طهران: حذر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء من ان بلاده سترد على اي هجوم تشنه الولايات المتحدة او اسرائيل ما يزيد من التوتر مع الغربيين بخصوص البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون مباشرة في مناسبة رأس السنة الإيرانية quot;لقد قلنا اننا لا نملك اسلحة نووية ولن نقوم بصنعها. لكن اذا شن الاعداء اي هجوم سواء كانت الولايات المتحدة او النظام الصهيوني فاننا سنهاجمهم بنفس المستوى الذي يهاجموننا فيهquot;.

واضاف خامنئي الذي كان يتحدث من مدينة مشهد (غرب) ان إيران لديها حق الهي بالرد اذا تعرضت لهجوم. وقال quot;القرآن يقول ان المعتدين هم الخاسرونquot;. واوضح quot;انه شرع الله، لا نفكر بالهجمات والاعتداءات لكننا متمسكون بوجود وهوية الجمهورية الاسلاميةquot;.

واشنطن تتوقع عواقب وخيمة من اية ضربة اسرائيلية لإيران

هذا وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء ان حربا افتراضية سرية اجرتها الولايات المتحدة لتقييم اثار اي هجوم اسرائيلي على إيران، خلصت الى اعتبار ان شن مثل هذه الضربة سيشعل حربا اقليمية اوسع تضطر الولايات المتحدة الى ان تكون طرفا فيها. وذكرت الصحيفة ان الحرب الافتراضية لم تكن تدريبا على الحرب، الا انها تشير الى مخاطر محتملة لمثل هذا الهجوم.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المسؤولين الذين لم تكشف عن هوياتهم على اطلاع على تلك الحرب الافتراضية ان quot;نتائج تلك التجربة الحربية كانت مقلقة للغاية خاصة للجنرال جيمس ماتيس الذي يقود جميع القوات الاميركية في الشرق الاوسط والخليج وجنوب غرب اسياquot;.

واضافت الصحيفة انه quot;عند انتهاء التجربة في وقت سابق من هذا الشهر، قال الجنرال ماتيس لمساعديه ان شن اسرائيل لضربة اولى من المرجح ان تكون له عواقب وخيمة على المنطقة وعلى القوات الاميركية هناك، بحسب ما يقول المسؤولونquot;.

واظهرت التجربة التي اطلق عليها اسم quot;نظرة داخليةquot; مجموعة من الاحداث المحتملة quot;تجد الولايات المتحدة نفسها فيها وقد انجرت الى النزاعquot; بعد سقوط صواريخ إيرانية مثلا على سفينة حربية اميركية في مياه الخليج ما يؤدي الى مقتل نحو 200 اميركي، طبقا لمسؤولين على اطلاع على هذه التجربة.

واشارت التجربة كذلك الى ان القوات الاميركية سترد بشن هجمات على المنشات النووية الإيرانية، بحسب الصحيفة. ويعاني الاقتصاد الإيراني من ارتفاع معدل التضخم والبطالة، كما زاد من معاناته تشديد العقوبات الاميركية والاوروبية التي تستهدف قطاع النفط والقطاع المالي.

وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في ان البرنامج يخفي مساعي إيرانية لامتلاك سلاح نووي. وهددت اسرائيل بشن ضربة عسكرية ضد منشات إيران النووية خشية امتلاك إيران قنبلة نووية قد يهدد وجودها ويقضي على كونها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط رغم عدم اعترافها بذلك.