باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان باريس quot;تدين بشدةquot; مواصلة ايران لنشاطاتها النووية وتستنكر quot;موقفها غير المتعاونquot; مع المجتمع الدولي، في تعليق على التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واعلن مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال ان التقرير الفصلي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر الجمعة يشدد على ان quot;ايران تواصل نشاطاتها (في المجال النووي) التي تنتهك قرارات مجلس الامن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودون اي شق مدني ذي مصداقيةquot; لبرنامجها النووي.

وتابع نادال quot;ندين بشدة مواصلة ايران لنشاطاتها (النووية) ونطالبها بالتعاون دون ابطاء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدوليquot;.

واضاف quot;ندين بشدة موقف ايران الغير المتعاون الذي يناقض النوايا التي اعلنتها في رسالة (كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد) جليلي في 15 شباط/فبراير.

وكان جليلي وجه رسالة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون ابدى فيها رغبة بلاده في استئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني مع مجموعة 5+1 التي تضم (الولايات المتحدة الاميركية والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا)، عشية اعلان طهران عن تحقيق تقدم كبير في البرنامج النووي الايراني.

وتعود آخر مفاوضات حول الملف النووي الايراني الى كانون الثاني/يناير 2011 في اسطنبول.

واشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الى المأزق الذي وصلت اليه في مفاوضاتها مع ايران، باعترافها بوجود quot;خلافات كبيرةquot; مع طهران بشأن توضيح برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا.

واعلن نادل ان محتوى هذا التقرير quot;يؤكد صوابية القلق الفرنسي حيال البرنامج النووي الايراني. وهو يبين ان ايران رفضت السماح للوكالة بالدخول الى موقع بارشين العسكري على الرغم من الطلبات المتكررة بهذا الشأنquot;.

وكانت الوكالة تحدثت في تقريرها في تشرين الثاني/نوفمبر عن وجود حاوية تثير الشبهات في القاعدة، يمكن ان تستخدم لاختبار تفجيرات.