شكّلت ثلاثة أحداث عامة في الإمارات بداية لما يصفه البعض بالصراع التاريخي، الذييحدث للمرة الأولىفي هذا البلد الخليجي، وتحول موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; إلى وسيلة يستخدمها الجميع في التعبير عن رأيه، مانحاً مساحة يدلي بها الجميع بدلوه من دون قيود.


quot;هاش تاغquot; الإمارات على تويتر

دبي: رصدت quot;إيلافquot; ما يسمى بداية صراع تاريخي يحدث للمرة الأولى في مجتمع الإمارات عبر موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; بين مؤيدين ومعارضين للتصريحات الأخيرة للفريق ضاحي خلفان، القائد العام لشرطة دبي، التي قال فيها إنه سيصدر مذكرة اعتقال بحق الشيخ يوسف القرضاوي.

كذلكظهرت اختلافات متباينة ومحتدمة بين المواطنين الإماراتيين على خلفية تعرّض ناشط على موقع quot;تويترquot; للضرب من قبل شخصين في الشارع، ثم ضربه داخل قسم الشرطة من قبل ستة أفراد آخرين، quot;حسبما ذكر بعض المغرّدين على موقع تويترquot;، وقول خلفان إن هذا الشخص سيعاقب.

وأخيراً، على خلفية اعتقال المواطن الإماراتي صالح الظفيري quot;مدير مدرسةquot;، الذي ألقي القبض عليه حسب ناطق رسمي في شرطة دبي بتهمة الترويج بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار، من شأنها إثارة الفتنة أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي. وأكد مصدر أن الظفيري بعد 48 ساعة أحيل إلى النيابة العامة، مشيراً إلى أن القانون rlm;يعاقب مثيري الفتنة، وأن ما قام به المتهم يقع تحت طائلة القانون الاتحادي.

rlm;ويقول البعض إنه عندما ألقت الشرطة القبض على الظفيري في رأس الخيمة وجدت معه سلاحاً نارياً، فيما يرى البعض الآخر أن وجود مثل هذا السلاح مع الظفيري لا يعني شيئاً خطراً، قائلين: quot;إن معظم أهل رأس الخيمة، خصوصاً المواطنين من قبيلة الشحوح، يمتلكونrlm; أسلحة، rlm;وذلك لاستخدامها في أوقات الأفراح، كما إنهم يعتبرونها رمز الرجولة عندهمquot;.

وقد اختلفت الآراء بشدة بين المؤيدين والمعارضين لتلك المواقف في الإمارات، وقد لاحظت quot;إيلافquot; أن الكثير من الإماراتيين يعتبرون quot;تويترquot; أنه يمثل لهمrlm; زاوية المتحدثين مثل كورنر في هايد rlm;بارك في لندن. rlm;

مؤيدون

يرى المؤيدون لتلك المواقف على quot;تويترquot; أنه لا بدّ وأن يضرب بيد من حديد على هؤلاء، وأن الدولة لن تقف عاجزة rlm;عن وضع حد لهؤلاء الذين يعبثون بالوطن، ويسعون إلى محاولة زعزعة أمنه واستقراره.

وأضافوا: quot;إن rlm;الخائن الذي تعرّض للضرب من قبل شخصين يرد على rlm;أبطال rlm;الإمارات rlm;rlm;(الأشخاص الذين قاموا بضربه) أنه يتفاخر بشتم شيوخ الامارات rlm;على تويتر فأدبوهquot;، وفق تعبيرهم، موضحين أن الشرطة في الإمارات تلاحق وتودع السجن فقط من اعتدى على rlm;الوطن وقادته، وrlm;أنها rlm;دولة rlm;قانون، ولا يوجدأحد فوق القانونquot;.rlm;

وتابعوا: quot;إن ضاحي خلفان هو الرجل الوطني في الدولة، وهو يدافع عن الوطن ويسعى rlm;إلى حمايته، rlm;ويعمل على التصدي لأي شخص يسعى إلى بث الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن rlm;الواحدquot;.

