: آخر تحديث

الصليب الأحمر يدخل إلى حي بابا عمرو في حمص

تاريخ النشر: الخميس 1 مارس الساعة 13:17 ت. غ

آخر تعديل: الجمعة 2 مارس الساعة 10:50 ت.غ

nbsp;العثور على جثتي الصحافيين ماري كولفن وريمي اوشليك في حمص

بيروت: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه ووليام دانييلز اللذين تم اجلاؤهما مساء الخميس من سوريا الى لبنان وموجودان حاليا في بيروت، سيصلان الى باريس quot;مساء الجمعةquot; فور حصولهما على ضوء اخضر من الاطباء.

وصرح المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو لوكالة فرانس برس quot;يعود الى الاطباء اعطاء الضوء الاخضر لاعادتهما الى فرنساquot;.

وكانت بوفييه اصيبت بجرح بالغ في ساقها خلال قصف الجيش السوري على حمص.

ورفض فاليرو تحديد المطار الذي سيصل اليه الصحافيان ولا ما اذا كان سيسمح للاعلام بالحضور. وقال quot;في ما يتعلق بالاعلام فان القرار يعود الى الصحافيينquot; بوفييه ودانييلز.

وتمكنت بوفييه ودانييلز من مغادرة سوريا الخميس بعد ان بقيا محاصرين اياما عدة في مدينة حمص وهما تحت المراقبة في احد مستشفيات بيروت الجمعة.

واكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه صباح الجمعة ان بوفييه quot;بصحة جيدة على الرغم من الكسرquot; وان السفارة الفرنسية في بيروت quot;تبذل جهودهاquot; لتنظيم عملية نقل الصحافيين بمرافقة اطباء الى فرنسا.

واعلن الجيش السوري الحر في بيان اليوم الجمعة مقتل عناصر منه خلال عملية اجلاء الصحافيين الاجانب الذين كانوا عالقين في حي بابا عمرو في حمص، الى لبنان.

وقالت quot;كتيبة الفاروقquot; التي تضم عناصر الجيش المنشق في حمص، في بيان انها quot;وايمانا منها بسمو رسالة الصحافة ونبل المهمة التي قام بها الاخوة الصحافيون (الاجانب) جندت مجموعات من خيرة الشباب لتولي عملية اجلائهم الى لبنانquot;.

واضاف ان quot;نخبة من رجال الفاروق الميامين استشهدوا خلال هذه المهمةquot;.

وكانت منظمة quot;آفازquot; غير الحكومية التي ساعدت في اخراج الصحافي البريطاني بول كونروي الثلاثاء من سوريا الى لبنان، افادت عن مقتل 13 ناشطا سوريا يعملون معها في العملية.

ولم تحدد كتيبة الفاروق في بيانها عدد العناصر الذين قتلوا منها.

وغادر الصحافيان الفرنسيان اديت بوفييه ووليام دانييلز سوريا الخميس بعد ان احتجزا لايام عديدة في حي بابا عمرو الذي تعرض لحصار وقصف مدفعي متواصل على مدى اكثر من ثلاثة اسابيع ثم لهجوم شنته قوات النظام ودفع الجيش السوري الحر الى الانسحاب من الحي الخميس.

واعلنت صحيفة quot;لوفيغاروquot; التي تعمل فيها بوفييه ان خروج الصحافيين الفرنسيين تم بمساعدة الجيش الحر.

واصيبت بوفييه والصحافي البريطاني بول كونروي بجروح في قصف على بابا عمرو في 22 شباط/فبراير. وتمكن كونروي بمساعدة ناشطين من التسلل الى لبنان الثلاثاء.

كما وصل الاربعاء الى لبنان الصحافي الاسباني خافيير اسبينوزا الذي كان من ضمن مجموعة الصحافيين الاجانب المحتجزين في بابا عمرو.

وقتل في القصف ذاته المصور الصحافي الفرنسي ريمي اوشليك والصحافية الاميركية ماري كولفن ودفنا في بابا عمرو. واعلنت السلطات السورية الخميس العثور على جثتيهما.

وتوجه موكب قوامه سبع شاحنات تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري صباح الجمعة الى مدينة حمص (وسط)، بحسب ما اكد مسؤول في الهلال الاحمر.

