عمان: أصدر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء عفواً خاصاً عن ناشط شاب احرق صورته في محافظة مادبا جنوب عمان وحكم عليه بالسجن سنتين، حسبما اكد الديوان الملكي الاردني في بيان.

وقال البيان ان quot;الملك عبد الله الثاني اوعز للحكومة اليوم (الاربعاء) بالسير باجراءات اصدار عفو خاص عن المواطن عدي ابو عيسى الذي كانت محكمة أمن الدولة قررت سجنه لمدة سنتين بتهمة المس بكرامة الملكquot;.

واصدرت محكمة امن الدولة في 26 كانون الثاني/يناير حكما بالسجن سنتين بحق ابو عيسى (18 عاما) الذي احرق صورة الملك في مبنى بلدية مادبا (33 كلم جنوب عمان) في 11 كانون الثاني/يناير بعد ان ادانته بتهمة quot;القيام باعمال من شأنها المس بكرامة الملكquot;.

وكانت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان حضت الاردن على سحب تهمة quot;المس بكرامة الملكquot; الموجهة لابو عيسى. وقد افاد ابو عيسى خلال التحقيق معه بأنه احرق صورة الملك احتجاجا على حرق المواطن الاردني احمد المطارنة (52 عاما) نفسه في عمان بسبب ظروفه الاقتصادية.

وقدم ابو عيسى الموقوف منذ 12 كانون الثاني/يناير اعتذارا للملك عن تصرفه الذي وصفه بquot;الاندفاعيquot;، في رسالة نقلها محاميه. ويشهد الاردن الذي يعاني من اوضاع اقتصادية صعبة، منذ نحو عام تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.