الخرطوم: أعلن الليلة عن قمة ستعقد بين رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت في عاصمة الجنوب (جوبا) خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات نهائية بشأن عدد من القضايا محل الخلاف بين البلدين تم التوصل الى تفاهمات بشأنها خلال المفاوضات الجارية في اثيوبيا.

وقالت وزيرة الدولة في وزارة الاعلام السودانية سناء حمد في تصريح نقلته وسائل الإعلام الرسمية quot;لقد توصل السودان وجنوب السودان الى مجموعة من الاتفاقيات التي وقع عليها الجانبان الليلة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، في اطار جولة المباحثات الثالثة لقضايا ما بعد الانفصالquot;.

واشارت حمد الى ان التفاهمات شملت قضايا المواطنة والحريات الاربع وترسيم الحدود، فضلاً عن الاتفاق على الاستمرار في التفاوض حول ملف النفط في وقت آخر وفق منهج جديد وتفاهم مشترك يلبي حاجة الدولتين ويكفل عدم تضررهما.

وأعلنت ان الطرفين اتفقا على عقد قمة رئاسية بين قيادتي البلدين في غضون الأسابيع القليلة المقبلة في (جوبا) على أن تكون بداية التحضير الفني للقمة بصورة فورية ليتم خلالها التوقيع النهائي على هذه التفاهمات.

واوضحت ان وفدي التفاوض وقعا بالأحرف الأولى على انشاء لجنة وزارية مشتركة بين الطرفين لتوفيق وترتيب أوضاع مواطني الدولتين في كل منهما، كما اتفقا على أن تبدأ اللجنة العسكرية المعنية بقضايا الأمن المتبادل برئاسة وزيري الدفاع في كل من البلدين بأسرع وقت ممكن.

يذكر ان جولات التفاوض السابقة بين الخرطوم وجوبا، والتي يرعاها الاتحاد الافريقي، فشلت في التوصل الى اتفاق بشان الملفات العالقة، وخاصة ملف النفط، بسبب تمسك كل طرف بمقترحاته، حيث تطلب الخرطوم 26 دولارًا لعبور برميل النفط الجنوبي، فيما تصرّ جوبا على عدم دفع اكثر من دولار واحد.

وإلى جانب النفط تقبع قضايا ترسيم الحدود ووضعية منطقة (ابيي) المتنازع حولها ومصير نحو مليون جنوبي في الشمال ضمن ابرز الملفات الشائكة في قضايا فك الارتباط بين البلدين بعد انفصال الجنوب رسميًا عن السودان في التاسع من تموز/يوليو الماضي بموجب نتائج الاستفتاء على تقرير المصير.