القدس: أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان نحو اربعين من السياح الاسرائيليين تم احتجازهم واستجوابهم الاثنين لدى وصولهم الى مطار اسطنبول الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاسرائيلية ايلانا ستاين لفرانس برس quot;تم اقتياد الركاب الذين وصلوا صباح الاثنين على متن رحلة للخطوط الجوية التركية الى قاعات منفصلة لاستجوابهم الواحد تلو الاخر، وذلك بعد مصادرة جوازات سفرهمquot;.

واضافت quot;بعد ساعة ونصف ساعة، تمكنوا من استعادة جوازاتهم وسمح لهم بالمغادرةquot;. وتابعت المتحدثة quot;انها المرة الاولى التي نتبلغ فيها حادثا مماثلا، ونحن ندرس هذه القضيةquot;.

وشكا بعض الركاب للاذاعات الاسرائيلية من فصلهم عن المسافرين الاخرين من دون اي توضيح واضطرارهم للخضوع الى عمليات تفتيش مذلة.

يأتي ذلك بعد ثلاثة ايام من اعلان تركيا اتخاذها سلسلة تدابير عقابية بعد رفض اسرائيل تقديم اعتذار عن الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الاسرائيلية على سفينة تركية في 31 ايار/مايو 2010 ما اسفر عن مقتل تسعة ناشطين اتراك.

وقررت انقرة طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد العلاقات العسكرية مع اسرائيل. وشكلت تركيا لوقت طويل احدى الوجهات السياحية المفضلة للاسرائيليين (اكثر من 500 الف اسرائيلي العام 2008).

لكن هذا العدد هو في تراجع مستمر منذ تدهور العلاقات بين البلدين. غير ان ارتفاعا ملحوظا سجل هذا الصيف مع وصول ثمانين الف سائح اسرائيلي في تموز/يوليو الى تركيا، وفق الاحصاءات الاسرائيلية.