم كل اسبوع او كل اسبوعين، حيث أنني أرغب في تطوير الإعلام في دبي والإماراتquot;.

قراءة في رحلة هاولي الى دبي

قال quot;دي. اف. هاوليquot; المعتمد السياسي البريطاني في دبي في فترة الخمسينيات والستينيات في تقرير له عن دبي quot;ربما كان هناك مغزى في أن تكون أول مشاهدة لتراب الامارات من خلال منظر جوي لجزيرة داس من على متن طائرة تابعة لطيران جلف افيييشن في عام 1958.. أقلعت الطائرة بي من البحرين الى الشارقة (اقدم مطار في الامارات)، وكان يتم الوصول الى دبي من الشارقة في رحلة عبر السيارة فوق تربة ملحية منبسطة ومتأكلة كثيرًا وتحيط بها صحراء قاحلة لا تشاهد فيها الى شجيرات صغيرة وكثيرة تنمو على الكثبان الرملية، غير انه في الجانب المطل على البحر توجد بساتين نخيل كبيرة وتعرف دبي محليًا ببندقية الخليجquot;.

وأضاف هاولي quot;لا شك في أن دبي مكان به مناظر رائعة على ضفاف الخور، كما تضم العديد من المنازل ابراجاً هوائية عالية مربعة الشكل، يبدو منظرها وكأنها إيطالية الطراز على نحو يبعث على الدهشةquot;.

وأشار إلى أن quot;حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد كان في ذلك الوقت أغنى حكام الامارات المتصالحة، وينفق جزءًا من دخله على شعبه يفوق كثيرا ما ينفقه سائر الحكام، فالشيخ راشد هو رجل يتمتع بسحر ملموس وبروح الدعابة اللطيفة، وهو زعيم بدوي وكثيرًا ما يطلب من الآخرين ان يحلوا معه المشاكل، ومن الأشياء اللافتة للنظر أيضا في دبي 1958الطريقة الودية التي يحيوننا بها في المدينة، وانه لأمر مفرح ومدهش جداً أن تجد هذه المودة في جزء من العالم العربي في عام 1958 غير أن الشيء ذاته ينطبق على الإمارات الأخرىquot;.

وذكر هاولي أنه على الرغم من ان السكينة والاجواء الودية في ذلك الفترة الا أنه من غير الحكمة التغاضي عن حقيقة وصول مد القومية العربية الى الساحل المتصالح حتى ولو كان تلاطم امواجه لا يزال لطيفًا حاليا.

مبينًا أن quot;دبي مدينة مختلطة حيث توجد بين سكانها نسبة ملموسة من عرب الساحل الفارسي والهنود والباكستانيين، بيد انه عندما انتشر خبر قيام الثورة في العراق كان الابتهاج واضحًا في سوق دبي خصوصاً بين الشبان العرب واعتبرت الثورة نوعا ما بمثابة خطوة باتجاه تحقيق هدف القومية العربية.. صحيح ان الحماس الذي كان لدى الشباب لم يدم طويلا لا سيما وان تجار دبي كانوا يخشون من ان يؤدي الوضع العالمي المضطرب الى الحاق خسارة باعمالهم التجاريةquot;.

ولفت هاولي الى أن quot;دائرة التعليم في الكويت قد بعثت بمدرسين الى الشارقة ودبي وام القيوين وراس الخيمة وقامت ببناء المدارس في عجمان وام القيوين. غير انها بدت غير راغبة في التعاون مع حكومة صاحبة الجلالة في مسألة التعليم في الامارات المتصالحة. وكان مدير التعليم في ذلك الوقت وهو مصري اسمه عبدالعزيز حسين مصمماً على عدم التعاون في مسألة التنظيم بأي شكل من الاشكال، ولحسن الحظ كان هناك تعاون محلي وثيق من خلال التاجر الكويتي في دبي مرشد العصيمي وممثل الكويت في الامارات المتصالحةquot;.

واشار الى ان quot;دبي والشارقة قد حصلتا على عدد من المدرسين من قطر، اما الشارقة ورأس الخيمة حصلتا على عدد من المدرسين مباشرة من وزارة التعليم المصرية التي تدفع اجورهم. وهناك ثمة ضعف اداري كبير جدا في الامارات المتصالحة باستثناء دبي. فلا يوجد هيكل حكومي قادر بأي شكل على التعامل مع التنمية وتوجد في دبي ادارة للجمارك لا تعمل بسلاسة لكنها كانت افضل بكثير مما كانت عليه منذ بضع سنوات. كما يوجد مجلس بلدي نشط ويحافظ على نظافة دبي وترتيبها، وهناك لجنة للميناء لادارة الميناء الذي انشأ حديثا 1958، كما ان هناك شيئًا شاذاً لافتاً للنظر وهو حقيقة ان محاكم صاحبة الجلالة في الخليج لديها الصلاحية القضائية في الامارات المتصالحة على جميع المقيمين باستثناء رعايا الامارات نفسهاquot;.

وختم هاولي تقريره قائلا quot;يبدو ان هذا النظام يعمل بصورة جيدة في الوقت الراهن مع انه رأي غير سليم من حيث المبدأ، وكذلك غير مناسب اداريًا أن يضطر المعتمد السياسي المساعد الى قضاء جزء كبير من وقته في تسيير الاعمال القضائية.. وفي دبي تحقق بعض التقدم منذ وصول قاضي عدني من عدن لكن العدالة في كل مكان آخر بدائية الى اقصى الحدودquot;.