وقال مدير عمليات الهلال الاحمر خالد اركوسي لوكالة فرانس برس quot;نحن في طريقنا الى حمص وبحوزتنا مواد غذائية وطبية واغطية وحليب للاطفال ولوازم اخرىquot;.

nbsp;واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انه قد سمح لها هي والهلال الاحمر السوري بالدخول الى بابا عمرو اليوم الجمعة لتوصيل الاغذية والامدادات الطبية. وجاء هذا الاجراء بعدما بدا ان حصار الجيش الذي استمر ثلاثة اسابيع انتهى امس الخميس بانسحاب قوات المعارضة.

وقال المتحدث باسم اللجنة هشام حسن quot;تلقت منظمة الهلال الاحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الاحمر الضوء الاخضر من السلطات لدخول بابا عمرو اليوم الجمعة من أجل جلب المساعدات المطلوبة بشدة ومنها الغذاء والدواء واجراء عمليات اجلاءquot;.

هذا واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس ان الصحافيين اديت بوفييه ووليام دانييلز غادرا سوريا الى لبنان بعد ان ظلا محتجزين لعدة ايام في مدينة حمص وسط سوريا والتي كانت تتعرض للقصف. واعلن وزير الخارجية آلان جوبيه بعد ذلك ان الصحافيين اصبحا في عهدة quot;السفارة الفرنسية في بيروت، وتم ترتيب كل شىء لتأمين الرعاية الطبية لهما وترحيلهما في اسرع وقت ممكنquot;.

ومن ناحيتها، اعلنت وزارة الخارجية ان افرادا من طاقم السفارة الفرنسية في بيروت رافقوا الصحافيين في الطريق المؤدي الى بيروت خلال رحلة معقدة بسبب تساقط الثلوج والطقس السيء. واوضحت ان طبيبا لبنانيا يتواجد معهم منذ دخولهم الحدود بين لبنان وسوريا. وقد اصيبت اديت بوفييه التي تراسل صحيفة الفيغارو الفرنسية بجرح بالغ في رجلها خلال قصف الجيش السوري على حمص.

واضاف جوبيه quot;اود ان انقل الى عائلتيهما فرحي الشديد لهذه النهاية السعيدةquot; مضيفا انه quot;يشكر جميع الذين ساهموا، وغالبا على حساب حياتهم، في اخراج الصحافيينquot;. واوضح quot;اواسي عائلتي ريمي اوشليك وماري كولفن اللذين قتلا في حمص ولكن ايضا اواسي جميع الضحايا السوريين في هذه المدينة الشهيدةquot;.

وقتل اوشليك وكولفن قبل اسبوع في حمص، معقل التمرد في وسط سوريا. وقال ساركوزي للصحافيين على هامش القمة الاوروبية في بروكسل quot;اديت بوفييه ووليام دانييلز في امان الان في لبنانquot;. واوضح quot;اتصلت باديت بوفييه وهي بالطلبع تعبة وقد عانت كثيرا ولكنها تعلم انها حرة وانها ستخضع للعلاج قريباquot;.

واضاف quot;اريد ان اشكر جميع الذين ساهموا في هذا الحدث السار بعد اسبوع من محاولاات اجلاء مواطنينا من خلال اجراءات شاركت فيها اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري والتي لم تنجحquot;. واشار الى ان بوفييه ودانيلز قد ينقلان quot;اعتبارا من هذا المساء في طائرة طبية الى الجمهورية الفرنسيةquot; في حال وافق الاطباء على ذلك.

ومن ناحيته، قال اتيان موجوت، مدير تحرير صحيفة الفيغارو لمحطة التلفزيون الفرنسية quot;ال سي آيquot;، انه كانت هناك quot;طريقتان ممكنتانquot; كي تغادر الصحافية سوريا اما من خلال الهلال الاحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الاحمر واما ان quot;ينقلها جنود الجيش السوري الحر سرا الى لبنانquot;.

واوضح ان quot;الطريقة الثانية هي التي استعملتها اديتquot;. وتظاهر الالاف مساء الخميس في مدينة حلب (شمال) تضامنا مع مدينة حمص والمدن الاخرى المحاصرة، بحسب ما افادت مصادر متقاطعة وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم اتحاد التنسيقيات في حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس من حلب ان quot;تظاهرة حاشدة ضمت الاف الاشخاص انطلقت قرابة التاسعة والنصف ليلا (19,30 ت.غ) من حي سيف الدولة ووصلت الى حي صلاح الدينquot;.

