القدس: صرح الوزير الاسرائيلي المكلف اجهزة الاستخبارات دان ميريدور الاحد ان سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد سيكسر quot;المحورquot; مع ايران ورئيسها محمود احمدي نجاد وسيفيد اسرائيل.

وقال ميريدور لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;هناك محور الاسد احمدي نجاد او دمشق طهران. كسر هذا المحور سيكون جيدا لاسرائيلquot;. لكنه رفض ان يدعم علنا اي تدخل عسكري ضد النظام السوري.

واضاف quot;لا نعطي نصائح. عمليا كل العالم العربي ضد هذا النظام ويجب التريث لرؤية ما سينتج عن ذلكquot;. وعندما سئل عن مخاطر اندلاع حرب ضد اسرائيل قد يشنها الرئيس الاسد في محاولة لانقاذ نظامه، قال ميريدور quot;لا اعتقد ان ذلك مطروح لكن الجيش الاسرائيلي مستعد لمواجهة اي احتمالquot;.

الى ذلك انتقد الوزير الاسرائيلي موقف روسيا التي تلعب بحسب قوله دور quot;الدرع للدفاع عن محور ايران سوريا حزب الله (اللبناني) بمنعها المجتمع الدولي التحرك برعاية الامم المتحدة ضد نظام الاسدquot;.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية التي يقمعها النظام في اذار/مارس 2011 لم تكف ايران عن تأكيد دعمها لدمشق حليفها الاساسي في الشرق الاوسط، متهمة اسرائيل والغرب بتشجيع اعمال العنف لاضعاف الجبهة المعادية لاسرائيل التي تشكل سوريا ركيزتها.