القدس: ندد بطريرك القدس للاتين فؤاد طوال الخميس، في رسالته السنوية لمناسبة عيد الميلاد، بالحصار الاسرائيلي quot;غير الانسانيquot; لقطاع غزة مرحبا بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة.

وقال طوال في مؤتمر صحافي في القدس quot;توجهت الى غزة اخيرا واندد بهذا الحصار الذي يجعل الحياة اليومية لـ1.6 مليون فلسطيني غير انسانية ويؤجج مشاعر العداء الدائم لاسرائيلquot;. وزار البطريرك غزة في 16 كانون الاول/ديسمبر في اطار الاستعدادات لعيد الميلاد في القطاع حيث تراجع عدد المسيحيين في شكل كبير في الاعوام الاخيرة وبات عدد هؤلاء لا يتجاوز 1500 شخص.

وحول قرار الامم المتحدة منح فلسطين صفة دولة مراقب الشهر الفائت، اعتبر طوال ان هذا الامر هو quot;خطوة نحو السلام والاستقرار في المنطقةquot;. واكد انه بذلك quot;يمكن ان تتعامل اسرائيل بندية مع دولة اخرى من اجل مصلحة الجميعquot;، مطالبا بالاسراع في ايجاد quot;حل عادل وسلمي للقضية الفلسطينيةquot;.

واضاف طوال ان quot;الولاية الثانية والاخيرة للرئيس (الاميركي) باراك اوباما يجب ان تدفعه منذ الان الى التحرك من اجل حل الدولتينquot;، منتقدا مشاريع الاستيطان الاسرائيلي الاخيرة.