ولفتوا إلى أن الدولة بحاجة إلى شخص مثل ضاحي خلفان، الذي يعدّ من quot;حكماء البلدquot;، وقال أحدهم: quot;البطل عندي من يطبق دولة القانون.. وضاحي قدم إلينا أرقى rlm;نموذج، rlm;تعامل rlm;بالقانون وبشفافية إعلامية، فليتعلم العالم وليشمل الجميع... شكراً لشرطة دبيquot;. وأضاف آخر: quot;عاشت الإمارات آمنة مستقرة.. الله يحفظ بلادنا من كل شر ويحمي وطنناquot;، ثم تدخل أحدهم قائلاً إن هناك أكثر من 1300 شخص قاموا بالتوقيع واستنكار rlm;الكتابات rlm;المسيئة إلى الوطن واستنكار كاتبيها.rlm;

ضاحي خلفان

من جهته، أكد ضاحي خلفان في موقع quot;تويترquot;، أن فضاء تويتر الإماراتي سيكون آمناً، كالأمن السائد في ربوع الإمارات، بالقانون، حتى يدرك rlm;الجميع أن قانون الإمارات ليس حبراً على ورق.

لكنه قال لمثيري الفتنة quot;إذا لم تتوقفوا عن إثارة الفتنة حضروا أنفسكم... إذا ماأصبح المجتمع الإماراتي متماسكاً منظفاً من مثيري الفتن أنا هب rlm;ضاحيquot;، مضيفاً حول واقعة القرضاوي أنه لا يتمنى أن تستغل أراضي قطر لانقضاض عصابات الاخوان على rlm;أمن rlm;الخليج.rlm; وأنه اتضح الآن لكل المشككين أن الاخوان المسلمين في الاماراتrlm; ولاؤهم rlm;للقرضاوي، وليس rlm;للإمارات.

وفي قضية الشاب الاماراتي الذي تعرض للضرب على أيدي البعض، لفت خلفان الى أن quot; الذين ضربوا ذلك الشاب سيقدمون إلى العدالة وهو أيضاً (الشاب) سيقدم إلى العدالةquot;. rlm;

محايدون

ودخل على الخط أشخاص محايدون، لا هم مؤيدون أو معارضون لتلك المواقف، إنما يحاولون تهدئة الموقف وعدم تصاعد الامور. وقالوا إن هذا الخلاف والنقاشات التي تدور في quot;تويترquot; سيقودان الامارات الى المجهول، وإن rlm;quot;شعب rlm;الامارات يؤمن بشيوخها ومتحفظ لمعاونيهم الذين يتطبلون بالوطنيةquot;.rlm;

وقال الدكتور عبدالخالق عبدالله في مداخلته في quot;تويترquot; إن جماعة الدعوة في الامارات تستهجن بكل ما rlm;في rlm;الاستهجان من معنى اعتقال صالح الظفيري، وأضاف أن هناك شريطاً يستحق rlm;المشاهدة rlm;للقرضاوي عندما حصل على جائزة rlm;القرآن الكريم في rlm;دبي.

ولكن البعض يرى أن تطورات الاوضاع في العالم العربي اليوم أو ما يسمى بـ quot;الربيع العربيquot;لا تناسب الكلام الموجود في ذلك الشريط، الذييناسب فقط الفترة الزمنية التي قيل فيها، ولكنه لا يناسب بالطبع الواقع الذي نعيشه الآن بعد الربيع rlm;العربي.rlm;

وأضاف أحد المحايدين ايضاً: quot;يا عقلاء يا اماراتيين يا شرفاء لا للتهور والخروج على القانون... يدمي قلوبنا ما rlm;يحصل بين ابناء الوطن.. من باعنا بعناه ومن اخطأ سيحاسبه القانونquot;. كما ذكر آخر أنه قد يستطيع شخص واحد اشعال الحريق، ولكن قد لا يستطيع 100 الف شخص rlm;rlm;اطفاءه او اخماده.