واضاف الحلبي ان المتظاهرين رددوا هتافات لمدينة حمص وباقي المدن المحاصرة، وطالبوا باسقاط النظام وتسليح الجيش الحرquot;، مشيرا الى وقوع quot;اربع اصابات بين صفوف المتظاهرينquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان quot;اكثر من الفي متظاهر خرجوا في تظاهرة مسائية لاسقاط النظامquot; في حلب. واضاف المرصد ان quot;متظاهرين احرقوا سيارة للامن في حي صلاح الدين اثر اطلاق الرصاص من قبل القوات النظاميةquot; لتفريقهم.

وردا على سؤال قال الحلبي quot;المتظاهرون لم يتفرقوا بعد وهناك حالة كر وفر بينهم وبين الامنquot;. وتشهد مدينة حلب اخيرا تصاعدا في التظاهرات المعارضة بعدما كانت تعد بمنأى عن الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في منتصف اذار/مارس.

ونفذ الجيش السوري الحر الخميس انسحابا quot;تكتيكياquot; من حي بابا عمرو في حمص، بحسب ما اعلن قائده العقيد رياض الاسعد. وقال الاسعد بعد ظهر الخميس ان قواته quot;انسحبت من بابا عمرو انسحابا تكتيكيا حفاظا على ما تبقى من الاهالي والمدنيينquot;.

وأعلن مصدر امني في دمشق بعد ظهر الخميس ان الجيش السوري سيطر على حي بابا عمرو في حمص بالكامل. وقال المصدر quot;سيطر الجيش على كامل مناطق بابا عمرو بعدما سقطت آخر جيوب المقاومة فيهquot;.

nbsp;واضاف المصدر ان عناصر الجيش النظامي quot;يقومون بتوزيع الطعام على السكان ويجلون الجرحىquot; ويقومون بالبحث عن الصحافية الفرنسية اديت بوفييه التي اصيبت قبل اسبوع. وتابع quot;المسلحون ما زالوا في احياء الحميدية والخالدية والعمليات متواصلة لاخراجهمquot; منها.

وقتل 17 مدنيا في محيط حي بابا عمرو بمدينة حمص الذي اقتحمته القوات النظامية، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان quot;استشهد 17 مواطنا في بساتين حي بابا عمرو التي اقتحمتها القوات النظامية السورية وبدات حملة مداهمات واعتقالات فيهاquot;.

وأبدى ناشط في في حي بابا عمرو تخوف اهالي الحي من quot;ابادة جماعيةquot; قد تنفذها القوات النظامية، مشيرا الى تجدد القصف العنيف على الحي رغم انسحاب عناصر الجيش السوري الحر منه. وقال الناشط ابو يزن في اتصال عبر سكايب من داخل حي بابا عمرو مع وكالة فرانس برس quot;السكان هنا يتخوفون من ابادة جماعيةquot;.

واضاف ابو يزن الموجود حاليا في منطقة quot;انسحب منها الجيش الحر ولم تدخلها قوات الاسد بعدquot; ان عناصر الجيش النظامي quot;يعتقلون اي شخص يصادفونه، وأي شخص يشكون فيه يقتلونه فورا بالسكاكينquot;.

واكد ابو يزن quot;تجدد القصف العنيف (قرابة الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي 14:30 ت.غ.) رغم ان الحي بات يخلو تماما من عناصر الجيش الحرquot; مضيفا quot;لا اجد سببا لهذا الامر سوى الانتقام من المدنيينquot;. وقال ابو يزن ان quot;المساجد دمرت ولم يبق هناك اي منزل في الحي لم يصب والدول الاسلامية ما زالت تتفرج عليناquot;.

وناشد ابو يزن باسم من تبقى من سكان بابا عمرو quot;دول العالم وخصوصا الدول الاسلامية التحرك فورا لانقاذ الشعب السوري فورا من الابادةquot;، مضيفا quot;انا لا اتخوف فقط على بابا عمرو، بل ايضا على كل المناطق المنتفضة في سورياquot;.

