القدس:شكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على تزويد بلادها اسرائيل بغواصة جديدة، حسب ما جاء في بيان لمكتبه.

وقال البيان ان quot;رئيس الحكومة شكر في رسالة المستشارة بعد الاتفاق على تزويد اسرائيل بغواصة جديدة. ان مثل هذا القرار سوف يتيح التصدي للحاجات الامنية لاسرائيل خصوصا في ظرف دقيقquot;.

واشار نتانياهو ايضا الى ان الغواصة سود quot;تساهم ايضا على الامد الطويل في امن الدولة اليهوديةquot;.

وكان وزير الدفاع الالماني توماس دو ميزيير اكد الثلاثاء ان المانيا ستبيع اسرائيل غواصة نووية سادسة من طراز دولفين، وذلك عقب لقاء مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك في برلين.

وقال الوزير الالماني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسرائيلي انه quot;سيتم تسليم غواصة اخرى الى اسرائيلquot;، مضيفا ان المانيا ستساهم في كلفة الغواصة رغم انه لم يكشف عن المبلغ الذي ستقدمه المانيا.

وكان مصدر في الحكومة الالمانية ذكر في تشرين الثاني/نوفمبر ان المانيا ستغطي ثلث قيمة الغواصة، اي ما يقرب من 178 مليون دولار.

وتمتلك قوات البحرية الاسرائيلية حاليا ثلاث غواصات المانية الصنع من طراز دولفين، اشترت اثنتين منها اثناء حرب الخليج في العام 1991.

ويجري العمل حاليا على بناء غواصتين في مرسى كييل ومن المقرر تسليمهما في 2012. ويشتمل عقد شراء الغواصات على خيار شراء غواصة سادسة.

وذكرت وسائل الاعلام ان الغواصات يمكنها حمل رؤوس حربية نووية وتعمل بمدى يصل الى 4500 كلم.