دبي: برأت محكمة استئناف بحرينية الخميس شابا كنديا حكم عليه في دعوى اولى بالسجن خمس سنوات بتهمة المشاركة في الاضطرابات قبل سنة في البلاد، كما اعلن لوكالة فرانس برس محاميه محسن علوي.

وقال المحامي ان ناصر الراس الذي اخلي سبيله في السادس من شباط/فبراير لاسباب صحية بعد بضعة ايام من الاعتقال، quot;قد برأته الخميس محكمة الاستئنافquot; في المنامة.

وفي 26 كانون الثاني/يناير، دعت السلطات الكندية السلطات البحرينية الى الافراج عن مواطنها quot;حتى يتمكن من الحصول على العناية الطبية التي لم يحصل عليها في السجنquot;.

وكان الراس في عداد مجموعة من الشيعة الذين حكم عليهم في تشرين الاول/اكتوبر لمشاركتهم في تظاهرات ضد الاسرة الحاكمة آل خليفة السنية التي تحكم هذه الدولة الخليجية الصغيرة المؤلفة من اكثرية شيعية.

ثم افرج عن شركائه الثلاثة عشر الاخرين في جلسات الاستئناف، كما قال الاسبوع الماضي محسن علوي، موضحا ان هذا الحكم لم يطبق على موكله لأنه لم يكن حاضرا الجلسة.

وكان الراس وهو مهندس يعمل في الكويت ويناهز الثلاثين من العمر جاء الى البحرين في اذار/مارس 2011 لزيارة عائلته. وقد اعتقل في المطار بينما كان يستعد لمغادرة البلاد وسجن شهرا في سجن القلعة قبل ان يخلى سبيله في انتظار محاكمته. واكد انه تعرض للضرب.