ودعا المجلس الوطني السوري الخميس المجتمع الدولي الى التدخل الفوري لوقف quot;مجزرة محتملةquot; بعد اقتحام حي بابا عمرو في حمص. وقال المجلس في بيان quot;نطالب المجتمع الدولي والدول الاسلامية والعربية بالتدخل الفوري لوقف مجزرة محتملة خلال الساعات القادمة بحق عشرات الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخquot;.

من جانبها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس انها ستتوجه والهلال الاحمر السوري الجمعة الى حي بابا عمرو. وقال المتحدث باسم الصليب الاحمر صالح دباكة لوكالة فرانس برس ان quot;الصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري سيتوجهان الجمعة الى بابا عمرو لايصال مساعدات انسانية واجلاء الجرحىquot;.

واشنطن: النظام السوري أصبح تحت quot;ضغوط أكبرquot; الان

إلى ذلك، قال عدد من كبار الدبلوماسيين الاميركيين امام لجنة في مجلس النواب ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يعاني من quot;ضغوط اكبرquot; الان مقارنة مع تلك التي كان يتعرض لها قبل شهرين، مؤكدين انه سينهار في النهاية.

وقال روبرت فورد السفير الاميركي في دمشق الذي غادر منصبه واغلق السفارة قبل شهر لاسباب امنية، ان quot;نظام الاسد يعاني من ضغوط اكبر الان من تلك التي كان يتعرض لها قبل شهرين او ثلاثةquot;. وقال فورد امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ان الجيش السوري الذي يقود حملة القمع منذ 11 شهرا ضد المناهضين له quot;اصبح يواجه تحديات اكبرquot; لانه يعاني من quot;سيل متواصلquot; من الانشقاقات.

واضاف ان quot;الجيش (السوري) حافظ حتى الان على تماسكه، كما ان الاجهزة الامنية حافظت على تماسكها، ولكنها تحت ضغوط اكبر بكثيرquot;. واضاف ان اوساط الاعمال والتجارة quot;غير سعيدة مطلقاquot; وقد غير نظام الاسد سياساته quot;لارضائهمquot;، كما أن القيادة قلقة كذلك على التاييد المتناقص لها في الشارع.

واضاف انه يعتقد ان النظام يفهم quot;ان هذا هو اكبر تحدquot; يواجه منذ حكم عائلة الاسد منذ 40 عاما. وقال جفري فلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى، ان الشعب السوري اظهر quot;شجاعة فائقةquot; رغم quot;الوحشية والحرمانquot; الذي عانى منه. واضاف quot;لا نعرف بالضبط متى ستحدث نقطة الانهيار .. ولكنها ستاتي .. ان انهيار نظام الاسد هو امر حتميquot;.

مجلس الامن يطلب من سوريا السماح بدخول فرق المساعدات

من جانبه، طلب مجلس الامن الدولي الخميس من السلطات السورية quot;السماح بالدخول الحر والكامل والفوري لفرق المساعدات الانسانية الى كل السكان الذين يحتاجون للاسعافquot;.

وهذا البيان الذي اصدره الاعضاء الخمسة عشر في المجلس يعبر عن quot;اسفه للوضع الانساني المتفاقم بسرعةquot; في سوريا، وخصوصا في المناطق التي تتواصل فيها المعارك مثل حمص ودرعا وحماة وادلب.

nbsp;

واعلن وزير الخارجية آلان جوبيه بعد ذلك ان الصحافيين اصبحا في عهدة quot;السفارة الفرنسية في بيروت، وتم ترتيب كل شىء لتأمين الرعاية الطبية لهما وترحيلهما في اسرع وقت ممكنquot;. وقال ساركوزي للصحافيين على هامش القمة الاوروبية في بروكسل quot;اديت بوفييه ووليام دانييلز في امان الان في لبنانquot;.

واوضح quot;اتصلت باديت بوفييه وهي بالطلبع تعبة وقد عانت كثيرا ولكنها تعلم انها حرة وانها ستخضع للعلاج قريباquot;. واضاف quot;اريد ان اشكر جميع الذين ساهموا في هذا الحدث السار بعد اسبوع من محاولاات اجلاء مواطنينا من خلال اجراءات شاركت فيها اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري والتي لم تنجحquot;. واشار الى ان بوفييه ودانيلز قد ينقلان quot;اعتبارا من هذا المساء في طائرة طبية الى الجمهورية الفرنسيةquot; في حال وافق الاطباء على ذلك.


