واشنطن: خضع نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني (71 عاما) السبت لعملية زرع قلب في احد مستشفيات فيرجينيا، حسبما اعلنت الناطقة باسمه. وقالت كارا اهرن في بيان ان تشيني quot;يرتاح حاليا في وحدة العناية المركزة في مستشفى اينوفا فيرفاكس في فولز تشرشquot; في ولاية فيرجينيا قرب واشنطن.

وكان تشيني نائبا للرئيس الاميركي السابق جورج بوش. وقد وجهت اليه انتقادات حادة لدوره في غزو العراق والحرب في افغانستان. وقد صرح في 2011 ان المضخة التي زرعت لتحسين عمل قلبه تعد quot;معجزة في التقنيات الحديثةquot; لكنها ليست سوى quot;حلا موقتاquot;. وقد ادرج اسمه على لائحة انتظار للحصول على قلب منذ عشرين شهرا.

وقالت الناطقة في بيان ان quot;نائب الرئيس السابق وعائلته لا يعرفون صاحب هذا القلب لكنهم يشعرون بالامتنانquot;. وكان رجل الظل السابق في ادارة بوش الذي ترى الاوساط السياسية انه كان احد اقوى نواب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة، اصيب باربع ازمات قلبية بين 1978 و2000 وخضع لزرع اربعة شرايين في القلب في 1988. كما زود بمنظم لضربات القلب منذ 2001.

واصيب تشيني باول ازمة قلبية عندما كان في السابعة والثلاثين من العمر. وخلافا للرئيس السابق جورج بوش، يتحدث تشيني بشكل دائم الى وسائل الاعلام للدفاع عن ثمانية اعوام من الادارة الجمهورية.

وكان حوالى 300 متظاهر هتفوا في فانكوفر في ايلول/سبتمبر الماضي quot;اوقفوا ديك تشينيquot; وquot;اوقفوا القاتلquot;، ما اثار استياء ضيوف دفع كل منهم 500 دولار للاستماع لاحد خطبه. وقد اتهموا تشيني بالسماح بممارسة التعذيب خلال quot;الحرب على الارهابquot; ودعوا السلطات الكندية الى اعتقاله.