الجزائر: اعتبر الامين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الخميس ان استمرار المفاوضات مع المغرب لمنح سكان الصحراء الغربية حق تقرير المصير في اطار القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، هو امر quot;ضروريquot;.

وقال عبد العزيز للاذاعة الجزائرية العامة ان quot;المفاوضات مع المغرب ضروريةquot; وquot;باب هذه المفاوضات سيظل مفتوحا على الاقل حتى نيسان (ابريل) المقبلquot;.

وينتهي تفويض بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية والذي تم تمديده في 30 نيسان (ابريل) 2013.

واضاف عبد العزيز انه في الانتظار فان الاتصالات والضغوط quot;ستتواصل في وجه الممارسات المغربيةquot; بهدف التوصل الى quot;حل سلميquot; لقضية الصحراء.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ 1975 بعدما كانت مستعمرة اسبانية.

واعتبر عبد العزيز ان توازن القوى الراهن لا يتيح احراز تقدم سريع في المفاوضات لكن quot;الوقت ليس حاليا لمصلحة المغربquot;.

واشار الى quot;الاهتمام المتنامي للمجتمع الدوليquot; بقضية الصحراء الغربية وذلك عبر الزيارات المتتالية لشخصيات ومنظمات اقليمية ودولية.

وراى ان الزيارة التي قام بها الموفد الخاص للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس في بداية تشرين الثاني/نوفمبر كانت quot;مهمة وشاملة ومؤثرةquot;.

وذكر عبد العزيز بانه رغم اعلان الرباط سحب ثقتها به، قام روس بجولة اقليمية ورفع الى الامم المتحدة تقريرا تحدث فيه عن quot;خطورة الوضعquot;.