عدد التعليقات 107
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الف مبروك للشعب السوري
احمد حسن الاصلي - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:34
الف مبروك للشعب السوري العظيم تحرير حمص من القاعدة والخونة والمتأمرين. الخزي والعار لكل من تأمر على الشعب السوري الابي.
2. الف مبروك للشعب السوري
احمد حسن الاصلي - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:34
الف مبروك للشعب السوري العظيم تحرير حمص من القاعدة والخونة والمتأمرين. الخزي والعار لكل من تأمر على الشعب السوري الابي.
3. فرحانيين
عاشق الشام الكوردي - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:36
فرحانيين وكانهم دخلوا الجولان!!! يا لعاركم..لمدة 27 يوم تقصفون حي صغير في مدينة سورية وتحاصرونها بعشرات الالاف من اشقيائكم مع 400 دبابة واستختمتم حتى صواريخ سكود بالاضافة الى القصف الجوي رغم هذا فانهم لم يقدروا على عشرات من المقاتلين المسلحين باسلحة بسطية ومتوسطة..ولكن ماذا ستفعلون مع بقية الاحياء في حمص!! ماذا ستفعلون مع كل االاحياء في كل المدن السورية!!!
4. فرحانيين
عاشق الشام الكوردي - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:36
فرحانيين وكانهم دخلوا الجولان!!! يا لعاركم..لمدة 27 يوم تقصفون حي صغير في مدينة سورية وتحاصرونها بعشرات الالاف من اشقيائكم مع 400 دبابة واستختمتم حتى صواريخ سكود بالاضافة الى القصف الجوي رغم هذا فانهم لم يقدروا على عشرات من المقاتلين المسلحين باسلحة بسطية ومتوسطة..ولكن ماذا ستفعلون مع بقية الاحياء في حمص!! ماذا ستفعلون مع كل االاحياء في كل المدن السورية!!!
5. قم للجيش العربي
حمصي حر - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:52
الجيش العربي السوري أسود الله على الأرض
6. قم للجيش العربي
حمصي حر - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:52
الجيش العربي السوري أسود الله على الأرض
7. المعركة ليست باباعمر
بطرس عارف - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:59
معركتنا مع النظام معركة وجود على كامل التراب السوري. معركة الانسان ضد الطغيان والحرية ضد الفساد. معركة تجسد كل معاني الجمال والخير ضد كل معاني الظلام والشر. التاريخ يخبرنا اننا منتصرون لان منا "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" ولاننا "ملح الارض" ولان "من صارع الحق صرعه". الاكبار والاجلال لشهدائنا. لو بقي فينا رجل واحد, لن نستسلم حتى نتحرر.
8. المعركة ليست باباعمر
بطرس عارف - GMT الخميس 01 مارس 2012 13:59
معركتنا مع النظام معركة وجود على كامل التراب السوري. معركة الانسان ضد الطغيان والحرية ضد الفساد. معركة تجسد كل معاني الجمال والخير ضد كل معاني الظلام والشر. التاريخ يخبرنا اننا منتصرون لان منا "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" ولاننا "ملح الارض" ولان "من صارع الحق صرعه". الاكبار والاجلال لشهدائنا. لو بقي فينا رجل واحد, لن نستسلم حتى نتحرر.
9. النصر تحقق
محمد العربي - GMT الخميس 01 مارس 2012 14:05
انسحاب تكتيكي ((( وفرائصهم تتكتك))) للجيش الحر من بابا عمر !!!!(((الله محيي أبطال الله على الارض , الجيش العربي السوري )))
10. النصر تحقق
محمد العربي - GMT الخميس 01 مارس 2012 14:05
انسحاب تكتيكي ((( وفرائصهم تتكتك))) للجيش الحر من بابا عمر !!!!(((الله محيي أبطال الله على الارض , الجيش العربي السوري )))


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  2. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  3. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  4. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  5. وفد برلماني أردني في دمشق
  6. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  7. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  8. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  9. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  10. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  11. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  12. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  13. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  14. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  15. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  16. طفل شكره أوباما على
في أخبار