واشنطن: اعلن البنتاغون الثلاثاء ان محكمة عسكرية استثنائية قررت ملاحقة باكستاني معتقل منذ 2006 في قاعدة غوانتانامو الاميركية بتهمة اعداد اعتداءات ارهابية على عدة اهداف في الولايات المتحدة واندونيسيا.

ومجيد شوكت خان (31 سنة) الذي عاش في الولايات المتحدة من 1996 الى 2002 قبل اعتقاله في 2003 في باكستان، هو احد 14 معتقلا يعدون من quot;الصيد الثمينquot; ويخضعن لاجراءات مشددة جدا في غوانتانامو على ما ورد في وثيقة من هذا المعتقل.

واعلنت محكمة عسكرية استثنائية ملاحقته بتهمة quot;التآمر والاغتيال ومحاولة اغتيال وانتهاك قوانين الحرب والدعم المادي لمنظمة ارهابية والتجسسquot;، كما افادت وزارة الدفاع في بيان. واوضح البيان انه اذا احيل مجيد شوكت خان على محكمة عسكرية فانه قد يصدر بحقه حكم السجن مدى الحياة.

واتهم خصوصا بالتآمر مع خالد الشيخ محمد العقل المدبر المفترض لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 لاعداد تفجير خزانات وقود في محطات وقود في الولايات المتحدة وانه، بقيادة الشيخ محمد المعتقل في غوانتانامو ايضا، سجل quot;شهادة شهيدquot; في شريط فيديو وتربص بالرئيس الباكستاني برويز مشرف في مسجد بغرض قتله.

كما يلاحق ايضا لانه سلم خمسين الف دولار من اموال تنظيم القاعدة الى عناصر من تنظيم جاكرتا وهي اموال قال البنتاغون انها استعملت في الاعتداء على فندق ماريوت في العاصمة الاندونيسية في اب/اغسطس 2003 الذي خلف 11 قتيلا. وما زالت السلطة العسكرية لم تقرر بعد ما اذا كانت ستحيل مجيد شوكت خان على محكمة لتهمة او عدد من تلك التهم.

وبذلك يعتبر شوكت سابع معتقل في غوانتانامو يلاحق رسميا في عهد الرئيس اوباما وسيكون الثاني الذي يحال على القضاء العسكري في عهد هذه الادارة بعد السعودي عبد الرحيم الناشري، العقل المدبر المفترض للاعتداء على بارجة كول الحربية الاميركية في اليمن.

ويلاحق خمسة رجال اخرين بتهمة تدبير اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بمن فيهم خالد الشيخ محمد لكنهم ينتظرون احالتهم امام محكمة عسكرية. واعلن محامو خان في بيان انهم quot;يدرسون التهم وسيمثلون مجيد خلال الاجراءاتquot; واضافوا ان موكلهم quot;في صحة جيدة نظرا للظروف الصعبةquot;.