معارضون

اما بالنسبة إلى الفريق المعارض لتصريحات ضاحي خلفان ولإلقاء القبض على الظفيري والاعتداء على شاب تويتر فانه تساءل مستغرباً: quot;ما الذي يحصل في الامارات؟... سحب جنسيات ناشطين... منع بعض الدعاة من دخولها... امر باعتقال القرضاوي... مداهمة منزل صالح الظفيري واعتقاله... وطرد السوريينquot;.

وأكد هذا الفريقأن هذه الامور تخالف السياسة الرشيدة التي وضعها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي التوازن الداخلي rlm;والخارجي، قائلاً:quot; rlm;المفروض ان ضاحي لا يتقمص أدوار جهات أخرى مثل الخارجية rlm;والداخلية. وهناك rlm;فئة لم تستوعب بعد أن هناك أناساً مختلفين في الاماراتquot;. rlm;

وأوضح الفريق المعارض أن الوضع العربي لا يتحمل اتخاذ مثل هذه الاجراءات، مشيراً الى أن المجتمع دائماً عندما يشعر بالظلم يرجع الى الدين، rlm;وأن هذاrlm; كان واضحاً في مصر rlm;وتونس وليبيا. وتساءل مرة أخرى: quot;لماذا التعامل بتشنج تجاه الظفيري.. بما إننا في دولة قانون، فدعه يأخذ مجراه، rlm;ولا rlm;داعي rlm;للتجييش والتحريض، فنحن شعب واحدquot;.

كما تساءل: quot;من يتحمل مسؤولية ضرب الشخص الذي كان دائماً ينتقد أمن الدولة في تويتر. لقد ضرب من قبل بلطجية في rlm;شوارع rlm;دبي، rlm;وهو الآن يرقد في المستشفىquot;. rlm;

وقال أحدهم لضاحي خلفان في تويتر quot;انا من الشارقة، واصدقائي السوريون قاموا بالاشتراك في تلك المظاهرة أمام القنصلية السورية في دبي.. وحسب كلامهم كانت المظاهرة سلمية وتحت حماية الشرطةquot;.

وروى أحد quot;المتوترينquot; تفاصيل حادثة الاعتداء على الشاب الناشط في موقع التواصل الاجتماعي قائلاً: quot;تعرض الشخص لحادث سيارة مقصود ونزل الداعم من سيارته مع صديقه وسألاه عن اسمه rlm;ثم أوسعاه ضرباً.. اثناء الضرب مر ضابط وقبض على الجناة.. وحضر المعتدي عليه الى مركز rlm;الشرطة فإذا بستة شباب يدخلون مركز الشرطة ويضربون المعتدي عليه مرة أخرى.. rlm;والآن الشخص rlm;المضروب في المستشفى لتلقي الرعاية اللازمةquot;.

وتضيف الرواية أن هذا الشخص كان قد انتقد أمن الدولة خلال الفترة الماضية على تويتر، وأن quot;لديه rlm;فوبيا (خوف) من rlm;أمن الدولة لدرجة ان شخصاً في تويتر قال له إن أمن الدولة اوقفت المطر rlm;من النزول rlm;في الامارات هذا العامquot;.

rlm;وقال معارض حول تلك الواقعة quot;حادثة الوسمي تتكرر في الامارات.. معارض بلاطجة وصارت ابطالا ما يذكركم في بلاطجة مصر بس احنا rlm;من rlm;غير rlm;خيول وجمال.. نحن سنقف معهم حتى النهاية لن يهدأ لنا بال حتى يتم تكفينهمquot;، على حد تعبيره.

وفي ختام تعليقات الفريق المعارض على تويتر قام أحدهم بارسال رابط يتضمن حديثاً للشيخ طارق سويدان الذي يعرف بأنه quot;اخواني كويتيquot;.